عامل إقليم تاونات يشرف على مشاريع بجماعتي الولجة وتاونات بتكلفة إجمالية تفوق 84 مليون درهم

عامل إقليم تاونات يعطي الإنطلاقة لإنشاء مدرسة جماعاتية بجماعة الولجة

عامل إقليم تاونات يعطي الإنطلاقة لإنشاء مدرسة جماعاتية بجماعة الولجة

عبد الله المهدي ومنير فلاح:”تاونات نت”/في إطار تخليد الذكرى الثانية والستين لعيد الاستقلال المجيد، أشرف حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات  على ميلاد مجموعة من  المشاريع التنموية الهامة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي بإقليم تاونات تهم دعم البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والقطاعات الاجتماعية وخدمات القرب التي يندرج إنجازها في إطار برامج الدولة والجماعات المحلية و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة إجمالية تفوق 84 مليون درهم،

وفي هذا الإطار، فقد أشرف عامل الإقليم يوم الجمعة 17 نونبر 2017 بجماعة الولجة التابعة لنفوذ دائرة قرية ابا محمد على وضع الحجر الأساس لبناء مدرسة جماعاتية التي رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 11,3 مليون درهم بتمويل من مجلس جهة فاس مكناس في إطار برنامج محاربة الفوارق الترابية والمجالية بالوسط القروي.

هذا المشروع الذي سيتم بناؤه على مساحة إجمالية تقدر ب 4736 متر مربع منها 2764 مبنية وتمتد مدة إنجازه على مدى 18 شهرا يتكون من سفلي وطابق أول يضمان إدارة ومرافق صحية وداخليتين للذكور والإناث بطاقة استيعابية تقدر ب 60 تلميذا وتلميذة لكل واحدة منهما و 10 أقسام دراسية وسكنيين لكل من مدير المؤسسة والحارس.

عامل إقليم تاونات يشرف على مشاريع بجماعتي الولجة وتاونات

عامل إقليم تاونات يشرف على مشاريع بجماعتي الولجة وتاونات

كما أشرف عامل الإقليم بنفس الجماعة على تسليم مفاتيح 7 حافلات للنقل المدرسي لفائدة جماعات قرية ابا محمد والولجة والغوازي والبسابسا ، التي تم اقتناؤها ضمن كل من البرنامجين الأفقي ومحاربة الفقر بالوسط القروي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة إجمالية تقدر ب 2.840.000,00 درهم، في إطار شراكة مع الجماعات المذكورة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

  وللإشارة، يبلغ مجموع حافلات النقل المدرسي التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2017 ما مجموعه 109 حافلة للنقل المدرسي رصد لها غلاف مالي إجمالي يناهز 45 مليون درهم، تمثل فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مبلغ  يقدر بحوالي 33 مليون درهم.

وتندرج هذه المشاريع في إطار الجهود المبذولة لدعم قطاع التربية الوطنية وتعزيز حظيرة سيارات النقل المدرسي بالإقليم بهدف الحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس ولا سيما في صفوف الفتاة القروية وتقريب المدرسة من التلميذ.

وبتاريخ 18 نونبر 2017، ترأس عامل الإقليم رفقة الوفد المرافق له مراسيم تحية العلم الوطني بمقر العمالة، وبعد ذلك أشرف بتراب جماعة تاونات على إعطاء انطلاقة أشغال مشروع تهيئة شارع 16 نونبر الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 7 ملايين درهم بتمويل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة .

هذا المشروع الذي سيتم إنجازه على طول 1700 متر يتكون من تقوية وتوسيع الطريق وتبليط الأرصفة والتزفيت بالإسمنت الساخن وتصريف مياه الأمطار والإنارة العمومية.

حافلات للنقل المدرسي لرؤساء جماعات بدائرتي القرية وتيسة

حافلات للنقل المدرسي لرؤساء جماعات بدائرتي القرية وتيسة

كما تم تقديم برنامج التأهيل الحضري لمدينة تاونات في إطار سياسة المدينة بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 63 مليون درهم بتمويل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة .

ويتضمن هذا البرنامج مشروعين لإعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز على طول 9 كلم من الطرق بتكلفة 34 مليون درهم يتكون من تقوية وتوسيع الطرقات وتبليط الأرصفة والتزفيت بالإسمنت الساخن وتصريف مياه الأمطار ومشروعين يهمان تهيئة الطرق الرابطة بين الأحياء ناقصة التجهيز على طول 3 كلم بمبلغ 23 مليون درهم من خلال تقوية وتوسيع الطرقات وتبليط الأرصفة والتزفيت بالإسمنت الساخن وتصريف مياه الأمطار وبناء منشآت فنية وإنشاء جدارات التدعيم بالإسمنت المسلح والإنارة العمومية وتأهيل 9 ساحات عمومية ومساحات خضراء على مساحة 8700 متر مربع بتكلفة 3 ملايين درهم وإحداث 5 ملاعب للقرب على مساحة إجمالية تقدر ب 2112 متر مربع بتكلفة 3 ملايين درهم.

للإشارة فعامل إقليم تاونات كان مرفوقا خلال هذه التدشينات بنواب ومستشاري الإقليم في البرلمان وبمحمد السلاسي رئيس المجلس الإقليمي والكاتب العام للعمالة وممثلي الهيئة القضائية ورئيس المجلس العلمي المحلي لتاونات ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين وممثلي الهيئات السياسية والتنظيمات النقابية وجمعيات المجتمع المدني والأعيان والسكان والصحافة المحلية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5910

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى