توزيع مقاعد البرلمان (90)المخصصة للدائرة الإنتخابية الوطنية على جهات المملكة.. و10 مقاعد من نصيب جهة فاس مكناس Reviewed by Momizat on . الرباط:"تاونات نت"/-قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت،أن وزارته قامت بدور الوساطة و التنسيق بين آراء الهيئات السياسية و اقتراحاتها و العمل على التقريب بينها ، الرباط:"تاونات نت"/-قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت،أن وزارته قامت بدور الوساطة و التنسيق بين آراء الهيئات السياسية و اقتراحاتها و العمل على التقريب بينها ، Rating: 0

توزيع مقاعد البرلمان (90)المخصصة للدائرة الإنتخابية الوطنية على جهات المملكة.. و10 مقاعد من نصيب جهة فاس مكناس

الرباط:”تاونات نت”/-قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت،أن وزارته قامت بدور الوساطة و التنسيق بين آراء الهيئات السياسية و اقتراحاتها و العمل على التقريب بينها ، فيما يخص قوانين الإنتخابات.

و أضاف لفتيت في اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، بمجلس النواب اليوم الثلاثاء 23 فبراير 2021 ، لتقديم مشاريع القوانين المتعلقة بالانتخابات،أن هناك تباينا و تضاربا كبيراً طغى على آراء الهيئات السياسية.

وزير الداخلية ، أكد أنه تم في النهاية التوافق على عدد هام من الإقتراحات بعضها تم إدراجه في مشاريع النصوص المعروضة على لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة ، و البعض الآخر سيتم الأخذ به إما على مستوى النصوص التنظيمية أو بلورته في شكل تدابير إجرائية.

و ذكر لفتيت أن الإعداد للإنتخابات المقبلة يأتي في سياق عام يتميز بوجود تحديين كبيرين هما جائحة كورونا ،وتطورات قضية الصحراء المغربية ، مؤكداً أن الإستحقاقات الجماعية و التشريعية ستجرى في مواعيدها الدستورية و القانونية رغم الظرفية الصعبة التي يعيشها العالم بأسره.

لفتيت قال أن مشاريع النصوص التشريعية التي تتألف منها المنظومة الإنتخابية تروم تطوير النظام الإنتخابي المغربي لمواكبة تطورات و دينامية المجتمع و إغناء النصوص الحالية بمزيد من الضمانات الإنتخابية و دعم صدقية الإنتخابات.

و كشف لفتيت أن مشروع القانون التنظيمي رقم 04.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب؛ ينص على تعويض الدائرة الإنتخابية الوطنية بدوائر انتخابية جهوية مع توزيع المقاعد التسعين (90)المخصصة حالية للدائرة الإنتخابية الوطنية على الدوائر الإنتخابية الجهوية وفق معيارين أساسيين ، الأول يأخذ بعين الإعتبار عدد السكان القانونيين للجهة و يتحدد الثاني لتمثيلية الجهة اعتبارا لمكانتها الدستورية.

و ذكر وزير الداخلية،أن جهة فاس مكناس 10 مقاعد وجهة الدار البيضاء سطات 12 مقعدا،وجهة طنجة الحسيمة تطوان ستحظى بثمانية مقاعد ، وجهة الشرق 7 مقاعد،وجهة الرباط سلا القنيطرة 10 مقاعد ، وجهة بني ملال خنيفرة 7 مقاعد ، وجهة مراكش آسفي 10 مقاعد ، وجهة درعة تافيلالت 6 مقاعد ، وجهة سوس ماسة 7 مقاعد ، وجهة كلميم وادنون 5 مقاعد ، وجهة العيون الساقية الحمراء 5 مقاعد ، وأخيرا جهة الداخلة وادي الذهب 3 مقاعد.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4976

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى