إبن إقليم تاونات القاضي المعزول محمد الهيني يتلقى رسالة من إبن بلدته مصطفى المريزق بعد قرار استئنافية تطوان

 

القاضي المعزول محمد الهيني

القاضي المعزول محمد الهيني

الرباط:موقع”تاونات نت”/بعد قرار استئنافية تطوان القاضي برفض قبول القاضي المعزول إبن إقليم تاونات محمد الهيني ضمن هيئة المحامين بذات المدينة، وجه القيادي بحزب “الأصالة والعاصرة” إبن إقليم تاونات مصطفى المريزق رسالة مثيرة للهيني؛هذا نصها:

إلى القاضي الهيني ولد الشعب وجبالة بني زروال…

ما كان على والدك أن يرسلك إلى المدرسة، وما كان على أمك أن تربيك على العز، وما كان على معلمك أن يعلمك الحروف الأبجدية وجغرافية الوطن، وما كان على أستاذك أن يدرسك “مقدمة ابن خلدون” ولا “روح القوانين عند مونتيسكيو” ولا “العقد الاجتماعي عند روسو” ولا “الحرية والديمقراطية عند ألكسيس دو طوكفيل”…الخ. وما كان على حافلة الغزاوي أن تنقلك من “باب الكيسة” بفاس إلى “سوق الأحد بغفساي بني زروال” في كل عطلة…

لا، لا، لا..كان عليك أن تنتظر حتى ينادوك للتجنيد الإجباري العسكري لتكون رجلا، فحلا، عسكريا مثل كل أبناء قبيلتك..أو تهاجر للدار البيضاء “لتضرب البورشمان” مثل أقرانك..

لماذا خرجت عن الصف أيها الجبلي؟ لماذا تميزت عن أبناء جلدتك حتى جبتيها فراسك؟ لماذا ذهبت إلى الجامعة لتفسد عليهم قوانين مدرجاتهم وساحاتهم؟ لماذا قبلت بإتمام الدراسة في سلك القضاء وأنت تعلم قصص وروايات قضاة بني زروال عبر التاريخ؟
لماذا تبعت طريق الجامعي والمهداوي والبقيوي وحاجي؟ لماذا قصحت رأسك ولعبت فيها دور ذلك الجبلي وقصته مع أغنان؟ لماذا عاكست رئيسك ووزيرك والمؤسسات التي هي أكبر منك؟

القيادي المريزق بمعية إلياس العماري

القيادي المريزق بمعية إلياس العماري

يكفي أن بلادك جعلت منك قاضيا وأنت الجبلي المنحدر من غفساي..ماذا تريد؟ أكثر من هذا؟ بغي تريش ياك السي الأستاذ الهيني؟

أدخل سوق راسك، واعطي التّيساع للسياسيين والحقوقيين والصحافيين، وإلى معجبكش الحال..أرض الله واسعة، خوي لبلاد.

وفي انتظار التشفي في سلوكاتك من طرف أبناء قبيلتك ووطنك، راجع نفسك واحمد الله أن زوجتك بجانبك ووالدتك تدعي لك.

ختاما، ما كان على العلم أن يغويك، كان عليك أن تترك العلم والقراية وداك الفهامة لأصحابها. ولكن ما عليش ماشي أنت الأول..ربي كبير دابا يفكر فيك إن شاء الله شي نهار..
تحياتي…لنواصل…

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7227

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى