حملة على “البزنازة” ومزارعي “العشبة” بدائرة غفساي بإقليم تاونات

حجز الحشيش - أرشيف

حجز الحشيش – أرشيف

محمد الزروالي:”تاونات نت”/شنت مؤخرا مصالح الدرك بدائرة غفساي ، حملات مكثفة استهدفت مزارعي الكيف و”البزنازة” بتراب الدائرة أسفرت إجمالا عن حجز كميات هائلة من المخدرات وعلى رأسها مخدر الكيف سنابل، واعتقال عدد من الأشخاص المتهمين بترويج وحيازة وزراعة الكيف ومشتقاته.

 مؤخرا وكعملية أولى ، حجزت مصالح المركز الترابي للدرك الملكي بالورتزاغ، في عمليتي مداهمة وتفتيش، من حجز 900 كيلوغرام من الكيف سنابل بضواحي جماعة غفساي، بينما تمكن شخصان متهمان بزراعة وحيازة هذه الكمية من المخدرات من الفرار، وجاءت العملية الأولى، وفق مصادر محلية، إثر شكاية تقدمت بها وكالة الحوض المائي لسبو ضد أحد المزارعين من دوار الرقعة، التابع لجماعة تافرانت، تتهمه فيها بزراعة “القنب الهندي” بالملك المائي لسد الوحدة، وبأمر من النيابة العامة توجهت عناصر الدرك الملكي نحو القطعة الأرضية المذكورة، ليتم حجز 500 كيلوغرام من القنب الهندي سنابل مخبأة بتلك القطعة الارضية التابعة للملك المائي للوكالة.

وفي العملية الثانية، تمكنت نفس العناصر من حجز 400 كيلوغراما أخرى من “الكيف” بعد مداهمتها لمنزل بدوار الدواهر بجماعة تبودة، هذا، وتم إحراق كمية المخدرات المحجوزة بأمر من النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بتاونات.

عملية أخرى حيث تمكنت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بالورتزاغ، من حجز حوالي 400 كلغ من سنابل الكيف، بعد مداهمتها لأحد المنازل الكائنة بدوار النفزة التابع لجماعة تافرانت ضواحي غفساي.

وجاءت هذه العملية إثر تحرك العناصر الأمنية نحو المنزل المذكور، بأمر من النيابة العامة بابتدائية تاونات، للتحقيق في شأن شكاية توصلت بها من طرف المكتب الوطني للكهرباء، يتهم من خلالها أحد مزارعي القنب الهندي بسرقة الكهرباء لأجل تشغيل مضخات الماء المستغلة في سقي حقول القنب الهندي.

من جهة أخرى، أوقفت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بغفساي شخصا، في عقده الخامس، مبحوثا عنه بموجب أربع مذكرات، ضمنها واحدة صادرة في حقه سنة 2015 تتعلق بحيازة سلاح ناري دون ترخيص. وعدم أدائه غرامات مالية لأجل زراعة القنب الهندي وإصدار شيك بدون مؤونة.

ويتحدر الموقوف وهو متزوج وله ستة أبناء من دوار لمراج بتراب جماعة الرتبة،، وجرت عملية إيقافه بمدخل جماعة الرتبة بينما كان يستقل سيارة للنقل السري.

و تمكنت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بغفساي،كذلك  من توقيف ستيني، متزوج وأب لأربعة أبناء، وحجز سيارته الخفيفة المحملة بحوالي 100 كلغ من مخدر القنب الهندي كان بصدد نقلها من أحد مناطق زراعة القنب الهندي نحو بلدية قرية ابا محمد، اذ تم توقيف المتهم، قبل أن يفر نحو مجال غابوي، بعدما عمد لركن سيارته بقارعة الطريق بعد أن تفاجأ بتحرك دورية لعناصر الدرك الملكي بالمقطع الطرقي المحاذي لدوار الزريقة الكائن بضواحي مدينة غفساي، قبل أن ينسل إلى داخل غابة مجاورة.

و أوقفت عناصر بالمركز الترابي للدرك بغفساي واورتزاغ، 22 مروجا ( بزنازة) للمخدرات يتحدرون من مناطق متفرقة بدائرة غفساي صدرت في حقهم، في وقت سابق، مذكرات بحث بتهمة زراعة مخدر القنب الهندي،

واستهدفت هذه الحملة، توقيف 12 (بزنازا) يتحدرون من سيدي الحاج امحمد وسيدي يحيى بني زروال والودكة وتمزكانة، وتوقيف 10 متهمين آخرين، يتحدرون من الدواوير المحاذية لسد الوحدة بجماعات كلاز وكيسان وتافرانت وتبوذة.

من جهة أخرى داهمت عناصر مركز الدرك الملكي لغفساي مقهى بمركز غفساي وحجزت خلالها 12 رزمة من مخدر الكيف، كانت معدة للبيع، من داخل مقهى بجماعة غفساي فيما قد تمكن المشرف على المقهى من الفرار نحو وجهة مجهولة، فيما جرى إيقاف أحد مساعديه.

و داهمت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي باوردزاغ كذلك منزلا قرويا بدوار أزلاف بجماعة تافرانت وتمكنت من حجز حوالي نصف طن من مخدر الكيف “سنابل”، إثر مداهمتها لمسكن ثلاثيني أعزب، لاذ بالفرار بعدما فطن لحضور عناصر الدرك الملكي، وقد حررت مذكرة بحث لتوقيفه.، بناء على شكاية توصل بها وكيل الملك بابتدائية تاونات ضد المتهم؛ تتهمه من خلالها امرأة بالاعتداء عليها بالسب والقذف وزراعة القنب الهندي.

وتأتي عمليات الحجز هذه للمخدرات بدائرة غفساي، وفق مصادر محلية، في إطار حملة تمشيطية واسعة شنتها مصالح الدرك الملكي بالمنطقة للتضييق على مروجي مخدر الكيف والشيرا ووقف انتشار مروجي الخمور وماء الحياة اذ جرى خلال شهر فقط، حجز أزيد من 200 لتر من مادة “ماء الحياة” وإيقاف عدد من الأشخاص بتهمة ترويج المخدرات والخمور بدون رخصة، فضلا عن إصدار مذكرات بحث في حق متهمين آخرين يوجدون في حالة فرار.

وأضافت ذات المصادر، أن هذه العملية جاءت بتعليمات من النيابة العامة بابتدائية تاونات لتصفية الملفات المتعلقة بالمبحوث عنهم لأجل زراعة وحيازة القنب الهندي بالمنطقة موردة أن الأشخاص الموقوفين تم وضعهم بسجن عين عائشة لمتابعتهم في حالة اعتقال بالمنسوب عليهم.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5824

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى