اللجنة الإقليمية (INDH) بتاونات تصادق على 78 مشروعا اجتماعيا بكلفة إجمالية تفوق 46 مليون درهم Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_12275" align="aligncenter" width="540"] عامل تاونات بمعية مسؤولين[/caption] محمد الزروالي:"تاونات نت"/ قال عامل إقليم تاونات أن حصيلة إن [caption id="attachment_12275" align="aligncenter" width="540"] عامل تاونات بمعية مسؤولين[/caption] محمد الزروالي:"تاونات نت"/ قال عامل إقليم تاونات أن حصيلة إن Rating: 0

اللجنة الإقليمية (INDH) بتاونات تصادق على 78 مشروعا اجتماعيا بكلفة إجمالية تفوق 46 مليون درهم

عامل تاونات بمعية مسؤولين

عامل تاونات بمعية مسؤولين

محمد الزروالي:”تاونات نت”/ قال عامل إقليم تاونات أن حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تاونات خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2016 ،كانت مهمة وكبيرة.

 وأوضح الحسن بلهدفة في اجتماع عقد يوم الثلاثاء 04 يوليوز 2017 بمقر العمالة أن عدد المشاريع والعمليات المنجزة والمبرمجة برسم الفترة المذكورة يقدر ب 1116 مشروعا  يستفيد منها ما يناهز 500.000 شخصا، أنجزت بتكلفة مالية إجمالية قدرت بحوالي 840 مليون درهما، تمثل فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما يفوق 505 مليون درهم.

كما أخبر أعضاء اللجنة أن مصالح هذه العمالة توصلت من التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية  للتنمية البشرية باعتمادات تقدر ب 12,7 مليون درهم قصد تخصيصها للمبادرة الملكية مليون محفظة برسم الموسم الدراسي 2017 – 2018 .

وبعد المناقشة، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على 78 مشروعا اجتماعيا بكلفة إجمالية تفوق 46 مليون درهم ، تمثل فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما يناهز 38 مليون درهم، وذلك من بين 162 مشروعا المعروضة على أنظار اللجنة، بينما تم إرجاء الفصل في باقي المشاريع لتعميق الدراسة.

وتتوزع المشاريع المصادق عليها حسب البرامج على الشكل التالي:

برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي : 30 مشروعا بكلفة إجمالية تفوق 19 مليون درهم تمثل فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مبلغا يتعدى 15 مليون درهم؛

برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري : 3 مشاريع بكلفة إجمالية تقدر ب 940.000,00 درهم بتمويل كلي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ؛

البرنامج الأفقي: 41 مشروعا بكلفة إجمالية تفوق 15,5  مليون درهم تمثل فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما يفوق 11 مليون درهم؛

برنامج محاربة الهشاشة : مشروعين بكلفة إجمالية تفوق 303.000,00 درهم بتمويل كلي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ؛

برنامج التأهيل الترابي : مشروعين بكلفة إجمالية تفوق 10 ملايين درهم بتمويل كلي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

حصيلة إنجازات (INDH ) بإقليم تاونات خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2016 بلغت 46 مليون درهم

حصيلة إنجازات (INDH ) بإقليم تاونات خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2016 بلغت 46 مليون درهم

ومن بين المشاريع المصادق عليها على سبيل المثال بناء دور للطالب والطالبة وإحداث أقسام للتعليم الأولي وتهيئة وإصلاح المدارس وتهيئة ملاعب للقرب وبناء قاعة مغطاة للرياضة وإتمام أشغال بناء نادي المسنين بجماعة تاونات وفضاءات للعب الأطفال وتهييء وتجهيز قاعات رياضية وإحداث أكشاك بيئية لعرض المنتوجات المجالية وبناء أكشاك واقتناء تجهيزات لفائدة الباعة الجائلين واقتناء دراجات نارية ثلاثية العجلات مجهزة بصندوق لحفظ درجة الحرارة لفائدة بائعي السمك ودراجات نارية ثلاثية العجلات مخصصة لنقل البضائع واقتناء تجهيزات لفائدة بائعي الحلزون وتهيئة وبناء منشآت فنية واقتناء حافلات النقل المدرسي واقتناء معدات وسيارات النقل لذوي الاحتياجات الخاصة وسيارات الإسعاف رباعية الدفع وربط بعض وحدات تجفيف التين واستخلاص زيت الزيتون بالشبكة الكهربائية .

وقد خصصت أشغال هذا الاجتماع للدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة على اللجنة برسم الشطر الثاني من سنة 2017 في إطار مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعلى الاعتمادات المرصودة للإقليم في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة برسم الموسم الدراسي 2017 – 2018 وكذا المخططين الإقليميين لتواصل القرب والتحسيس والإعلام والتكوين وتقوية قدرات الفاعلين المحليين في التنمية ومواكبة قسم العمل الاجتماعي.

كما تمت الدراسة والمصادقة على المخططين الإقليميين للتكوين و تقوية قدرات الفاعلين المحليين في التنمية البشرية وتواصل القرب ومواكبة قسم العمل الاجتماعي وعلى الاعتمادات المرصودة للمبادرة الملكية مليون محفظة .

للإشارة عقد هذا الاجتماع يندرج ضمن سلسلة اللقاءات التواصلية التي تعقدها اللجنة للدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة للتمويل في إطار مختلف البرامج ، طبقا لدلائل المساطر المنظمة لتدبير مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5478

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى