تعيين عبد الرحمن العمراني رئيسا للجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بجهة فاس-مكناس

الأستاذة أمينة بوعياش رئيسة المجلس

الأستاذة أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/ بناء على مقتضيات دستور المملكة، وخاصة الفصل 161 الذي قضى بدسترة المجلس الوطني لحقوق الإنسان وكذا الفصل 171 الذي ينص على أن تأليف المجلس وصلاحياته وتنظيم قواعد سيره تتم بقانون؛

وتطبيقا للمواد 36 و45 و52 من القانون رقم 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الصادر الأمر بتنفيذه بموجب الظهير رقم 1.18.17 المؤرخ في 5 جمادى الآخرة 1439، الموافق لـ 22 فبراير 2018، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، فعين  السيد عبد الرحمن العمراني رئيسا للجنة الجهوية للمجلس بجهة فاس-مكناس خلفا للسيد عبد المجيد مكني.

عبد الرحمن العمراني

ذ.عبد الرحمن العمراني رئيس اللجنة الجهوية الجديد

ويحدد الظهير المحدث للمجلس الوطني لحقوق الإنسان (لاسيما المواد من  28 إلى 31) اختصاص اللجان الجهوية لحقوق الإنسان في الاضطلاع بمهام تتبع ومراقبة وضعية حقوق الإنسان بالجهة و تلقي الشكايات الموجهة إليها المتعلقة بادعاءات انتهاك حقوق الإنسان.

وتنظر اللجان الجهوية في جميع الحالات المحلية والجهوية لخرق حقوق الإنسان وتقوم ببحثها ومعالجتها وإعداد توصيات بشأنها. كما تقوم اللجان الجهوية بتنفيذ برامج المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومشاريعه المتعلقة بمجال النهوض بحقوق الإنسان بتعاون مع كافة الفاعلين المعنيين على صعيد الجهة.

عبد المجيد مكني رئيس اللجنة الجهوية السابق

ذ.عبد المجيد مكني رئيس اللجنة الجهوية السابق

وتضم كل لجنة جهوية، بالإضافة إلى رئيسها والمندوب الجهوي للمؤسسة المكلفة بتنمية التواصل بين المواطن والإدارة، أعضاء يقترحون من لدن الهيئات التمثيلية الجهوية للقضاة والمحاميين والأطباء والعلماء والصحافيين المهنيين والجمعيات والمراصد الجهوية لحقوق الإنسان والشخصيات الفاعلة في حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، سواء منها الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، أو حقوق المرأة والطفل و الأشخاص ذوي الإعاقة، و حقوق المستهلك.

ويعين أعضاء اللجان الجهوية من لدن المجلس باقتراح من رئيسه، بناءا على الترشيحات التي يرفعها رئيس اللجنة الجهوية إليه. كما يراعى في اختيار وتعيين أعضاء اللجان الجهوية المؤهلات المنصوص عليها في المادة33.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان

واجهة مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان المركزي بالرباط

وتجدر الإشارة أن  الرئيس الجديد للجنة الجهوية للمجلس بجهة فاس-مكناس الأستاذ الكتور عبد الرحمان العمراني هو أستاذ جامعي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله (كلية الحقوق)؛برلماني سابق بإسم الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية (2002-2007)؛فاعل حقوقي نشيط؛كاتب وصاحب عدة دراسات ومقالات حقوقية وسياسية وثقافية؛عضو سابق بالجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة فاس مكناس (2012-2018).

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7123

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى