طلبة بفاس ينشدون المنحة في اعتصام لهم أمام عمالة تاونات وجمعية مدنية بالرباط تناشد 3 أطراف من أجل تعميم المنح الجامعية على الطلبة بإقليم تاونات

طلبة بفاس ينشدون المنحة في اعتصام لهم أمام عمالة تاونات

طلبة بفاس ينشدون المنحة في اعتصام لهم أمام عمالة تاونات

محمد الزروالي:”تاونات نت”/يواصل طلبة فصيل البرنامج المرحلي اعتصامهم امام مقر عمالة اقليم تاونات للمطالبة بالمنحة الجامعية.

 ويتحدر الطلبة المضربين من مناطق متفرقة بالاقليم، دشنوا اعتصامهم بالمركب الجامعي ظهر المهراز بفاس في اطار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، قبل ان ينقلوا معركتهم النضالية للمطالبة بالحصول على المنحة الدراسية قبالة مدخل العمالة.

 ويعتزم المعتصمون في هذا الصدد، الدخول في  إضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة تضامنا مع طالب آخر، “زكرياء اتخيرفة”، الذي يواصل إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ اكثر من اسبوعين، قبل ان يغمى عليه يوم الاربعاء 27 دجنبر المنصرم، وما اضطر رفاقه من الطلبة للتدخل وحمله على نعش في تظاهرة حاشدة شهدها الحرم الجامعي بظهر المهراز مؤخرا.

 ويطالب زكرياء بالحق في التسجيل لمتابعة الدراسة الجامعية بكلية الحقوق ظهر المهراز بفاس.

ويتواصل اعتصام طلبة مقصين من المنحة أمام مقر”عمالة اقليم تاونات، فيما هناك حضور امني لمراقبة الوضع.

 وقال طلبة مضربين انهم انتقلوا الى ثانوية الوحدة محاولين التواصل مع التلاميذ لفتح نقاش حول الموضوع غير انهم تعرضوا على حد تعبيرهم لتطويق امني.

وتجدر الإشارة أنه سبق لجمعية “تاونات للتضامن والتنمية “وهي (جمعية غير حكومية يوجد مقرها بالرباط-ATSOD-) أن راسلت رئيس مجلس فاس مكناس وكاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، والمدير العام للمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية بالرباط من أجل توقيع اتفاقية من أجل تعميم المنح الجامعية على الطلبة الجدد بإقليم تاونات على شاكلة ما قام به مجلس درعة تافيلالت،و كتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي، والمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية الذين أبرموا اتفاقية الهدف منها هو تعميم المنح الجامعية على الطلبة الجدد، الذين ينحدرون من الأقاليم الخمسة للجهة( زاكورة، الراشيدية، تنغيير، ميدلت ، وارزازات) ، وذلك ابتداء من الموسم الجامعي الحالي 2017-2018 والتي بموجبها سيتم تعميم المنح الجامعية على كافة طلبة الجهة، حيث تتكفل الوزارة الوصية بـ80 في المائة من مجموع المنح، فيما يتكفل مجلس الجهة ب20 في المائة منها.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7245

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى