عبد الله أطفاي..من رجل تعليم في قرية بنواحي تاونات إلى أستاذ وكاتب وتُرجمان محلف في هولندا

الأستاذ عبد الله أطفاي

الأستاذ عبد الله أطفاي

بوجمعة الكرمون-عن “شمس بوسط”:”تاونات نت”/انتصارات أبناء الهامش لا حد لها، بل لا يمكن، إطلاقا، توقع ممكنات تألقهم في سماء ” الإينيفيرسيل”، بالنظر إلى حجم المعجزات التي يصنعونها، في مجالات مختلفة.

عبدالله أطفاي، ابن بلدة بني وليد – فناسة بضواحي مدينة تاونات، واحدا من الأسماء التي صنعت تألقها خارج وطنه، وكأنه يمتثل لمقولة الفيلسوف الألماني ” ليبنتز” بخصوص أفضل العوالم الممكنة التي اختارها له الله.

سيرة عبد الله أطفاي تحمل في مضمونها إجابات كثيرة، كما تحمل قلقا رفض مواصلة المسير في الزحام، وتترجم هوة واسعة بين ضفتين؛ كيف أفكر!؟ وكيف أعيش!؟
موقعنا حاور الأستاذ، والترجمان المحلف، والكاتب.. أطفاي، ونقل لمتتبعيه تفاصيل سيرة رجل قضى 13 سنة في سلك التعليم، قبل أن يقرر جمع حقيبته، والبحث عن ذاته في ” أرض الله الواسعة”.

عبد الله أطفاي..من رجل تعليم في قرية بنواحي تاونات إلى أستاذ وكاتب وتُرجمان محلف في هولندا

عبد الله أطفاي..من رجل تعليم في قرية بنواحي تاونات إلى أستاذ وكاتب وتُرجمان محلف في هولندا

س:من يكون عبد الله أطفاي؟

شكرا…عبد الله أطفاي من أبناء بني وليد – فناسة (إقليم تاونات)، التحقت خلال حقبة السبعينات بسلك التعليم، وقضيت به 13 سنة، لكنها كانت سنوات مريرة، على اعتبار أن علاقتي بالإدارة لم تكن يوما ” سمنا على عسل”، بسبب نشاطي النقابي، ورفضي منطق ” الركيع والتملق”، الشيء الذي جرّ علي متاعب كثيرة، وتحديدا خلال السنوات التي قضيتها مدرسا بمنطقة الريف ” أكنول” التابعة لنيابة تازة.

من تازة إلى طهر السوق في تاونات، وفي كل مرة يكبر حجم الرفض، على الرغم من أن الانتقال إلى تاونات، والحصول على نقط عالية في امتحانات التأهيل التربوي، كل ذلك كان يكذب إدعاءات الإدارة في تازة.

كتاب ” Narration d un parcours” عبارة عن سيرة ذاتية للكاتب عبد الله أطفاي

كتاب ” Narration d un parcours” عبارة عن سيرة ذاتية للكاتب عبد الله أطفاي

سمن رجل تعليم في قرية جبلية إلى هولندا، كيف حصل هذا التحوّل؟

13 سنة في سلك التدريس كانت كافية لأبني قناعتي الذاتية، وأجزم بأنه لا بديل عن الرحيل، خاصة وأنني كنت نشيطا في الأوراش المغربية، وسبق لي زيارة بعض الدول الأوربية، في إطار الأنشطة التطوعية، حيث سمحت الفرصة باللقاء بزوجتي، التي ساهمت، من جانبها، في تهييئ ظروف الانتقال إلى هولندا، ليكون القرار النهائي هو الرحيل؛ البحث عن أفق أرحب يستوعبني، وهكذا انطلقت رحلة حياة جديدة في سماء عالم آخر.

سهولندا كشفت هوية عبد الله الكاتب.. حدثنا عن هذا المسار؟

في هولندا اشتغلت مدرسا، كما اشتغلت ترجمانا محلفا، لما يزيد عن 17 سنة، والأهم من هذا وذاك أنني راكمت شواهد ودبلومات؛ أصبحت متمكنا لغويا، معرفيا، ثقافيا.. وكل هذه الخطوط تسعف في صناعة الذات.

كتابي ” Narration d un parcours” عبارة عن سيرة ذاتية، يتضمن تفاصيل مهمة من حياتي، على اعتبار أنه ينشر المسكوت عنه في رحلة البحث عن المعنى.. فضلا عن أعمال أخرى تجيب عن ” الديفيرانس” بين الهنا والهناك.

غلاف كتاب الشاهد للأستاذ عبد الله أطفاي

غلاف كتاب الشاهد للأستاذ عبد الله أطفاي

سكيف يعيش عبد الله في أرض المهجر.. الثقافة، الدين..؟

لا أخفيك أنني أعيش البلد بكل تفاصيله؛ البيصارة، المنقوب.. في بيتي أعيش كما أريد أنا، سواء من حيث نمط العيش، أو من حيث الممارسة الطقوسية الدينية، لكن في الخارج احترام ثقافة الغير واجب، هذا الغير الذي يحترمني، ويقدرني.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7180

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى