الصحافي المغربي الكبير عبد الكبير العلوي الإسماعيلي مدير جريدة “الزمن” في ذمة الله Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_19066" align="aligncenter" width="550"] المرحوم الإعلامي عبد الكبير العلوي بمعية الكاتب يوسف سونة في منزل الفقيد بهرهورة سنة 2018[/capti [caption id="attachment_19066" align="aligncenter" width="550"] المرحوم الإعلامي عبد الكبير العلوي بمعية الكاتب يوسف سونة في منزل الفقيد بهرهورة سنة 2018[/capti Rating: 0

الصحافي المغربي الكبير عبد الكبير العلوي الإسماعيلي مدير جريدة “الزمن” في ذمة الله

المرحوم الإعلامي عبد الكبير العلوي بمعية يوسف سونة

المرحوم الإعلامي عبد الكبير العلوي بمعية الكاتب يوسف سونة في منزل الفقيد بهرهورة سنة 2018

الرباط:”تاونات نت”/بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، وببالغ الحزن والأسى، تلقينا في جريدة “تاونات نت” الإلكترونية ومعها “صدى تاونات”الورقية  نبأ وفاة أحد قيدومي الصحافيين المغاربة، وأحد أبرز رموز نشر الكتاب المغربي والعربي، الصحافي والناشر عبد الكبير الإسماعيلي العلوي ، والذي وافته المنية، زوال يوم الثلاثاء 8أكتوبر2019 بهرهورة بنواحي مدينة الرباط، إثر وعكة صحية مباغتة.

اشتغل في عدة صحف وطنية ودولية،مؤسس ومدير جريدة “الزمن” الأسبوعية المعروفة وصاحب سلسلة كتاب “الجيب”، كما اكتسب تجربة إعلامية كبيرة  بإذاعة كولونيا الألمانية (دولتشي فيلي)  في نهاية ستينيات القرن العشرين وأصبح مراسلها بالمغرب فيما بعد.

الصحافي المغربي الكبير عبد الكبير العلوي الإسماعيلي

الصحافي المغربي الكبير عبد الكبير العلوي الإسماعيلي في إحدى المؤتمرات الدولية بالرباط

ومعلوم أن الراحل الكاتب المغربي والعربي والصحافي والناشر عبد الكبير الاسماعيلي العلوي ابن مدينة الريصاني بإقليم الراشيدية والذي عاش بين مكناس والرباط وألمانيا ؛ساهم عبر مؤسسته “كتاب الجيب” في إيصال الكتاب المتخصص في مجالات الفلسفة والدراسات الأدبية والدينية، والعلوم الإنسانية، إلى أبعد النقط الجغرافية الوطنية والعربية. كما دأب على تزويد كثير من دور الطلبة والأيتام بجزء كبير من “منشورات الزمن” الشهيرة.

 ويُعرف عن  الراحل أنه كان من نجوم المؤتمرات الصحفية المتميزة والشهيرة التي كان يعقدها الملك الراحل ،المغفور له الملك الحسن الثاني ؛ وهو الصحافي المغربي الوحيد والأول الذي كان يطرح أسئلة على الملك الراحل بأسلوب كبار الصحافيين العالميين .

 وبقي الفقيد وفيا لعمله في خدمة بلده وقضاياه في صمت وتواضع الكبار ،بعيدا عن الأضواء .

وتجدر الإشارة أن إدارة جريدة “صدى تاونات” سبق لها أن إتصلت بالمرحوم عبد الكبير العلوي في السنة الماضية (2018)من أجل المشاركة في إحتفالات  ميلاد الجريدة (الذكرى 19) في حفل يخصص لتكريمه ضمن كوكبة من الإعلاميين المغاربة أولا بحكم أنه كان صديقا لجريدة “صدى تاونات” من جهة وبحكم أنه من قيدومي الصحافة المغربية من جهة أخرى؛لكن سفره إلى ألمانيا كان سببا لعدم حضوره هذا الحفل.

لحظة تكريم م عبد الكبير العلوي الاسماعيلي بحضور الاديبة زهرة زيراوي

لحظة تكريم  عبد الكبير العلوي الاسماعيلي (وسط الصورة) في الصالون الأدبي للا زهرة بالدارالبيضاء 2017 بحضور الاديبة زهرة زيراوي والكاتب يوسف سونة والفنانة ربيعة الشهد

وبهذه المناسبة الحزينة نتقدم بأحر التعازي والمواساة لأسرة الفقيد داعين المولى عز وجل أن يسكن الفقيد فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

رحم الله فقيد  الصحافة المغربية الكبير.إنا لله وإنا إليه راجعون.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5050

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى