بالفيديو علماء ينجحون بزراعة أوّل جمجمة اصطناعيّة Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_166" align="aligncenter" width="500"] بالفيديوعلماء ينجحون بزراعة أوّل جمجمة اصطناعيّة[/caption] إمرأة عمرها 22 عام تعاني من مرض مزمن با [caption id="attachment_166" align="aligncenter" width="500"] بالفيديوعلماء ينجحون بزراعة أوّل جمجمة اصطناعيّة[/caption] إمرأة عمرها 22 عام تعاني من مرض مزمن با Rating:

بالفيديو علماء ينجحون بزراعة أوّل جمجمة اصطناعيّة

بالفيديوعلماء ينجحون بزراعة أوّل جمجمة اصطناعيّة

بالفيديوعلماء ينجحون بزراعة أوّل جمجمة اصطناعيّة

إمرأة عمرها 22 عام تعاني من مرض مزمن بالعظام، هذا المرض النّادر يجعل جمجمتها لا تتوقف عن النّمو، مما زاد من سمك الجمجمة من 1.5 سم إلى 5 سم، مُسبّبًا آلام صداع حادّة، ضعف شديد في النظر، معاناة في تنظيم الحركة، وما هي إلا مسألة وقت حتّى تُضمر وظائف أخرى. في عمليّة جراحيّة تمّت منذ ثلاثة أشهر واستمرت لـ23 ساعة، قام أطباء في هولندا بإزالة الجزء العلوي من الجمجمة واستبداله بآخر شفاف معمول باستخدام الطابعة ثلاثيّة الأبعاد. أعلن الأطباء هذا الأسبوع أنّ هذه الجراحة أنقذت حياتها، وأنها لم تعد تعاني من أي آلام بالرأس، كما عاد نظرها طبيعيًا – لم تشكو من أي شيء، وليس هناك تقريبا أي أثر لجراحة أصلا.

يشير الأطباء إلى أنه في بعض عمليّات الدّماغ، من الشائع إزالة جزء من الجمجمة مؤقتًا لتقليل الضغط على الدماغ، ثم يتم إعادته لاحقًا أو يُستبدل بزراعة اصطناعية بجمجمة مُصنعة من الأسمنت. في هذه الحالة، أدخل الأطباء جمجمة تقريبًا كلها من البلاستيك، صُنعت بواسطة شركة Anatomics الأستراليّة للأجهزة الطبيّة. هذه الجمجمة أفضل من تلك المصنوعة من الاسمنت في أنها مثبتة أكثر، فتكون وظائف أدمغة المرضى أفضل. يتوقّع الأطباء أن تبقى الجمجمة إلى الأبد. هذه ميزة عظمى وقد يفتح الإنجاز آفاقًا جديدة في الجراحات الجمجمية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5472

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى