تنظيم الدورة الثانية للمهرجان الوطني للتين بتاونات ما بين 27 و 29 شتنبر Reviewed by Momizat on . تنظم وزارة الفلاحة والصيد البحري بمدينة تاونات ما بين 26 و 28 شتنبر الجاري الدورة الثانية للمهرجان الوطني للتين وذلك تحت شعار " التين ، دعامة للفلاحة التضامنية تنظم وزارة الفلاحة والصيد البحري بمدينة تاونات ما بين 26 و 28 شتنبر الجاري الدورة الثانية للمهرجان الوطني للتين وذلك تحت شعار " التين ، دعامة للفلاحة التضامنية Rating: 0

تنظيم الدورة الثانية للمهرجان الوطني للتين بتاونات ما بين 27 و 29 شتنبر

Figues de Taounate 2

تنظم وزارة الفلاحة والصيد البحري بمدينة تاونات ما بين 26 و 28 شتنبر الجاري الدورة الثانية للمهرجان الوطني للتين وذلك تحت شعار ” التين ، دعامة للفلاحة التضامنية ورافعة اقتصادية “. ويروم هذا المهرجان- حسب بلاغ صحافي توصلت به جريدة “تاونات”- إلى إبراز المؤهلات التي تزخر بها بعض جهات المملكة لتنمية  سلسلة التين بالإضافة إلى خلق فضاء للقاء والتواصل وتبادل الخبرات بين المهنيين وبناء الشراكات ، كما يعتبر هذا المهرجان مناسبة مهمة للمنتجين والمهنيين للاطلاع على أحدث التقنيات في ميدان إنتاج وتثمين فاكهة التين ، وعلى الفرص المتاحة في إطار مخطط المغرب الأخضر لتنمية السلسلة عبر مختلف البرامج والمشاريع التي هي في طور التنفيذ في إطار المخططات الفلاحية الجهوية ، والتي تهم كل جوانب تنمية السلسلة من عمليات التشجير والصيانة والتنظيم المهني وتثمين الإنتاج.

 

وسيتميز الملتقى ، إلى جانب حضور مؤسساتي هام، بمشاركة عدة فعاليات مهنية من مختلف جهات المملكة بأروقة لعرض مختلف أنواع وأشكال فاكهة التين الطرية واليابسة ومشتقاتها، فضلا عن عرض بعض المنتوجات المجالية المحلية. كما ستقوم بعض الشركات الخاصة بعرض نماذج من العتاد الفلاحي ووسائل السقي الموضعي ومختلف عوامل الإنتاج.

 

وستقام على هامش المهرجان ندوات علمية حول مكانة سلسلة التين ضمن مخطط المغرب الأخضر والمخطط الفلاحي الجهوي لجهة تازة الحسيمة تاونات ، ومكتسبات البحث الزراعي بخصوص أصناف التين والمسارات التقنية للإنتاج والتثمين ودور مادة التين في التغذية والتنظيم البيمهني للسلسلة والاستشارة الفلاحية المواكبة للمنتجين والمهنيين والتكوين المهني الفلاحي.

 

وقد تم اختيار إقليم تاونات لاحتضان هذا المهرجان نظرا لمكانة هذه الزراعة بالإقليم التي تمتد على مساحة 21 ألف هكتار وهو ما يعادل 42 %  من المساحات المزروعة بالتين على الصعيد الوطني . ويناهز إنتاج الإقليم 29 ألف طن من التين مساهما في الإنتاج الوطني بنسبة 35 %.

 

للإشارة، فقد أولى مخطط المغرب الأخضر أهمية كبيرة للتين ضمن مخطط المغرب الأخضر ، حيث تناهز المساحات التي يشغلها على المستوى الوطني 50 ألف هكتار تتركز أساسا بالمناطق الشمالية للمملكة ويناهز الإنتاج الوطني 100 ألف طن من فاكهة التين الطري سنويا.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5478

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى