قـاضي المداومة بابتدائية تاونات يتعرض لحادثة سير خطيرة كادت تودي بحياته على مستوى الطريق الوطنية رقم 8

عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل والماء

عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل والماء

إدريس الوالي:”تاونات نت”/عـلمت جريدة” تاونات نت ” الإلكترونية من مـصدر قضائي ، بأن أحد رجال العدالة بتاونات ، قد تعرض مؤخرا لحادثة سير خطيرة ، على مستوى الطريق الوطنية رقم 8 ،المعروفة بطريق “الموت” كادت أن تزهق روحه لولا لطف الله .

وأوضح نفس المصدر ، أن رجل السلطة القضائية موضوع الحديث ، الذي كان يشغل منصب قاضي بالمحكمة الابتدائية بتاونات ، لا يـزال في حالة نفسية صعبة ، نظرا للاصابات هو وسيارته التي تعرض لها جراء خطورة الحادث .

وأفاد المصدر الذي نـقل الخبر لـ “تاونات نت ” ، بأن قاضي المداومة الأستاذ محمد كالة ، تعرض لحادثة سير خطيرة على الطريق الوطنية الرابطة بين تاونات وفاس وهو في طريق عودته من المداومة من تاونات في إتجاه مدينة فاس والحمد لله حضر لطف الله تعالى.

انقلاب سيارة القاضي بالطريق الوطنية تاونات فاس

انقلاب سيارة القاضي بالطريق الوطنية تاونات فاس

يذكر بأن الطريق الوطنية رقم 8 تعرف وقوع حوادث سير عديدة منذ سـنوات ، نتيجة كثرة المنعرجات وكثرة السيارات والشاحنات والحافلات ، و التي طالما خلفت حوادث سير مروعة بالنظر الى ضيقها و كونها محورا اساسا في النقل بين فاس و المناطق الجبلية المحيطة بها ، الأمر الذي يجعلها تعرف جولانا كثيفا ، و تساهم في فك العزلة عن العديد من المناطق الجبلية المحيطة بإقليم تاونات .وتشهد هذه الطريق حوادث سير خطيرة كل سنة بسبب عدم توسعها من جهة أخرى ونظرا لما تعرفه من حركة مكثفة للسير الأكثر عددا على الصعيد الوطني؛في حين هناك طرق أقل عددا من حيث عدد مرور السيارات والشاحنات لكن أصبحت في عداد الطرق السريعة  أو الطرق السيارة (…) منذ سنوات.

وتجدر الإشارة أن مجلس جهة فاس مكناس، صادق يوم 2أكتوبر 2017، خلال انعقاد دورته العادية، على عدة مشاريع اتفاقيات في مجالات اقتصادية وتنموية خصصت لها اعتمادات مالية تناهز 7ر1 مليار درهم.
وعلى رأس هذه الإتفاقيات والمشاريع المهمة نجد الاتفاقية الموقعة بين مجلس جهة فاس مكناس والمديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء ومديرية الجماعات المحلية والمجالس الاقليمية بمولاي يعقوب وتاونات،المتعلقة بتثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين مدينتي فاس وتاونات على طول 73 كلم بغلاف مالي يصل الى مليار و 670 مليون درهم.

حادثة سير خطيرة وقعت يوم 18 يوليوز2018 بالقرب من جماعة اولاد داوود بإقليم تاونات

حادثة سير خطيرة وقعت يوم 18 يوليوز2018 بالقرب من جماعة اولاد داوود بإقليم تاونات

ويشمل هذا المشروع ، الدراسة ومراقبة الأشغال ( 60 مليون درهم )، وتحويل الشبكات ( 100 مليون درهم )، واقتناء العقارات ( 100 مليون درهم )، وإنجاز الأشغال (41ر1 مليون درهم).

وكان مشروع انجاز الطريق السيار بين فاس وتطوان عبر قرية ابامحمد، سبق وأن اعلن عنه  امحمد الدويري رئيس مجلس جهة فاس في احدى دورات مجلس جهة فاس بولمان سنة 2005 ، وقد مرت أكثر من 12 سنة على اقتراح المشروع غير أنه لم يتحقق للأسف الشديد.

     وتجدر الإشارة أن موقع ”تاونات نت” الإلكتروني قام باستطلاع رأي حول الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات؛بلغ مجموع الأصوات فيه إلى 1094؛وكان من نتائجه ما يلي:

– كان مع الرأي الذي يدعو إلى تحويلها إلى “الطريق السريع % 45

 – كان مع الرأي الداعي  إلى تحويلها إلى “الطريق السيارة %48

 – كان مع توسيعها وإدخال إصلاحات عليها فقط %8

صور سيارة حادثة سير القاضي بتاونات

صور سيارة حادثة سير القاضي بتاونات

فهل سيتحقق هذه المرة الطريق السريع ما بين فاس وتاونات التي تعرف حركة مكثفة للسيارات والشاحنات والحافلات بنسبة مهمة بالمقارنة مع بعض الطرق التي تم توسيعها منذ سنوات بينما بقيت طريق تاونات فاس على حالها علما أنها تعرف حوادث سير قاتلة كل سنة فضلا ما تخلفة من خسائر مادية.

فهل سيستجيب رئيس الحكومة الدكتور العثماني ووزيره عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء من أجل تحقيق مطلب ورغبة مواطني إقليم تاونات المتمثل في تثنية الطريق الوطنية رقم 8 ؟؟؟

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7119

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى