أخنوش وزير الفلاحة في تاونات لافتتاح المهرجان الوطني للتين ولتفقد عدد من المشاريع الفلاحية بالإقليم

عزيز أخنوش وزير الفلاحة يفتتح مهرجان تاونات للتين

عزيز أخنوش وزير الفلاحة يفتتح مهرجان تاونات للتين في دورته الرابعة

محمد الزروالي:”تاونات نت”/ كما توقعت جريدة”تاونات نت” في مقال سابق قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، يوم الأربعاء 13شتنبر 2017 بتاونات، بزيارة  لإقليم تاونات لأول مرة حيث تفقد عدة مشاريع فلاحية التي تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر والتي ستساهم بدوت شك في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.

واطلع الوزير مرفوقا بكاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية، حمو أوحلي، ووالي جهة فاس مكناس، سعيد زنيبر، وعامل إقليم تاونات، حسن بلهدفة، ومحند العنصر، رئيس جهة فاس مكناس، و الحاج محمد عبو، رئيس الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس وبرلمانيي الإقليم ورئيس المجلس الإقليمي لتاونات ووفد كبير من مسؤولي الوزارة وكذا المنتخبين وشخصيات أخرى، على حالة تقدم مشروع سبو الأوسط وإيناون السفلى (الشطر الثاني) وأشغال الربط بسد إدريس الأول.

ويغطي هذا المشروع الكبير مساحة 4600 هكتار بالمدار السقوي و 12400 هكتار بالأراضي البورية، وذلك باستثمار إجمالي يصل إلى 865 مليون درهم.

الوزير أخنوش يتوسط عامل تاونات والحاج عبو رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة

الوزير أخنوش يتوسط عامل تاونات والحاج عبو رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة وعدد من المسؤولين

وسيمكن المشروع من تشجيع التثمين وتحسين الإنتاج الفلاحي (زائد 300 في المائة) وتحسين دخل ومستوى عيش الساكنة وخلق حوالي971000 يوم عمل سنويا. وسيستفيد من المشروع الذي يمتد على مدى 7 سنوات ما يقارب 32023 مستفيدا.

كما زار أخنوش مصنعا لتقطير واستخراج النباتات ذات القيمة المضافة العالية بعين عيشة بإقليم تاونات. ومكن هذا المشروع الذي بدأ في الانتاج خلال السنة الجارية والذي يستند على الزراعة العضوية بنسبة مائة في المائة (612 هكتار) من إحداث حوالي 60 وظيفة دائمة وما يقارب 500 وظيفة موسمية.

كما قام الوزير على مستوى مدار الساهلة بزيارة المشروع المتكامل لأشجار التين والزيتون والبرتقال والذي يضم مجمعا زراعيا صناعيا لتثمين المنتجات.

ويندرج هذا المشروع في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص باستثمار إجمالي يصل إلى 44 مليون درهم، ويغطي مساحة 244 هكتار منها 60 هكتار مزروعة بأشجار التين و53 هكتار من أشجار الزيتون و74 هكتار من أشجار الحمضيات.

كما أعطى أخنوش انطلاقة عملية غرس وتجهيز بقعة مساحتها ثلاث هكتارات من مساحة تبلغ حوالي 1072 هكتار من التين والزيتون والكرمة والنباتات الطبية والعطرية ومنتجات البستنة والكلاء.

ويهدف هذا المشروع إلى رفع الإنتاج الفلاحي على مستوى مدار سهلة وتحسين دخل الفلاحين وخلق فرص عمل جديدة وكذا تحقيق اقتصاد في المياه.

في نفس اليوم، ترأس أخنوش لأول مرة حفل افتتاح النسخة الرابعة من المهرجان الوطني للتين المنظم من طرف المديرية الجهوية للفلاحة لفاس مكناس بشراكة مع عمالة تاونات والذي يمتد من 13 إلى 15 شتنبر تحت شعار “ﺳﻠﺴﻠﺔ اﻟﺘﻴﻦ ﺑﻴﻦ رﻫﺎن اﻟﺘﺜﻤﻴﻦ وﺗﺤﺪي اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ”.
ونظرا لدوره السوسيواقتصادي وآثاره الإيجابية على المستوى الاجتماعي والبيئي، استفاد القطاع من برنامج للتحديث والتطوير في إطار مخطط المغرب الأخضر كما يستفيد القطاع من دعم الدولة في إطار العقد البرنامج الموقع بين الدولة والفيدرالية المهنية للأشجار المثمرة 2020-2011) ) والعقد البرنامج لتطوير الصناعات الغذائية (2017-2021).

الوزير أخنوش والوفد المرافق له في زيارة لأوراش فلاحية بتاونات

الوزير أخنوش والوفد المرافق له في زيارة لأوراش فلاحية بتاونات

ويتوخى البرنامج في أفق 2020 تمديد الأغراس بهدف الوصول إلى 69000 هكتار في أفق 2020 (+40 % مقارنة مع 2011)وإعادة تأهيل الأغراس على مساحة 9000 هكتار، مع تجهيز ما يقارب 23500 هكتار بأليات السقي بالتنقيط.
وينص برنامج الصناعات الغذائية على تطوير قدرات تخزين العبوات وتبريدالمنتجات بما في ذلك التينوكذلك دعم الصادرات.

وتجدر الإشارة أنه عــلى المســتوى الوطنــي، تغطي زراعة التين مســاحة تبلغ حوالي58.300 هكتار موزعة أساسا بفاس مكناس (44٪) وطنجة تطوان الحسيمة (35٪)، ويحتــل إقليــم تاونــات المرتبــة الأولى في إنتــاج التــــين عــلى المســتوى الوطنــي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى