المغربي “إبن إقليم تاونات” مصطفى البزاري مدير “ISCAE” بغينيا في ذمة الله‎

الرباط:”تاونات نت”/-يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّة فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي”صدق الله العظيم. إنا لله وإنا إليه راجعـــون”.

     بأسى وأسف بالغين تلقت جريدة “صدى تاونات” وموقع “تاونات نت” نبأ وفاة الأستاذ ،الجامعي والديبلوماسي سي مصطفى البزاري مدير المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات (ISCAE) بغينيا؛عضو “منتدى كفاءات إقليم تاونات”الذي وافاه أجله المحتوم صباح يوم الأحد 14 فبراير 2021 ؛ بمصحة خاصة في مدينة كوناكري بدولة غينيا الشقيقة، عن سن تناهز 58 عاما، بعد إصابته بالمرض اللعين –كوفيد19، حيث سيواري جثمانه الثرى بعد صلاة عصر يوم الخميس18 فبراير الجاري  بمقبرة الرحمة بمدينة الدارالبيضاء.

     الراحل الذي ينحدر من جماعة أوطابوعبان بتيسة بإقليم تاونات ؛ بعد إتمام  تعليمه الابتدائي والثانوي العموميين في المغرب؛سافر إلى فرنسا ثم إلى أنجلترا حيث حصل على درجة الدراسات العليا في اللغة الإنجليزية للأعمال بين فرنسا وإنجلترا. ثم عاد إلى المغرب ليقوم بالتدريس في المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات ISCAE ، بالدار البيضاء. بعد بضع سنوات ،عاد إلى الغربة وبالضبط إلى إسبانيا بهدف الحصول على درجة الماجستير.

وفي ديسمبر 2014 ، سيتم تعيينه في منصب مدير عام للمعهد ISCAE بغينيا كوناكري مع مهمة تنفيذ خطة التنمية التي اقترحته االمجموعة الأصلية.

وبفضل العمل الجبار الذي قام به المرحوم البزاري في هذا البلد الإفريقي سواء على المستوى الإداري أو العلمي والأكاديمي أو الإنساني فضلا عن بذله مجهودات كبيرة على مستوى الدفاع عن القضية الوطنية الأولى (قضية الصحراء المغربية) وتقديراً للأعمال التي أنجزها ، توج بجائزة أفضل مسير في غينيا لعام 2018؛مما دفع  جلالة الملك محمد السادس بمنحه وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى سنة 2019.

المرحوم يتسلم جائزة أفضل مسير بغينيا سنة 2018 من طرف السيدة الأولى زوجة رئيس غينيا

الراحل له العديد من الإصدارات في طليعتها  مؤلف: “Les Mutants” ومؤلف “Le Monde de Mona Fiquines”. نُشر الأول في باريس عام 2013 وأعيد إصداره عام 2017. ويتناول الانحراف النرجسي. والكتاب الثاني يتناول عالم المنافقين (Monafiquines-Les hypocrites).

هذا وتجدر الإشارة أن جريدة”صدى تاونات” وموقع “تاونات نت” سبق لهما أن قاما بإجراء حوار مطول معه؛ومن جملة ما قاله عن “منتدى كفاءات إقليم تاونات”الذي كان من أعضائه:” ان منتدى تاونات الذي تم إنشاؤه مؤخرا لخدمة المنطقة هي مبادرة ممتازة. و كنت أتابع الجدل الذي أثير حول الاندماج مع جمعية “تاونات-الوردزاغ”أم لا حيث تساءل رحمه الله إذا كانت الأهداف هي نفسها ، فلماذا يتم إنشاء جمعية أخرى؟

وكان السؤال الوحيد الذي طرحه الفقيد على المنتدى هو: “لدينا مهارات وكفاءات تريد أن تخدم منطقتها وبلدها ، ما هي الطريقة الأكثر فاعلية للاستفادة منها؟” هناك أشخاص يريدون إقامة مشاريع سياحية ، على سبيل المثال. في رأيي المتواضع ، هذا يخدم مصالح المستثمرين أولاً ، والحكومة عليها أن تفعل الكثير لتشجيعهم. وهذا لا يمنع من ممارسة الضغط  من طرف مجموعة من الكفاءات تنتمي للمنطقة لتحقيق المصلحة العامة…”.


الراحل يتسلم شهادة تقدير من طرف وزير الصناعة والتجارة المغربي

    وعلى اثر هذا المصاب الأليم  نتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى زوجته وأبناءه  (الإثنين) وكل أفراد عائلته وباقي زملائه  و أصدقاءه ومعارفه.

    اللهم أغفر له وارحمه وأعف عنه يارب العالمين، اللهم اسكنه فسيح جناتك ولا تجعله في الآخرة من الظالمين برحمتك يا اكرم الأكرمين، اللهم بدله داراً خيراً من داره.

 وأهلاً خيراً من أهله ، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار يا الله، اللهم عامله بما أنت اهله، ولا تعامله بما هو اهله، اللهم أجزه الاحسان إحساناً وعن الأساءة عفواً وغفراناً.

 اللهم إن كان محسنا فزد من حسناته، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، اللهم أدخله الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب، اللهم أنس وحدته، اللهم أنزله منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين، اللهم أنزله منازل الشهداء والصالحين يارب العالمين، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفره من حفر النار، اللهم أعذه من عذاب القبر وأفسح له في قبره مد بصره

اللهم ارزق أسرته وعائلته وأصدقاءه ومعارفه كل واحد بإسمه وصفته الصبر والسلوان .

وإنا لله ,وإنا إليه راجعون.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5569

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى