فوز فريق المقاولة الشابة ممثلة لأكاديمية جهة فاس مكناس بالجائزة الأولى كأحسن مقاولة تلاميذية على الصعيد الوطني

 المتفوقون يتوسطهمالمتفوقون يتوسطهم مدير الأكاديمية لفاس مكناس

المتفوقون يتوسطهمالمتفوقون يتوسطهم مدير الأكاديمية لفاس مكناس

     فاس:موقع”تاونات نت”/على إثر فوز  فريق المقاولة  الشابة عن الثانوية التقنية بفاس  ممثلة لأكاديمية جهة فاس مكناس  بالجائزة الأولى   كأحسن مقاولة تلاميذية على الصعيد الوطني  التي تمنحها؛ TANGD ؛  نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس  بمقرها  بعد زوال يوم الخميس 29 شتنبر 2016  حفل استقبال خاص على شرف الفريق الفائز  وطاقم الإشراف التقني والتربوي ترأسه  الدكتور محمد دالي مدير أكاديمية فاس مكناس .

       حضر مراسيم حفل الاستقبال إلى جانب مدير الأكاديمية كل من رئيس قسم الشؤون التربوية والسيد المكلف  بتدبير قسم الموارد البشرية بالأكاديمية  ورئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي ومدير الثانوية التقنية  ورئيس مصلحة الميزانية  وممثل عن المدير الإقليمي لفاس ورئيس مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجس الإداري ومفتشين عن المركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني و المنسق الجهوي لمشروع حفز روح المبادرة والحس المقاولاتي بأكاديمية فاس مكناس         

    وألـقـى مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس كلمة افتتاحية، عبر فيها عن سعادة  الأكاديمية والجهة بهذا الإنجاز العلمي  الذي سيفتح آفاقا واسعة أمام تلامذتها  لولوج المؤسسات العليا.  مشيدا في الوقت نفسه بجهود الطاقم المرافق  في تأطير فريق من تلميذات وتلاميذ الثانوية التقنية بفاس طيلة الموسمين الدراسيين الأخيرين  بصفة تطوعـية تلك الجهود التي توجـت بحصول الثانوية التقنية على الجـائزة الأولى وطـنيا،  كأحسـن مقـاولـة تلاميـذيـة يوم 19 شتنبر 2016 بالدار البيضاء في إطار برنامج الاستئناس على إنشاء مقاولة  – مشروع إنجاز المغرب بشراكة مع الأكاديمية .

    وذكر المسؤول الأول عن الشأن التربوي بجهة فاس مكناس مدير الأكاديمية بأهمية الإنجاز الذي يأتي  انسجاما مع مقتضيات  التدابير ذات الأولوية  والرؤية الاستراتيجية للإصلاح  مضيفا أن الجهة تزخر بالطاقات والكفاءات الخلاقة والمبدعة  ، داعيا أطر التوجيه التربوي إلى العمل على استثمار هذا الإنجاز  وتقاسم هذه التجربة  عبر لقاءات تواصلية ، مع المؤسسات التعليمية ذات الصلة  للتحسيس بأهمية المقاولة حتى تعم الاستفادة.  كما دعا إلى وضع  برنامج  زيارات ميدانية للتشجيع على الانخراط الواسع في التجربة.    وذلك بحكم أن  المقاولة تفترض الاحتكاك مع مهن كثيرة  فضلا عن فريق كما دعاهم الى الاستفادة من خدمات مركز التفتح الفني ..وختم مدير الأكاديمية  معتبرا  التتويج الثاني من نوعه لأكاديمية فاس مكناس برسم الدخول المدرسي الجديد  2016-2017  بعد لقب المشرفة المتميزة التي حازت عليه الدكتورة حورية الظل عن الأكاديمية بخصوص مباراة تحدي القراءة العربي شتنبر الجاري بالرباط ..    

    ويتكون الفريق التلاميذي  المتوج على الصعيد الوطني  من أميمة بنحدو  – حفصة الإدريسي – بثينة فلكي –  زياد رسمي-  سعد المبروك – خديجة لمدبر- محمد بوراس- لطيفة ديدي علوي – سكينة بوتزمات . فيما يتشكل طاقم الإشراف والتأطير من الإطار المهندس  محمد لحلو   و المهندس جواد الطاهري عن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء ONEE   بفاس  هندة بودان منسقة جمعية إنجاز ومحمد غزال.

صورة جماعية للمتفوقين بفاس مكناس

صورة جماعية للمتفوقين بفاس مكناس مع مسؤولي الأكاديمية بفاس مكناس

   وتحدث المهندسان  ومدير الثانوية التقنية  ومنسقة مجموعة إنجاز عن التجربة بحماس شديد  وسجلوا  نضج  التجربة  بوجود تلاميذ أكفاء ووسائل إمكانيات متوفرة  ونظرة متقدمة للأشياء ، مما ساعد على بلورة المشروع  في وقت وجيز حيث استطاع  الفريق الشاب أن أن ينجز التفوق موفقا  بين التزاماته الدراسية  والتفاعل مع المشروع بتوازن مذهل .

   وأجمع كافة المتدخلين على اعتبار حفل الاستقبال تحفيزا كبيرا  لتتويج مستحق الأول من نوعه  بجهة   بفاس مؤكدين  في ذات الوقت أن المدرسة العمومية ما تزال بخير .  وأبرزت التدخلات  الانعكاس الإيجابي  للعمل كفريق.  على الحياة الدراسية ،  وتمكن أعضائه   من بناء علاقة إنسانية جدا  والحديث والدفاع عن المشروع كقياديين ناجحين   يشار إلى أن  حاملي المشروع  حصلوا على أعلى الرتب والدرجات في فصولهم الدراسية.

    وقدم الثلاثي أميمة بن حدو بثينة  فلكي حفصة الادريسي عرضا توضيحيا  للمشروع الفائز أبرزن من خلاله  أحد أكثر الجوانب أهمية وأكثرها دقة  في  إدارة نطاق المشروع. وتناوبا  بذكاء كقياديات  في 5 دقائق  على استعراض ملامح المشروع وهيكلته و العمليات المتعلقة ببلورته  وإنتاجه .  وبسطا الإجراءات التي يتعين القيام بها لتنفيذه، والموازنة التي يحتاجها لذلك، مع النتائج المتوخاة منه المعلومات الأساسية كمحتوى  بيانات والتكلفة الإجمالية والفترة الزمنية للتنفيذ .  وتحدثن  بثقة عالية في النفس  وبتعبير دقيق وبلغة واضحة ومعبرة عن   المشروع وأهدافه .  ليختتم  الحفل بتوزيع شواهد تقديرية  على الفريق التلاميذي والأطر التقنية المواكبة للنجاح.

     و سيمثل الفريق الفائز  أكاديمية فاس مكناس المغرب أواخر نونبرالقادم بدولة  البحرين  . 

 يشار إلى أن  الفريق المتوج عن الثانوية التقنية بفاس  كان قد فاز بالمسابقة الجهوية المنظمة بالجامعة الدولية لفاس يوم 28 يونيو2016 بمشاركة عشرة مقاولات . وهو حاضر  ضمن المسابقة الوطنية في نسختها التاسعة التي نظمت بفندق حياة رجنسي البيضاء بمشاركة 17 مقاولة تلاميذية عن 17 مدينة بالمملكة

     جدير بالذكر أن جمعية إنجاز المغرب تشتغل على التربية المقاولاتية بالمغرب منذ 2007 بشراكة مع وزارتي التربية الوطنية والتعليم العالي في 11 مشروعا تجسده المراسلة الوزارية 14/226 بتاريخ14 دجنبر 2014 الرامية إلى  الاستئناس على إنشاء مقاولة لفائدة تلاميذ الأولى بكالوريا.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7180

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى