“التشاور متعدد الفاعلين بالمغرب” هو عنوان كتيب أصدره إبن إقليم تاونات عبد الواحد الغازي

عبد الواحد الغازي

الأستاذ عبد الواحد الغازي

   إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/” التشاور متعدد الفاعلين بالمغرب” هو عنوان كتيب أصدره إبن إقليم تاونات الفاعل الجمعوي عبد الواحد الغازي.

   الكتاب عبارة عن عملية تثمير(capitalisation) لتجربة مدينة سلا؛إضافة الى التصدير الذي يوضح السياق الذي تمت فيه التجربة واهداف عملية التثمير .

   وينقسم الكتاب الى مقدمة هي بمثابة اضاءة على معنى التثمير والفرق بينه وبين تقييم التجارب.و يحدد المؤلف في هذا الباب المنهجية التي اعتمدها في عملية التثمير.

    اما مقدمة الكتاب فقد جاءت على شكل تعريف لمفهوم التشاور (concertation)والشروط الضرورية لممارسته من طرف الفاعلين واهدافه.

بعد ذلك تناول الباب الاول من الكتاب صيرورة التجربة التشاورية بسلا منذ نشاتها الجنينية سنة 1997في سياق مسلسل اللامركزية بالمغرب وصولا الى احداث اللجنة التشاورية لتابريكت في 2005 وتثبيت الاعتراف الجماعي بها من طرف الفاعلين الجمعويين والسياسيين على صعيد المجال الترابي لمقاطعة تابريكت؛ مرورا بعملية توسيع التجربة من خلال احداث اللجنة التشاورية لمقاطعة بطانة انطلاقا من سنة 2007.

 في الباب الموالي يتناول الكتاب الخصائص الفكرية والعملية للتجربة التشاورية بسلا من خلال المبادئ المؤسسة؛ الاعتراف المتبادل بشرعيات الفاعلين وادوارهم؛ اسس الانتساب الى اللجان التشاورية: طرق الاشتغال؛ التمثيلية: الرسالة والمهام ؛ليختمه بالحديث عن الصعوبات التي واجهت التجربة والدروس المستخلصة منها.
الباب الاخير هو بمثابة ورقة طريق منهجية من خمسة مراحل يمكن للفاعل الجماعي والمدني الاسترشاد بها لاطلاق تجربة تشاورية على الصعيد الترابي مع الاخذ بعين الاعتبار الوضعية التي ستتم فيها العملية وهذا هو الجانب الاكثر اهمية في الكتاب.

التشاور متعدد الفاعلين بالمغرب هو عنوان كتيب اصدره إبن إقليم تاونات عبد الواحد الغازي

التشاور متعدد الفاعلين بالمغرب هو عنوان كتيب اصدره إبن إقليم تاونات عبد الواحد الغازي

للإشارة فالأستاذ عبد الواحد الغازي؛إطار جمعوي من مواليد بني وليد بإقليم تاونات؛حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة في علم اجتماع التنمية والتغير الاجتماعي بفاس وهو الرئيس المؤسس لجمعية ورغة ببني وليد.
عمل منذ 2001 منسقا للعديد من المشاريع التنموية لدى جمعيات مغربية وفرنسية.  كما عمل لسنوات استاذا متعاقدا في الاجازة المهنية وكيل التنمية الاجتماعية مع كلية الحقوق بسلا.
بالموازاة مع ذلك انجز العديد من الدراسات حول الحركة الجمعوية بالحاجب وسلا وعلى الصعيد الوطني.
ساهم ايضا في اعداد العديد من الدلائل لفائدة الجمعية وفي تاليف كتاب جماعي حول التنمية المحلية بالمغرب. كما يشتغل بصفة مكون في العديد من المسالك التي ترتبط بعمل الجمعيات.

جريدة “صدى تاونات” الورقية وجريدة “تاونات نت” الإلكترونية تهنئ عبد الواحد الغازي بهذا الإصدار وتتمنى له مسيرة موفقة.ومزيدا من التألق والإشعاع.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5973

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى