البطالة تطارد 600 ناسخ قضائي وإبن تاونات خليد برهنيش نائب رئيس نقابة النساخ يهدد بالتصعيد

النساخ القضائيون في وقفة احتجاجية سابقة

النساخ القضائيون في وقفة احتجاجية سابقة

إدريس المزياتي:”تاونات نت”/أصدرت مؤخرا النقابة الوطنية للنساخ القضائيين المرتبطين بمختلف محاكم المملكة، بلاغا يتضمن نقطة تحذيرية مما يتهدد 600 ناسخ من الإحالة على البطالة، بسبب الزحف التكنولوجي المرتبط بالرقمنة.

وأكدت النقابة المذكورة، في بلاغها الذي توصل “تاونات نت” بنسخة منه، أنها مستاءة من السكوت غير المبرر للمسؤولين عن مستقبلها المهني.. متسائلة باستغراب عن تغييبها من كل لقاءات الحوار التي تتم بين الجهات المسؤولة ومجموعة من الفرقاء الاجتماعيين.

وقال إبن تاونات الأستاذ خليد برهنيش نائب رئيس النقابة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب ( المؤتمر الاسثنائي الأول لهذه النقابة إنعقد بتاريخ 01 شتنبر2018 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط) أن “نقابة النساخ على الصعيد الوطني مقبلة للدخول في برنامج نضالي يتضمن مجموعة من الوقفات الاحتجاجية، سيتم تحديد تاريخها لاحقا، وذلك للمطالبة بحقوقهم المشروعة ومعرفه مصيرهم المهني، ارتباطا بالتطور التكنولوجي الذي جعل محاكم المملكة تعتمد على نهجه العام في كل الوثائق الرسمية وتسير إلى تعميمه بنسبة مائة بالمائة”.

وأضاف برهنيش أن النساخ سبق  لهم أن قدموا مذكرة احتجاجية للتعبير عن امتعاض النساخ مما آلت إليه أوضاعهم الاجتماعية والمهنية دون أي رد من طرف المسؤولين”.

خليد برهنيش نائب رئيس النقابة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب

خليد برهنيش نائب رئيس النقابة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب

وأكد خليد برهنيش نائب رئيس النقابة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب ” نحن نتشبت بمهنتنا ونطالب الوزارة بتطوير المهنة واصلاحها وتغيير القانون المنظم للمهنة 49/00 بشكل كامل اسوة بباقي المهن القضائية وكما جاء في مخرجات الاصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة في احد مواده بتجاوز طرق النساخة بمعنى تطوير المهنة وقد كنا طرفا فاعلا في الاصلاح وقدمنا رؤيتنا وكدلك الوزير الحالي في تصريحة امام نواب الامة نفى الغاء المهنة واكد على الاختيار الاصلاح فلهدا نطالب الوزارة اما بالاصلاح واما توزيع الاستمارات على النساخ ومدهم بالاختيارات المطروحة من طرف النقابة مع الجلوس على طاولة الحوار لمناقشة جزئيات كل خيار”.

وفي الاخير ختم خليد برهنيش تصريحه ” نقول على ان السادة النساخ القضائيين منفتحون على وزارة العدل وعلى السيد وزير العدل أوجار بالخصوص من أجل ان ينصف هذه الفئة التي حافظت على الأمن التعاقدي للمغاربة لقرون خلت والآن جاء الوقت من أجل رد الجميل والاعتبار لمن صانوا وحافظوا على حقوق وانساب المغاربة وخلفوا ارثا حضاريا تزخر به ارشيفات المحاكم “.

وتجدر الإشارة أنه سبق أن عقدت النقابة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب يوم الأربعاء 17 يوليوز 2019، بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط، اجتماعا طارئا لأعضاء المكتب التنفيذي بحضور الأستاذ سعيد شبراص لهديلي رئيس المجلس الوطني، وذلك لدراسة نتائج الحوار الذي تم مع مسؤولي وزارة العدل بتاريخ 11 يوليوز 2019، والذي أكد من خلاله المسؤولون على التوجه العام للدولة السائر نحو إنهاء المهنة وتجاوز الطرق التقليدية للنساخة في ظل رهان الدولة على الرقمنة كخيار استراتيجي، مع اقتراحهم موازاة لذلك على إدماج جميع المنتسبين للمهنة في خطة العدالة شريطة خضوعهم للتكوين. وهو ما رفضه المكتب التنفيذي بقوة مصرّا على وجوب فتح خيارات أخرى تلبي رغبات جميع النساخ .

النقابة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب

وقفة إحتجاجية للنقابة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب

وقد جاء في بلاغ صحافي حول هذا  الموضوع “…بما أن التفاوض والحوار مع الوزارة لا زال قائما وفي مراحله الجنينية الأولى ووعيا منا بخطورة المرحلة، وتجسيدا منا لمبدإ التشاركية في بلورة القرارات المصيرية بتوسيع المشاورات لتشمل جميع الناسخات والنساخ عبر ربوع المملكة، وتأكيدا على الشفافية والديمقراطية التي نهجها المكتب التنفيذي منذ تسلمه زمام المسؤولية، فإنه خلص بعد انتهاء اجتماع ، لدعوة جميع المجالس الجهوية المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية للنساخ القضائيين لعقد جموعها العامة الاستثنائية في أجل أقصاه 28 شتنبر 2019، وصياغة تقارير وتوصيات بشأن ذلك ترفع للمكتب التنفيذي، يحدد السادة النساخ على ضوئها مطالبهم في ظل هذا المستجد، وذلك بملء استمارة خاصة بكل ناسخ_ يُحدد نموذجها لاحقا_ يعبر من خلالها كل واحد منا عن خيار ه وملاحظاته بخصوص التوجه العام السائر نحو الإلغاء”.

ويذكر أن عدد النساخ بالمغرب يبلغ عددهم 600 ناسخ من بينهم 195 من العنصر النسوي منتشرين في كل أقسام قضاء الأسرة بالمملكة.

.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7097

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى