الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – مكناس تعلن عن تدابير جديدة بشأن الدخول المدرسي 2017/2018

مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

صفاء الحسوني:”تاونات نت”/انطلق الدخول المدرسي يوم الخميس 07/09/2017 كما حدده المقرر الوزاري للتربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي لرسم السنة الدراسية 2017/2018 ودلك بالأسلاك التعليمية الثلاث و كدا بأقسام التحضير لشهادة التقني العالي,سعيا منه إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة بالأسلاك لتوفير الشروط اللازمة لضمان انطلاقة الدراسة مند اليوم الاول ,و كدا بتمكين التلميذات و التلاميذ من الاستفادة من كافة الحصص الدراسية المقررة خلال الموسم الدراسي.

كما حرصت الوزارة –حسب بلاغ الوزارة الوصية- من خلال هذا المقرر على توزيع متوازن لفترات الدراسة والتحضير للامتحانات، وكذا العطل المدرسية، حيث عملت على برمجة عطلة مدرسية بعد كل سبعة أسابيع من الدراسة في المتوسط، مع توحيدها بين التعليم المدرسي والجامعي.

في هذا الإطار أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – مكناس، محمد دالي ، في تصريح صحافي أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الضرورية لتحسين مستوى استقبال التلاميذ وإنجاح الدخول المدرسي 2017 – 2018 على مستوى الجهة.

الأكاديمية-الجهوية-للتعليم-بجهة-فاس-مكناس

الأكاديمية-الجهوية-للتعليم-بجهة-فاس-مكناس

   وذكر دالي خلال لقاء نظمته ولاية جهة فاس  مكناس حول استعدادات الدخول المدرسي 2017 – 2018، بمستجدات الموسم الدراسي الحالي لتحسين مستوى تمدرس التلاميذ عبر تأهيل المؤسسات التعليمية والتي شملت حوالي 1593 مدرسة، و 115 إعدادية و 150 ثانوية و 64 داخلية و 9 مدارس جماعاتية.

     وسلط مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – مكناس الضوء على البرنامج الوطني 2017 – 2022 لتعويض الأقسام المدرسية ذات البناء المفكك، مشيرا الى أن عملية هدم هذه الأقسام المفككة على صعيد الجهة ستنجز تدريجيا.

وأشار إلى أن أكثر من 900 ألف تلميذ وتلميذة يتابعون دراستهم بمختلف المؤسسات التعليمية بجهة فاس – مكناس برسم الموسم الدراسي الحالي، من ضمنهم 110 آلاف تلميذ وتلميذة بالقطاع الخاص وأبرز التحديات التي تواجه المدرسة المغربية، مؤكدا أن قضية التربية والتكوين تستدعي تضافر جهود مختلف مكونات المجتمع المغربي من أجل النهوض بمنظومة التربية والتكوين.

ومن جهته، أبرز والي جهة فاس – مكناس عامل عمالة فاس، السيد السعيد زنيبر، الأهمية التي توليها الحكومة للتعليم كأولوية وطنية، مشددا على ضرورة مساهمة الجميع في خلق فضاءات ملائمة للتحصيل الدراسي تلبي حاجيات وتطلعات التلاميذ.

وذكر والي الجهة بالإجراءات التي تم اعتمادها من أجل انجاح الدخول المدرسي خصوصا تعزيز الجماعات الترابية بخطوط للنقل العمومي

 ودعا متدخلون آخرون خلال اللقاء، ومن بينهم منتخبون ورؤساء جماعات وممثلو جمعيات أولياء تلاميذ، إلى تشكيل لجنة تتبع تجتمع دوريا لتقييم وضعية القطاع بالجهة، وتدارس المشاكل التي تعترضه، ومنها بالخصوص التجهيزات الأساسية، والعنف والهدر المدرسيين.

و يرافق الدخول المدرسي مجموعة من التدابير الاحترازية للحد من تفاقم الاشكالات التي تضرب في عمق جودة المنظومة التعليمية, يأتي في الصدارة مشكل الاكتظاظ داخل الأقسام, ودلك للانكباب بجدية لإيجاد الحلول المرضية من أجل الإسراع في إنهاء هذه المعضلة التي تعرقل العملية التعليمية والتعلمية في الصميم وترهق كاهل الأطرالتربوية وتؤثرسلبا على الاستقرارالنفسي والذهني للتلاميذ.

إحدى المؤسسات التعليمية بجهة فاس مكناس في حلة جديدة

إحدى المؤسسات التعليمية بجهة فاس مكناس في حلة جديدة

معجعل  التخطيط المدرسي يواكب الحركية السكانية بشكل استباقي,لاستيعاب عدد التلاميذ الذين يسجلون سنويا وتستقبلهم مختلف المؤسسات التعليمية بأسلاكها الثلاثة.

 في هدا الاطار سيعتمد اقل من 40 تلميذا في القسم كإجراء لتطويق ظاهرة الاكتظاظ التي ظلت احدى الاكراهات التي تمس جوهر المنظومة التربوية التعليمية.

حسب تصريح الاستاد سعيد الحاج احدوش المكلف بقسم التخطيط بأكاديمية جهة فاس مكناس,ان المراسلة اعطت معايير جديدة اولا بعدم تجاوز 40 تلميذا في القسم كحد اقصى وفي السنة الاولى ابتدائي سيكون الانضباط لها.

على المستوى الابتدائي سيتم تعزيز المؤسسات الابتدائية ب3 مدراس جديدة و توسيع اخرى مع فتح مدارس جماعية و فتح 5ثانويات اعدادية و التوسيع ب 12 حجرة بالنسبة لثانوي التأهيلي و فتح ثانويات تأهيلية و التوسيع ب 45 حجرة.

ويبدو ان الدخول المدرسي جاء بتصورات عملية كالتوظيف بالتعاقد كحل لمشكل الخصاص, واحدات بنيات مدرسية اضافية وتجديد المتلاشي منها ,كما يوضح دلك ابراهيم اوحمو رئيس المصلحة الميزانية و المحاسبة بالأكاديمية , اد صرح ان الاشغال جارية  في ازيد من 1520مؤسسة ابتدائية وازيد من  200 اعدادية و ازيد من 100 ثانوية تأهيلية و ازيد من 64 داخلية على مستوى الجهة,أحدثت عمليتان منها ما هو بتحديث الآثات التعليمي الخاص بالطاولات المدرسية مع اقتناء 2400 طاولة في هده السنة بعدما  تم تجديد 1570 طاولة في نهاية سنة 2016 و اصلاح 6000 طاولة و الان سيتم اضافة  7500 طاولة الى طاولات اخرى ستاتي في نطاق التجديد.

النقل المدرسي بجهة فاس مكناس-أرشيف

النقل المدرسي بجهة فاس مكناس-أرشيف

مع الدخول المدرسي ضمن رؤية 2015و 2030 لإصلاح المنظومة التربوية وكلما حل الموسم الدراسي ,يعود الى الواجهة سؤال الدعم الاجتماعي من اجل ايقاف نزيف الهدر المدرسي خاصة بالعالم القروي , وكدا المساهمة في تعميم التمدرس و ضمان مبدا تكافئ الفرص و التقليل من الفوارق المجالية.

 و يعد النقل المدرسي احدى العناصر الاساسية  في الدعم الاجتماعي ,غير ان المنظومة القانونية و المؤسساتية الؤطرة تتطلب اعادة صياغة سؤال من له الحق في تدبير هدا القطاع, و الجواب لمجالس الجهات و مجالس الجماعات و الاقاليم كإحدى اختصاصاتها الذاتية و قد اوكل لها هدا القطاع اغلفة مالية لاقتناء حافلات لتعزيز الاسطول المدرسي.

سعيد الحاج حدوش المكلف بقسم التخطيط و الخريطة المدرسية ابرز في تصريحه ان مجالس العمالة و الاقاليم الاكاديمية بشراكات مع مجلس الجهة اخدوا الموضوع على محمل الجد و خصصوا ميزانية مهمة تمكن من اضافة 30 حافلة لتسهيل عملية النقل المدرسي .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7101

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى