إبن تاونات الدكتور أحمد جزولي يصدر كتابا جديدا بعنوان”بزطام الشعب: المبادئ العشرة لحكامة المالية العمومية”

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/-أصدر الخبير الدولي (إبن تاونات) الدكتور أحمد جزولي، الباحث في الحكامة الديمقراطية والسياسات العمومية، مؤلفا جديدا يحمل عنوان “بزطام الشعب: المبادئ العشرة لحكامة المالية العمومية”.

ويلامس الكتاب الجديد ، الصادر عن مكتب “طالم” للدراسات، حسب مؤلفه “المبادئ الأساسية ومنهجية الحكامة الجيدة في الميزانية في القطاع العام، انطلاقا من اعتبار الميزانية العامة للدولة وميزانية الجماعات الترابية التي تعد وفق هذه المنهجية هي المدخل والأداة القيادية نحو التنمية وتحقيق دولة الرفاهية.

ويتناول الكتاب، الذي يقع في 81 صفحة، مواضيع عدة، من بينها “التشاركية في دور الميزانية بين الحكومة والبرلمان والقطاع الخاص والتعاوني والمجتمع المدني”، و”منهجية الميزانية التشاركية مدخل لتقوية الميزانية والمؤسسات”، و”دور البرلمان في دورة الميزانية العامة للدولة”، و”الانتخابات طريق الشعب للتغيير المتواصل من أجل ميزانية من الشعب وإليه”.

وقال الدكتور أحمد جزولي في تصريح خص به “صدى تاونات” و”تاونات نت” “أن المؤلف الجديد  يسعى لتجسير الهوة بين التفكير والممارسة بين إعداد السياسات وتنفيذها، وبين النية في العمل والعمل فعلا، وبين تصور النتائج وتحقيقها، وذلك من خلال منهجية واضحة تقوم على فكرة بسيطة وجوهرية هي: التخطيط بمنطق التنفيذ”.

وأضاف قائلا ” أن هذا الكتاب يندرج في إطار سلسلة أشتغل عليها تهم قضايا السياسات العمومية في المغرب، ومن المقرر أن يكون متاحا في بعض المكتبات بالمدن الكبرى بعد تنظيم لقاءات توقيع قريبا”.

وتجدر الإشارة أن الدكتور أحمد جزولي هو من مواليد فاتح دجنبر 1962 بإقليم تاونات؛وهو من الخبراء المغاربة الدوليين متخصص في الحكامة الديمقراطية وسياسات الشباب والتنمية البرلمانية.

 أحمد جزولي باحث رئيس فريق خبراء في عدة مشاريع دولية، وهو خبير دولي في مجال الحكامة الديمقراطية، والشباب، والتنمية البرلمانية. يشتغل مع عدة منظمات دولية وقارية ومن بينها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوربي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقد سبق للكاتب أحمد جزولي أن اشتغل في الصحافة بالمغرب، ومن المؤسسات التي مر بها جرائد يومية وأسبوعية. وفي 14 يناير 2010، أصدر أول عدد من جريدة “الرهان” المستقلة، وهي جريدة أسبوعية، سرعان ما تطورت وأحدثت موقع الرهان أونلاين، وكانت أول جريدة مغربية مستقلة تسوق نسخة “بي.دي.إف” للمشتركين، لكنها توقفت عن الصدور سنة 2014، بعد أربع سنوات من العطاء.

يشتغل جزولي أيضا بالتدريس والاستشارة، حيث درس بجامعات ومعاهد عليا منها جامعة محمد الخامس، ومعهد الصحافة ومهن التلفزيون، كما عمل مع جامعة ولاية نيويورك من خلال مركز التنمية الدولية التابع لها.

وشارك أحمد جزولي بصفته متحدثا رئيسيا في عدد من المؤتمرات الدولية بأوربا والولايات المتحدة ودول شمال أفريقيا والشرق الأوسط. وأحمد جزولي هو الرئيس المؤسس لمركز الديمقراطية بالمغرب (2002 – 2015).

صدرت لأحمد جزولي عدة كتابات منها:

•رواية رمل في الذاكرة، سنة 1994

•الأحزاب السياسية بين عهدين -أدوات السلطة في مجتمع التغيير” في طبعتين،الطبعة الأولى سنة 2002، والطبعة الثانية سنة 2004.

•الإسلام والديمقراطية والحكامة بدول شمال أفريقيا -درجة الصفر في تطور الدول” (بالإنجليزية)،عن منشورات “أيونوفيرس” بالولايات المتحدة الأميركية، سنة 2007.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5602

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى