وزير الثقافة والاتصال:تأسيس إعلام جهوي قوي لن يتحقق دون تنسيق مع المؤسسات العمومية على المستوى الجهوي

د محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال

د محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال

خديجة بناجي:”تاونات نت”/قال الوزير محمد الأعرج ” أن تأسيس إعلام جهوي قوي لن يتحقق دون تنسيق مع المؤسسات العمومية المشتغلة في مجال الاتصال واستحضار تواجدها الأساسي على المستوى الجهوي”.

وأضاف الأعرج وزير الثقافة والاتصال، في لقاء رسمي  مع المدراء الجهويين للاتصال بمقر الوزارة مؤخرا بالرباط “أن كسب  رهان اللاتمركز في مجال الاتصال  يمر عبر تفعيل اختصاصات ومهام الإعلام الجهوي وفق المنظور الذي يجسده التصميم المديري للاتمركز الإداري، وكذا من خلال تحديد متطلبات الإعلام الجهوي وضبط خصوصيات كل جهة لمعرفة السمات المميزة لساكنتها من قراء ومستمعين ومشاهدين ومن ثمة تحديد مضمون الرسالة الإعلامية والعمل على نقل الأحداث بكل جهات المملكة”.

الأعرج وزير الثقافة والاتصال يتوسط الكاتب العام التيمي والهاشمي العام للاماب

الأعرج وزير الثقافة والاتصال يتوسط الكاتب العام التيمي والهاشمي العام للاماب

وأشار الأعرج  بكون “قطاع الاتصال من القطاعات الحديثة العهد باللاتمركز الإداري، حيث أنه لم يكن يتوفر، قبل سنة 2010، إلا على 3 مندوبيات جهوية، و لم يتم إحداث المصالح اللاممركزة في صيغتها الحالية إلا سنة 2017 في إطار مواكبة التقسيم الترابي الجديد”.

وأفاد الوزير أن “قطاع الاتصال عمل على إعداد مشروع التصميم المديري للاتمركز الإداري طبقا للنموذج المديري المرجعي للاتمركز الإداري الذي جاء به المرسوم رقم 2.19.40، مضيفا أن قطاع الاتصال مطالب، إسوة بباقي القطاعات الحكومية، بإيلاء اختيار اللاتمركز بعده الحقيقي على مستوى الاختصاصات والتدبيرين الإداري و المالي”.

ويجسد هذا التصميم، حسب الوزير، تصور القطاع للاختصاصات التي سيتم نقلها إلى المصالح اللاممركزة و تلك التي سيتم تفويضها إليها في إطار الحكامة الجيدة للمرفق العمومي،مع مراعاة مبدأ التدرج في توزيع هذه الاختصاصات على مدى ثلاث سنوات.

صحافة-جهوية-مغربية

صحافة-جهوية-مغربية

وسجل المسؤول الوصي عن القطاع أنه “من منطلق ارتباط نقل وتفويض الاختصاصات بتوفير الموارد البشرية والمالية اللازمة فإن التصميم المديري وضع ، مخططا لتوزيع واقعي للموارد البشرية والمالية بين الإدارة المركزية والمصالح اللاممركزة تنسجم معطياته مع البرمجة الميزانياتية للقطاع على مدى ثلاث سنوات”.

ولتنزيل أمثل للتصميم المديري للاتمركز الإداري، يقول د.الأعرج، يعتزم” قطاع الاتصال اتخاذ مجموعة من الإجراءات منها على الخصوص،إحداث مرتكزات وأسس لوسائط إعلامية مهنية قوية في الجهات وضمان التواصل بين مختلف الفاعلين، واعتماد لامركزية التكوين بتنظيم دورات تدريبية مختصة في إعلام القرب، والتمكين المهني لمسؤولي المصالح اللاممركزة والرفع من أدائهم القيادي”.

كما يعتزم القطاع عقد شراكات مع الجامعات والمعاهد والمؤسسات المختصة بهدف تكوين الموارد البشرية، لاسيما في مجالات التدبير الإداري والمالي والمهن ذات الصلة بقطاع الإعلام والاتصال، فضلا عن ملاءمة هيكلة المصالح اللاممركزة مع الخدمات المنقولة أو المفوضة.

وأكد  الوزير” أن نجاح هذا الورش الكبير رهين بتوفير الظروف الملائمة والشروط اللازمة للارتقاء بالمديريات الجهوية إلى هياكل لاممركزة قادرة على ترجمة التصميم المديري للاتمركز الإداري إلى واقع ملموس بهدف توطين السياسة العمومية في مجال الإعلام و الاتصال على المستوى الترابي”.

وشدد أن هذا اللقاء يعد فرصة لإعطاء انطلاقة حقيقية لمسلسل اللاتمركز الإداري بقطاع الاتصال عبر تخويل المديريات الجهوية إمكانيات تدبيرية حقيقية ترقى إلى مستوى تطلعاتها، ومناسبة لتقديم ومناقشة السبل الكفيلة بإنجاح ورش اللاتمركز الإداري بقطاع الاتصال، تزامنا مع بداية تنزيل مقتضيات الميثاق الوطني للاتمركز الإداري والمرسوم رقم 2.19.40 الصادر في 24 يناير 2019 بتحديد النموذج المديري المرجعي للاتمركز الإداري، و ذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.

وزير الثقافة والاتصال:تأسيس إعلام جهوي قوي لن يتحقق دون تنسيق مع المؤسسات العمومية على المستوى الجهوي

وزير الثقافة والاتصال الدكتور محمد الأعرج :تأسيس إعلام جهوي قوي لن يتحقق دون تنسيق مع المؤسسات العمومية على المستوى الجهوي

الجدير بالذكر أن هذا اللقاء حضره  خليل الهاشمي الادريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء،ومحمد صارم الحق الفاسي الفهري، مدير المركز السينمائي المغربي، ومحمد عياد، المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى