الرابطة المغربية لمكافحة داء السكري توجه نداء من بن كرير من أجل توفير الحماية الاجتماعية الفعالة للمرأة المصابة بداء السكري Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_13375" align="aligncenter" width="540"] إفتتاح الندوة الدولية للرابطة المغربية لمكافحة داء السكري بمقر جامعة محمد السادس ببن كرير[/capti [caption id="attachment_13375" align="aligncenter" width="540"] إفتتاح الندوة الدولية للرابطة المغربية لمكافحة داء السكري بمقر جامعة محمد السادس ببن كرير[/capti Rating: 0

الرابطة المغربية لمكافحة داء السكري توجه نداء من بن كرير من أجل توفير الحماية الاجتماعية الفعالة للمرأة المصابة بداء السكري

إفتتاح الندوة الدولية للرابطة المغربية لمكافحة داء السكري

إفتتاح الندوة الدولية للرابطة المغربية لمكافحة داء السكري بمقر جامعة محمد السادس ببن كرير

    إدريس الوالي-مدينة بن كرير:”تاونات نت”/ دعا المشاركون  في الاحتفال باليوم العالمي للداء السكري ، والمجتمعين بجامعة محمد السادس بمدينة بنكرير بعمالة  إقليم الرحامانة “جميع الإطراف المعنية بصحة المرأة بشكل عام والنساء المصابات بداء السكري  بشكل خاص، بالانخراط بشكل كبير في اتخاذ مبادرات ووضع برامج وسياسات عمومية ملموسة  تتوخى وضع آليات واضحة  على المستوى  الوطني ولمغاربي والإفريقي في المجالات  القانونية  والتنظيمية والآجرائية ، لضمان حماية وتعزيز حقوق المرأة المصابة بداء السكري”.

شعار الرابطة المغربية لمكافحة داء السكري

شعار الرابطة المغربية لمكافحة داء السكري

   ووجه  المشاركون في هذه الندوة الدولية التي نظمتها الرابطة المغربية لمكافحة داء السكري وجامعة محمد السادس للبولي تكنيك في بنكرير أيام ،10-و11و 12 نوفمبر 2017، بحضور عامل إقبيم الرحامنة وشخصيات علمية مرموقة من العالم العربي وإفريقيا وأروبا” نداء إلى السلطات العامة، والمشرعين، و الهيئات العاملة في مجال حقوق الإنسان، والمجتمع المدني والقطاع الخاص في المغرب ،وأفريقيا ،ومنطقة الشرق الأوسط ،وشمال أفريقيا، للانضمام بنشاط إلى جهود التعبئة من أجل تنفيذ أحكام “الميثاق الدولي حول حقوق ومسؤوليات مرضى  السكري “و كدا الأحكام والمبادئ التوجيهية  الخاصة بحماية وتعزيز حقوق المرأة المصابة بمرض السكري”.

نشاط الرابطة المغربية لمكافحة داء السكري

نشاط الرابطة المغربية لمكافحة داء السكري في قلب جامعة محمد السادس

ورحب المشاركون بمبادرة الرابطة المغربية لمحاربة  داءا لسكري التي يرأسها البروفيسور جمال بلخدير، مع شركائها المغاربة والأفارقة وبمنطقة شمال أفريقيا مينا، لتنظيم هذا الحدث الهام الخاص بداء السكري (السكري) داخل الجامعة المرموقة محمد السادس البولي تكنيك من بنجرير، وبدعم قوي من الشركاء من القطاعين العام والمؤسسي، والأكاديمي والخاص و تخليدا لليوم  العالمي لداء السكري  الذي تضمن برنامجا  علميا غنيا ، تركزت مضامينه على موضوع اليوم العالم  لداء السكري  2017″  تحت شعار”النساء ومرض السكري ” إلى جانب برنامج طبي واجتماعي متنوع.

عامل الرحامنة في حفل الرابطة المغربية لمكافحة داء السكري

عامل الرحامنة في حملة تحسيسية للرابطة المغربية لمكافحة داء السكري

     وثمن  المشاركون في هذا اللقاء العلمي العالمي بجودة وتنوع وثراء المناقشات الحية التي تبادلها   الخبراء الوطنيين والدوليين حول موضوع  صحة المرأة في علاقتها  بمرض السكري.

     واستحضروا المشاركون كذلك  بأهمية القرارات والتوجيهات الهامة المعتمدة من قبل أجهزة الأمم المتحدة ونظامها، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة العالمية للشغل  والفدرالية الدولية لداء السكري والمنظمات  المتخصصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  في حماية المرأة المصابة بداء السكري  والهادفة إلى  تنمية  ظروف المعيشة لديها في مجال  الشغل.

عامل الرحامنة والدكتورة فاطمة مازي عضو الرابطة

عامل الرحامنة والبروفيسور بلخدير رئيس الرابطة والدكتورة فاطمة مازي عضو الرابطة

 كما هنئ  المشاركون المغرب على الإنجازات المكتسبة والضمانات الدستورية لعام 2011،بشكل  عام وتلك الخاصة بالمرأة بوجه خاص  في المجال الصحي وخصوصا  خطاب جلالة الملك محمد السادس، بمناسبة اليوم الوطني للصحة   الذي نظم في مراكش في يوليو 2013و الذي شكل في هذا الصدد إطارا مرجعيا وخريطة طريق لتطبيق أحكام الدستور في مجال الصحة.

و قال رئيس الرابطة المغربية لمحاربة داء السكري، جمال بلخدير، في تصريح خص به  الصحافة، “أن هذا المرض يشكل بالمغرب السبب الأول للوفايات، وخاصة بسبب الإصابة بالقصور الكلوي وأمراض القلب والشرايين التي تنضاف إلى عوامل خطورة أخرى، ويعد هذا الداء السبب الاول للإصابة بالعمى وبتر الأعضاء السفلى، مؤكدا أنه يشكل وباء عالميا بآثار انسانية واجتماعية واقتصادية مدمرة.”

جمال بلخدير رئيس الرابطة المغربية لداء  السكري

جمال بلخدير رئيس الرابطة المغربية لداء السكري

   وحذر هذا الخبير من “أن الوضعية مثيرة للقلق بالمغرب، لاسيما وأن مليوني شخص تفوق أعمارهم 25 سنة مصابون بهذا الداء، 50 في المائة منهم نساء”.

   وسجل أن الفدرالية الدولية لداء السكري ومن بينها الرابطة المغربية لمحاربة داء السكري التي هي الجمعية المغربية الوحيدة العضو فيها، تولي اهتماما للحملات التحسيسية الموجهة لكافة المواطنين عبر لقاءات وحملات للتشخيص والتوعية بخطورة المرض وأهمية الوقاية منه..

هذا، ونجد حسب إحصائيات رسمية أن 199 مليون امرأة في العالم مصابة بمرض السكري من مجموع المصابين بهذا الداء، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 313 مليون نسمة في عام 2040.

ويعد مرض السكري السبب الرئيسي التاسع للوفاة بين النساء في جميع أنحاء العالم، وهو مسؤول عن 2.1 مليون حالة وفاة سنويا.

أطفال بن كرير يرسمن لوحة فنية حول خطورة داء السكري

أطفال بن كرير يرسمن لوحة فنية حول خطورة داء السكري

ووفق المؤشرات فإن 2 من بين 5 نساء مصابات بالسكري في سن الإنجاب، أي ما يعادل 60 مليون امرأة في جميع أنحاء العالم. حسب احصائيات نشرتها الجمعية البلجيكية للسكري.

كما تواجه النساء المصابات بالسكري صعوبات أكبر في فترة الحمل (سكري الحمل)، حيث يتعرضن الى مضاعفات أكبر خلالها، وضعية تتأثر بها 1 من كل 7 ولادات مصابة بهذا النوع من السكري الذي يعد تهديدا خطيرا ومهملا لصحة الأم والرضيع. وفق نفس الاحصائية.

تجدر الإشارة أن الرابطة المغربية للوقاية من داء السكري وجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية نظمت على هامش هذه الندوة الدولية حول دا السكري عدة أنشطة تخليدا لليوم العالمي لداء السكري.

السباق الأخضر للرابطة المغربية لمكافحة داء السكري

صورة جماعية للسباق الأخضر للرابطة المغربية لمكافحة داء السكري بمدينة بن كرير تتوسطها البطلة نزهة بدوان وعامل الرحامنة والفائزين في السباق

وشملت حملة للتشخيص المجاني لفائدة المواطنين بالإضافة إلى حملة تحسيسية لطرق الوقاية من هدا الداء وكذا العديد من الأنشطة الفنية والمسرحية والترفيهية لفائدة الكبار والأطفال.

كما عمل المنظمون على تفعيل مشاركة أكبر عدد من المواطنين والمواطنات يوم الأحد الجاري في “السباق الأخضر ضد داء السكري”على مسافة 10 كيلومترات و4 كيلومترات والدي حظي بدعم من البطلة العالمية نزهة بدوان.كما خصصت اللجنة المنظمة جوائز مالية مهمة للفائزين الستة الأوائل.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5478

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى