حسب نشرة صادرة عن كتابة الدولة في الماء: هذا هو منسوب المياه بسدود إقليم تاونات

هذا هو منسوب المياه بسدود إقليم تاونات

هذا هو منسوب المياه بسدود إقليم تاونات

محمد العبادي:”تاونات نت”/قدرت نشرة صادرة عن كتابة الدولة في الماء، منسوب مخزون المياه المعبئة بسدود اقليم تاونات الكبرى والمتوسطة والصغرى بحوالي 2مليار و119 مليون متر مكعب الى حدود 24 نونبر 2017 مقابل 2 مليار و213 مليون م3  المسجلة خلال نفس اليوم والشهر من السنة الماضية ( 2016 )، وهو ما يؤشر على فارق ايجابي لكنه ضعيف وغير ذا اهمية اذ لا يتعدى + 6000 م3.

وسجل سد ادريس الاول تراجعا حيث لا تتعدى نسبة الملء به الى حدود يوم 24 نونبر 2017 نسبة 38.5 بالمائة مقارنة بالنسبة المسجلة خلال يوم 24 نونبر 2016 والتي بلغت 40.1 بالمائة، وبسد اسفالو تراجعت نسبة الملء من 61 بالمائة خلال نفس اليوم من السنة الماضية الى 51.2 بالمائة في 24 نونبر 2017 ، أما سدي الساهلة وبوهودة فقد سجلا معا نسبة ملء مرتفعة نسبيا مقارنة بالسنة الماضية حيث بلغت اتباعا 41.8 بالمائة و74.7 بالمائة، اما بسد الوحدة فان نسبة الملء لا تتعدى 42 بالمائة حيث سجل مخزون نفس اليوم من السنة المنصرمة 40.4 بالمائة فقط.

ويشكل سد الساهلة اهم تحدي مائي بالاقليم باعتباره يوفر الماء الشروب لمدينة تاونات وخمس جماعات قروية الى جانب المشروع السقوي للساهلة الذي يعاني من سوء تدبير مياه السقي. في حين لا يتعدى مخزونه 41.8 بالمائة، يضاف الى ذلك سد الموازنة وهو سد اسفالو الذي يضمن ضخ موارد مائية هامة لبحيرة سد الوحدة الى جانب وظيفته في تزويد جماعات مرنيسة واكنول بالماء الشروب. فيما يطرح تراجع مخزون سد ادريس الاول تحديا على مستوى الدائرة السقوية لايناون الاوسط وضمان تزويد مدينتي مكناس وفاس بالماء الشروب انطلاقا من قنوات الربط الجهوي التي تقترب من الجاهزية في الشهور القليلة المقبلة، اما سد الوحدة، فان ضعف نسبة الملء به، تطرح بدورها تحديا عويصا فيما يتعلق بتوليد الطاقة الكهرمائية المزودة لآلاف القرى والمراكز بالتيار الكهربائي وتوفير مياه الري بسهل الغرب.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5973

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى