الأستاذ أمين الهجري يحصل على شهادة الدكتوراه حول”الخطر الجنائي في مهنة التوثيق”بطنجة بميزة مشرف جدا Reviewed by Momizat on . إدريس الوالي-طنجة:"تاونات نت"/- وفق الإجراءات والتدابير الوقائية الاحترازية المعمول بها للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد؛ و بحضور أفراد من عائلة الطالب الباحث إدريس الوالي-طنجة:"تاونات نت"/- وفق الإجراءات والتدابير الوقائية الاحترازية المعمول بها للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد؛ و بحضور أفراد من عائلة الطالب الباحث Rating: 0

الأستاذ أمين الهجري يحصل على شهادة الدكتوراه حول”الخطر الجنائي في مهنة التوثيق”بطنجة بميزة مشرف جدا

إدريس الوالي-طنجة:”تاونات نت”/– وفق الإجراءات والتدابير الوقائية الاحترازية المعمول بها للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد؛ و بحضور أفراد من عائلة الطالب الباحث أمين الهجري ونخبة من الأساتذة وعدد من الطلبة ؛شهدت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي كلية الحقوق بمدينة طنجة زوال يوم السبت 27 مارس 2021 بمركز الدراسات في الدكتوراه، القانون الاقتصاد والتدبير حفل تتويج الاستاذ أمين الهجري في القانون الخاص  بشهادة الدكتوراه في موضوع ” الخطر الجنائي في مهنة التوثيق ” .

هذا وبعد المناقشة التي دامت لأزيد من ساعتين  قررت لجنة  المناقشة منح الطالب الباحث الهجري ميزة مشرف جدا مع التنويه والتوصية بالنشر.

وكانت لجنة المناقشة تتكون من الدكاترة الأتية أسماؤهم:
الدكتور محمد أحذاف (أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بمكناس)………… رئيسا
الدكتورآيت الحاج مرزوق (أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بطنجة)……. عضوا
الدكتور أحمد الجباري (أستاذ مؤهل بكلية الحقوق بطنجة)……………….. عضوا
الدكتورهشام بوحوص(أستاذ مؤهل بكلية الحقوق بطنجة)………. مشرفا وعضوا
الدكتورهشام ملاطي (مدير الشؤون الجنائية والعفو بوزارة العدل)………. عضوا.

وخلال هذا التتويج؛ سجل أعضاء اللجنة العلمية تميز وأهمية هذه الأطروحة خاصة أنها تتطرق إلى المسؤولية الجنائية بالنسبة للموثق والتي تترتب بوجه عام عن كل فعل أو إمتناع جرمه القانون الجنائي و عاقب عليه بنص خاص ، على اعتبار أن إتيان الأفعال المجرمة قانونا أو الإمساك عنها يشكل اعتداء على المجتمع يستوجب توقيع العقوبة على مرتكبيها .

و لما كان الهدف من إثارة المسؤولية المدنية للموثق هو تعويض المتضرر و من المسؤولية التأديبية إنذاره أو توبيخه أو حتى إيقافه فإن المسؤولية الجنائية تهدف بالإضافة إلى ذلك معاقبة المسؤول حماية للمجتمع.

من جهته قال الدكتور أمين الهجري (والده ينحدر من جماعة بوعادل  بتاونات –موثق بمدينة طنجة) في تصريح صحافي خص به جريدة “صدى تاونات” وموقع “تاونات نت”:” مسرو جدا بمعية عائلتي الصغيرة بتتويج مساري العلمي بهذه الأطروحة /الدكتوراه التي طرحت بين ثناياها جملة من الاشكالات الجوهرية، مع تسليطي الضوء على هذا الموضوع من زوايا مختلفة، على رأسها أن الموثق العصري بحكم مهنته قد يكون عرضة للمسائلة الجنائية الناشئة عن فعله الشخصي نتيجة إتيانه لأفعال إجرامية سواء أثناء ممارسة مهامه التوثيقية أو خارج نطاق مهنته ، و بالتالي يعاقب على أفعاله بصفة فردا في المجتمع أو بصفته موثقا يمارس مهنة حرة لحسابه الخاص .

و أضاف الهجري أنه للإحاطة أكثر بموضوع المسؤولية الجنائية للموثق حاول تحت إشراف الأستاذ هشام بوحوص أن يخصص أطروحته، للأساس القانوني للمسؤولية الجنائية للموثق ، و صفة الموثق أمام القانون الجنائي و الأفعال الموجبة لمسائلته جنائيا مع تقديمه مجموعة من الإقتراحات والتوصيات للمشرع المغربي لكي يأخذها بعين الإعتبار”.

الكولونيل أحمد الهجري والد الدكتور أمين الهجري يتوسط إبنه الدكتور جواد الهجري والإعلامي إدريس الوالي

إدارة وطاقم تحرير “صدى تاونات” وموقع “تاونات.نت” بهذه المناسبة يتقدمان بأحر التهاني للدكتور أمين الهجري ولكافة أفراد أسرته خاصة والده الكولونيل أحمد الهجري ووالدته –أطال الله عمرهما- بهذا الانجاز العلمي المهم متمنيين له مزيدا من التألق والعطاء.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5050

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى