جمعية “تاونات للتضامن والتنمية”والمتفوقات الاوائل في باكالوريا 2016 بإقليم تاونات في لقاء مع إبن إقليم تاونات إدريس مرون وزير التعمير

صورة جماعية لأعضاء الجمعية مع الوزير مرون

صورة جماعية لأعضاء الجمعية مع الوزير مرون

          الرباط:جريدة”تاونات نت”/على غرار السنوات الماضية (2013 و2014 و2015)؛نظمت جمعية “تاونات للتضامن والتنمية”ATSOD” يوم الثلاثاء 2غشت 2016؛لفائدة 6 تلميذات- وتلميذ  واحد تعذر له الحضور لأسباب خارج عن إرادته -المتفوقات الأوائل في مختلف الشعب بنيابة وزارة التربية الوطنية بتاونات برسم سنة 2015/2016 زيارة استكشافية لمؤسسات دستورية على رأسها  المجلس الوطني لحقوق الانسان  والبرلمان ومقرات لبعض الوزارات على رأسها وزارة التجارة الخارجية ووزارة التعمير ووزارة المالية  ولمقر جريدة “هسبريس” الالكترونية بالرباط  و ضريحي الملكين الراحلين محمد الخامس و الحسن الثاني طيب الله ثراهما.

جانب من أعضاء الجمعية مع الوزير مرون

جانب من أعضاء الجمعية مع الوزير مرون

وبعد الزيارة التفقدية للمجلس الوطني لحقوق الانسان بالرباط، والزيارة التي قامت بها الجمعية لفائدة تلميذات إقليم تاونات الحائزات على الرتب الأولى لإبن الإقليم محمد عبو وزير التجارة الخارجية؛وبعد اللقاء الذي جمع أعضاء الجمعية والتلميذات  مع الوزير إدريس الأزمي الإدريسي وزير الميزانية وعمدة مدينة فاس؛كان للجمعية لقاء مع وزير آخر من إقليم تاونات ويتعلق الأمر بإدريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني الذي  رحب بالوفد بمقر وزارته بحي الرياض وشكر الجمعية على هذه المبادرة التي أعتبرها تقليدا جميلا  بحكم أنها تشجع التفوق والتميز.

واغتنم الوزير إدريس مرون هذه المناسبة من أجل سرد أهم محطات مساره الدراسي الذي انطلق من من مدرسة عمومية بجماعة عين مديونة بإقليم تاونات،وانتهى بتعيينه من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء 20 ماي 2015، وزيرا للتعمير وإعداد التراب الوطني.

الوزير مرون يستعرض مساره الدراسي مع التلميذات

الوزير مرون يستعرض مساره الدراسي مع التلميذات

و مرون هو مهندس دولة رئيس في الهندسة المدنية، خريج المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، وحاصل على دبلوم جامعي للسلك الثالث في العلوم السياسية (العولمة والفرنكفونية) من جامعة مولان ليون 3بفرنسا.

واشتغل مرون مهندسا رئيسا بعمالة تطوان وبلدية العرائش وعمالة سلا، مسؤولا عن البرمجة والتجهيز والتعمير انطلاقا من سنة 1978 إلى حدود 1997، وفي هذا الإطار أشرف على إنجاز مشاريع هامة منها، إعادة الهيكلة للأحياء الهامشية بمدينة سلا وضواحيها، وإعادة إسكان 5000 عائلة في إطار التمويل الذاتي بسلا وبوقنادل.

الوزير مرون يجيب على أسئلة تلميذات تاونات

الوزير مرون يجيب على أسئلة تلميذات تاونات

كما أشرف مرون على إعداد وإنجاز اتفاقية تأهيل جماعات عمالة سلا بين الدولة ومختلف الجماعات بغلاف مالي قدره 600 مليون درهم ، وتأهيل قرية أولاد موسى بتمويل من السكان والبنك الإسلامي وصندوق التجهيز الجماعي.

وعمل مرون أيضا في القطاع الخاص، مديرا عاما لشركة للبناء والأشغال العمومية، كما أسس مجموعة المدارس الخصوصية “المبادرة” بالرباط ، كما ينشط في مجالات أخرى في مجال القطاع الخاص.

ومرون عضو بمجلس المستشارين للولاية الثانية ورئيسا سابقا لفريقه، كما يترأس جماعة عين مديونة بتاونات منذ 2009 إلى الآن .وسبق أن شغل منصب نائب رئيس جهة الرباط سلا زمور زعير ورئيس لجنة بها لمدة ولايتين.كما انتخب بمجلس جماعة سلا وشغل منصب رئيس لجنة من 2003 إلى 2009. عضوية المكتب السياسي للحركة الشعبية لولايتين، وهو منسق الحزب بإقليم تاونات، ومنسق منتدى الكفاءات الحركية.

الوزير مرون وبجانبه إدريس الوالي رئيس الجمعية

الوزير مرون وبجانبه إدريس الوالي رئيس الجمعية وعبد الواحد الذهبي الكاتب العام للجمعية والتهامي الحجاجي أمين المال الجمعية

وفي ختام هذا اللقاء طرح بعض أعضاء الجمعية على الوزير بحكم أنه وزير مختص في التعمير مشاكل اعداد التراب الوطني والتهيئة بالنسبة لبعض الجماعات الحضرية وبعض الجماعات بإقليم تاونات؛فقال الوزير بأن هذا المشاكل سيتم إيجاد حل لها قريبا بعد التوقيع على مرسوم جديد يقضي بإحداث وكالة حضرية للتعمير خاصة بإقليم تاونات في غضون شهر.

وقد استفادت من هذه الرحلة  الحاصلات على الرتب الاولى في مختلف الشعب بنيابة تاونات ويتعلق الامر بكل من:عائشة جناتي (حاصلة على 17.13– شعبة :علوم رياضية – أ- ثانوية المنصور الذهبي / تيسة ) وفاطمة اعميمي (17.81-علوم الحياة والأرض-ثانوية الوحدة-تاونات) وضياء الملقي (18.11-العلوم الفيزيائية- ثانوية  محمد السادس اورتزاغ)ويوسف امريزق (16.37-علوم وتكنولوجيا ميكانيكية- ثانوية ابن سينا- تاونات) ولبنى غازي (16.71-العلوم الاقتصادية- ثانوية الإمام الشطيبي -غفساي) ووجدان بومهيدي(17.11-العلوم الإنسانية- ثانوية الوحدة-تاونات) وأسية الشاعر  (15.88-الآداب – ثانوية الشطيبي-غفساي -).

 وتندرج هذه الزيارة، التي نظمتها الجمعية السالفة الذكر ،في إطار البرنامج التربوي والثقافي الذي سطرته جمعية “تاونات للتضامن والتنمية” لخدمة الطفولة والشباب وتشجيع التفوق المدرسي وتعريف التلاميذ بالمؤسسات الدستورية والمؤسسات الإعلامية وتربية النشء على المواطنة.

الوزير مرون بجانبه إدريس الوالي رئيس الجمعية وباقي أعضاء الوفد

الوزير مرون بجانبه إدريس الوالي رئيس الجمعية وباقي أعضاء الوفد (خالد السطي نائب رئيس الجمعية ومحمد المختاري عضو الجمعية والمحمد العبادي عضو الجمعية وجواد التويول عضو الجمعية)

       وتجدر الإشارة أن جمعية “تاونات للتضامن والتنمية” (جمعية وطنية تستهدف بالدرجة الأولى تنمية إقليم تاونات ومقرها بالرباط؛يرأسها إدريس الوالي مدير جريدة”صدى تاونات”)من أهم أهدافها  هو الإسهام في عملية تنمية إقليم تاونات عبر التعريف بمؤهلات الإقليم البشرية والطبيعية والإقتصادية والثقافية والفنية؛والقيام بالحملات التحسيسية والطبية،وتنظيم رحلات؛ و تعزيز قيم المواطنة الايجابية،بإنشاء فرص و فضاءات للتبادل و التعارف و التضامن والحوار والإنفتاح.

ولنا عودة للموضوع…

تصوير :كريم الزاهر

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6052

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى