ما نصيب الطرق القروية بإقليم تاونات من قرض دولي ؟ Reviewed by Momizat on . وافق البنك الدولي على منح قرض بقيمة 96.55 مليون دولار للحكومة المغربية لدعم البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية، الذي يستهدف زيادة الطرق الصالحة للسير في كافة وافق البنك الدولي على منح قرض بقيمة 96.55 مليون دولار للحكومة المغربية لدعم البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية، الذي يستهدف زيادة الطرق الصالحة للسير في كافة Rating: 0

ما نصيب الطرق القروية بإقليم تاونات من قرض دولي ؟

Grands Projets_Routes Rurales

وافق البنك الدولي على منح قرض بقيمة 96.55 مليون دولار للحكومة المغربية لدعم البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية، الذي يستهدف زيادة الطرق الصالحة للسير في كافة الأحوال الجوية في المملكة.

وقال البنك الدولي في بيان أصدره، إته سيقدم 95 مليون دولار لتغطية الفجوة التمويلية في البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية، بالإضافة إلى 36 مليون دولار مقدمة من صندوق تمويل الطرق، موضحا أن البرنامج الوطني الثاني سيساهم في إعادة تأهيل أو تحديث حوالي 1300 كم من الطرق القروية، بينما ستغطي السلطات المحلية تمويل الجزء المتبقي والبالغ 700 كيلومتر.

وقال سايمون غراي، المدير القطري لإدارة المغرب العربي في البنك الدولي “إن تحديث أو إعادة تأهيل الطرق القروية ستكون له مجموعة واسعة من الآثار الإيجابية، حيث سيوفر للسكان المعزولين فرصة الوصول على مدار العام إلى الخدمات الاجتماعية والاقتصادية الأساسية مثل الصحة والتعليم والأسواق”، مضيفا “سيكون لهذه الطرق تأثير خاص على زيادة إنتاجية القطاع الزراعي، مما سيسهل عملية التوزيع، ويقلل كذلك من التكاليف ويحسن جودة الخدمات في قطاع النقل”.

وأشار البيان إلى أن المشروع سيشجع على استخدام تقنيات بناء الطرق كثيفة العمالة للمساعدة في توفير فرص عمل مؤقتة للسكان المحليين.

وذكر البيان أن المرحلة الأولى من المشروع التي بدأت عام 2005 أدت إلى زيادة ملحوظة في عدد الطرق القروية الصالحة للسير في كافة الأحوال الجوّية، من خلال تمهيد وإعادة تأهيل حوالي 11500 كيلومتر من الطرق التي يستفيد منها 1.8 مليون نسمة من بين السكان المستهدفين الذين يصل عددهم إلى 3 ملايين نسمة.

ووفر المشروع الطرق الممهدة لـنحو 70 % من سكان القرى في المغرب حتى عام 2010، مقارنة بنسبة 45 % في عام 2002 و 50 % في عام 2005، ويستهدف المغرب زيادة النسبة لتصل إلى 85 % بحلول عام 2015.

ونتساءل مع المتسائلين ما نصيب الطرق القروية بإقليم تاونات من هده الأموال خاصة وأن الطرق القروية بالإقليم في حاجة ماسة إلى إهتمام وعناية كباقي الأقاليم؟

إدريس المزياتي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5472

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى