محمد البواشري أكبر معمر مغربي من إقليم تاونات يفارق الحياة عن عمر 140 سنة

محمد-البواشري-بقلعة-بني-وليد-الذي-عاصر-7سلاطين

االفقيد محمد البواشري بقلعة بني وليد الذي عاصر 7سلاطين

محمد عبادي – منير فلاح:”تاونات نت”/فارق محمد البواشري، الملقب ب”عبو” الحياة، يوم السبت 18نونبر2017، بدوار القلعة  بجماعة بني وليد (على بعد 25كلم عن مدينة تاونات)، عن عمر يناهز 140 سنة.

وحسب مصدر من الدوار، فإن محمد البواشري، الذي عاصر 7 سلاطين وملوك علويين ؛الذي يعد احد اكبر المعمرين بالمغرب اذ لم يكن اكبرهم على الاطلاق .

و من المنتظر ان تكون جثمان الفقيد قد وريث الثرى بمقبرة الدوار صباح الاحد 19 نونبر 2017.

صورة لطاقم جريدة تاونات.نت و صدى تاونات اثناء زيارتهم للفقيد شهر فبراير الماضي

صورة لطاقم جريدة تاونات.نت و صدى تاونات اثناء زيارتهم للفقيد شهر فبراير الماضي

وقد كان لطاقم جريدتي “تاونات.نت” و”صدى تاونات” زيارة للمرحوم في شهر فبراير من هذه السنة بمنزله الكائن بدوار القلعة جماعة بني وليد بحيث ظل منزله قبلة لعدد من الاعلامين والصحافيين من عدة صحف وقنوات عربية ومغربية على غرار القناة الثانية المغربية التي اعدت ربورطاجا خاصا عن الراحل.

المرحوم حكى لمبعوثي الجريدتين المحليتين عن جزء يسير من حياته التي حكى عن أنها ابتدأت مع بداية القرن العشرين، حيث تحدث عن انه لما وصل الى سن السابعة من عمره كان يسمع عن ثورة بوحمارة، وثورة هذا الاخير بدأت سنة 1902 لكن اعدامه بفاس كان في شتنبر 1909، لذا اذا أخذنا بعين الاعتبار ان ظاهرة بوحمارة وصلت صداها الى هذا الشيخ الهرم عندما كان في ربيعه السابع فان ميلاده سيكون على اقل تقدير في سنة 1895، أي أنه عاش الخمس سنوات الاخيرة من القرن 19 عشر الميلادي. وانه يكون بذلك، قد عاش جزء من القرن 19 والقرن 20 بأكمله و16 سنة ونيف من القرن 21.

تاونات-نت-تزور-محمد-البواشري-بقلعة-بني-وليد-بنواحي-مدينة-تاونات

خلال زيارة تاونات.نت لمحمد البواشري ببني وليد بنواحي مدينة تاونات

 وهذا يدعم فرضية أنه عاصر سبعة (7) سلاطين وملوك علويين الذين يذكرهم بتكرار على لسانه، وهم (  السلطان الحسن الاول دامت فترة حكمه بين ( 1873 – 1894 ) والسلطان المولى عبد العزيز دامت فترة حكمه بين ( 1894 – 1908 ) والسلطان المولى عبد الحفيظ ( 1908 – 1912 ) والسلطان المولى يوسف ( 1912 – 1927 ) وجلالة السلطان محمد الخامس ( 1927 – 1961 ) وجلالة الملك الحسن الثاني ( 1961 – 1999 )، ثم حاليا جلالة الملك محمد السادس.

هذه-إحدى-واجهات-منزل-محمد-البواشري-بقلعة-بني-وليد

هذه إحدى واجهات منزل الفقيد محمد البواشري بقلعة بني وليد

 هذا الشيخ الذي مثل ذاكرة تاريخ المغرب لم يحظى للأسف الشديد قيد حياته  بالمتابعة من المؤرخين والباحثين ولا  بالرعاية والاهتمام من لدن الدولة والمجتمع، على اعتبار أنه عايش فترة حكم سبعة ملوك وسلاطين وتجاوز حاجز أكثر من 130 سنة وهذا شيء ناذر الحدوث بين سكان المغرب، ثم أنه انخرط في جيش التحرير وساهم في الحرب العالمية الثانية لجلاء النازية عن فرنسا وشارك في الحرب الهند الصينية، ثم عاد ليعيل اسرته من فلاحة معيشية بمزارع مسقط راسه، دون ان تنتبه اليه فرنسا التي ساهم في تحريرها ولا هذا الوطن الذي قدم له العطاء على امتداد عقود طويلة من الزمن، حيث حضر زيارة جلالة السلطان محمد الخامس الى بني وليد عام 1937 .

محمد-البواشري-بقلعة-بني-وليد-بنواحي-مدينة-تاونات

محمد البواشري بقلعة بني وليد بنواحي مدينة تاونات

 الشيخ البواشري رحمة الله عليه  حكى لنا تفاصيل الزيارة التاريخية كما حكى بطولاته العسكرية في الجيش بثكنة الحاجب، وحكى عن عام البون 1944 وكيف كان “ينتف”، “آيرنة” من الأرض ليحارب بها شبح الجوع والموت، حكى عن طائرات وقنابل الحرب العالمية الاولى والثانية، وحكى وهو واثق من نفسه أنه يحتفظ بذاكرة تاريخ لا تمحى.

  وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم جريدتي”صدى تاونات”و”تاونات نت” بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى أسرة وعائلة البواشري ،راجين من العلي القدير أن  يسكن الفقيد  واسع الجنان ويلهم أسرته وذويه الصبر والسلوان .

وإنا لله وإنا إليه راجعون .

الصفحة الخاصة بحياة الفقيد الصادرة بجريدة صدى تاونات شهر مارس 2017

الصفحة الخاصة بحياة الفقيد الصادرة بجريدة صدى تاونات شهر مارس 2017

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7464

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى