بوشرى للتاوناتيين: أخيرا…طريق سريع بين فاس وتاونات ب140مليار سنتيم وبداية الأشغال في السنة القادمة

عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل في زيارة عمل الى عمالة اقليم تاونات

عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل في زيارة عمل الى عمالة اقليم تاونات خلال سنة 2014 حيث تم الإتفاق بالإجماع بإعطاء الأولوية للطريق الوطنية رقم 8 بتحويلها إلى طريق سريع أو إلى طريق سيار

الرباط:إدريس الوالي- جريدة “تاونات نت”/علم وفق مصدر بوزارة التجهيز والنقل أن هذه الأخيرة قد توصلت بنتائج  طلبات عروض أثمان بشأن إنجاز دراسات تقنية لإنجاز طريق سيار يربط فاس بمدينة تاونات؛ وكذا نتائج الدراسات التقنية لانجاز الطريق السريع بين فاس ومدينة تاونات.

     وبعد تدخل بعض الوزراء المنحدرين من إقليم تاونات وعلى رأسهم محمد عبو وزير التجارة الخارجية وإدريس مرون وزير التعمير وإدريس الأزمي الإدريسي  وزير الميزانية  لدى عبد العزيز رباح  وزير التجهيز والنقل  بتنسيق مع رئيس الحكومة ؛تقرر إنجاز مشرو ع الطريق السريع بين تاونات وفاس بميزانية تبلغ 140 مليار على مدى 4 سنوات بدءا من السنة القادمة(2017) بدل الطريق السيارة الذي سيكلف ميزانية أكبر وسيكون بالدفع (ما بين 10دراهم و17درهم) وليس بالمجان كما هو الشأن بالنسبة للطريق السريع.

    وحسب مصدر حكومي ستكون مساهمة الوزارة الوصية هي 100 مليار سنتيم ؛بينما ستؤدي جهة فاس مكناس 20 مليار سنتيم  وووزارة الداخلية والمجلس الإقليمي بتاونات ووكالة تنمية أقاليم الشمال و مساهمين آخرين؛ ستساهم هذه الأطراف كلها  ب20 مليار سنتيم المتبقية لتمويل هذا المشروع الضخم .

    وكان مشروع انجاز الطريق السيار بين فاس وتطوان عبر قرية ابامحمد، سبق وأن اعلن عنه  امحمد الدويري رئيس مجلس جهة فاس في احدى دورات مجلس جهة فاس بولمان سنة 2005 ، وقد مرت أكثر من 10 سنوات على اقتراح المشروع غير أنه لم يتحقق للأسف الشديد.

هكذا ستصبح الطريق الوطنية رقم 8الرابطة بين فاس وتاونات

هكذا ستصبح الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات بعد إنجاز الطريق السريع

     فهل سيتحقق هذه المرة الطريق السريع ما بين فاس وتاونات التي تعرف حركة مكثفة للسيارات والشاحنات والحافلات بنسبة مهمة بالمقارنة مع بعض الطرق التي تم توسيعها منذ سنوات بينما بقيت طريق تاونات فاس على حالها علما أنها تعرف حوادث سير قاتلة كل سنة فضلا ما تخلفة من خسائر مادية.

     ويمكن ان يشكل اعلان طلب عروض انجاز هذه الطريق  في السنة القادمة  بداية أمل لتنفيذ المشروع على أرض الواقع باعتباره سيكون مهيكلا لمنطقة الريف الغربي ومدنه وهي( تاونات، تيسة،وغفساي وطهر السوق)، وقطبي فاس ومكناس.

     وتجدر الإشارة أن موقع”تاونات نت” الإلكتروني قام باستطلاع رأي حول الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات؛بلغ مجموع الأصوات فيه إلى 204؛وكان من نتائجه ما يلي:

43% ؛كان مع الرأي الذي يدعو إلى تحويلها إلى “الطريق السريع”

50% ؛كان مع الرأي الداعي  إلى تحويلها إلى “الطريق السيارة”

7% ؛كان مع توسيعها وإدخال إصلاحات عليها فقط.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7467

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى