موسم جنـي الزيتون باقليم تاونات لـم يمرّ بسلام:الوقوع من الشجر والنزاعات بعثت بمآت الإصابات للمستعجلات

موسم جنـي الزيتون باقليم تاونات لـــم يمرّ بسلام

موسم جنـي الزيتون باقليم تاونات لـــم يمرّ بسلام

محمد الزروالي:”تاونات نت”/يشهد كل موسم جني للزيتون بربوع اقليم تاونات، حوادث خطيرة تترصد من يتسلق الاشجار لجني غلة الزيتون وهم “السقاطة” باللهجة الدارجة، الذين يتعرضون للسقوط من فوق الأشجار، متعرضين بذلك لإصابات خطيرة وصلت في بعض الأحيان إلى إلزامهم الفراش لأشهر وأحيانا أخرى كانت سببا في الوفاة.

هي حوادث تعوّد جامعو الزيتون عليها كل عام، متخطية بذلك أن تكون مجرد حالات منفردة إلى كونها ظاهرة تتكرر كل سنة.

 فبالنسبة لهذا العام بعدما أسدل الستار على موسم جني الزيتون، استقبلت مستعجلات المستشفى الاقليمي لتاونات وحدها أكثر من 100 مصابا وقعوا من اشجار الزيتون منذ انطلاق موسم الجني ، اصابات بليغة لدى البعض ومتفاوتة الخطورة الى خفيفة لدى البعض الآخر، العشرات منهم خضعوا لعمليات جراحية، وحالات اخرى مستعصية تم نقلها الى المركب الاستشفائي الجامعي بفاس، وعرضت حالات اخرى نفسها على “الجبار التقليدي”.

مستعجلات تاونات

مستعجلات تاونات

إصابات خفيفة منها والخطيرة تلك التي ألزمت العديد الفراش، ناهيك عن عشرات الحالات والإصابات التي شهدتها المواسم الماضية والتي وصلت إلى حدّ الوفاة .

في كل عام تسجل ربوع اقليم تاونات، العديد من حوادث السقوط من أشجار الزيتون التي تترصد بجامعي الزيتون عبر مختلف مناطق الاقليم التي تشتهر بالزيتون على غرار المغارس المتواجدة بالسفوح الوعرة والمنحدرة والمرتفعات الجبلية.

موسم جنـي الزيتون باقليم تاونات لـــم يمرّ بسلام هذه السنة

موسم جنـي الزيتون باقليم تاونات لـــم يمرّ بسلام هذه السنة

 زيادة على ذلك، استقبل قسم المستعجلات بالمستشفى الاقليمي لتاونات ايضا العديد من حالات الاصابات المتفاوتة الخطورة من جراء الاصابات التي يتعرض لها افراد الاسرة او الجوار المتنازعون حول احقية استغلال شجرة زيتون او اكثر مع انطلاق موسم قطفه، حالات تجاوزت بدورها عشرات الاشخاص ممن تعرضوا للعنف وتبادل الضرب والجرح باستعمال السلاح الابيض وآلات حادة وعصي وحجارة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5832

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى