القيمون الدينيون من مختلف الأقاليم بما فيها إقليم تاونات يتظاهرون أمام البرلمان و يرفضون “شهادة التأهيل”

توفيق الحياني:”تاونات “/-أفادنا قيم ديني من إقليم تاونات رفض الكشف عن هويته أن العشرات من القيمين الدينيين تظاهروا يوم الإثنين 17ماي أمام مقر البرلمان جاؤوا من محتلف الأقاليم بما فيها إقليم تاونات للمطالبة بتعديل مسطرة “التأهيل” والإبقاء على شهادة التزكية سارية المفعول وتحسين أوضاع القيمين الدينيين المادية والإدارية.

و رفع القيمون الدينيون شعارات تشكو القرارات الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والتي تحرمهم حسب قولهم من كل الضمانات المهنية.

و ذكر هؤلاء أنه “بعد صبر لسنوات وأشهر قرروا الخروج إلى العلن لإيصال صوتهم الذي تعب من المطالب والمناشدات للمسؤولين، إلا أن النتيجة كانت عكسية، فعوض أن يتم تحسين وضعيتنا الإجتماعية، كان التهديد بالحرمان عبر مسطرة التأهيل الجديدة الناسخة لشهادة التزكية ذات الظهير الشريف”.

و يطالب القيمون الدينيون بـ”الإبقاء على شهادة التزكية سارية المفعول” و ” الإدماج في القطاع العمومي و التسجيل في الضمان الإجتماعي و إعادة إدماج القيمين الدينيين الذين عزلتهم الوزارة ورد الاعتبار لهم، و ضمان حياة كريمة للقيمين الدينيين، والحفاظ على الموروث الثقافي الخاص بنظام المشارطة، من غير تدخل الجمعيات أو غيرها في شؤون القيمين الدينيين”.

و ضمن سلسلة المطالب التي رفعها المحتجون كذلك –حسب نفس المصدر- نجد” الحق في السكن الوظيفي و الحق في المشاركة التعاضدية العامة ، و التعويض عن فقدان الشغل ، و استفادة أبناء القيمين الدينيين من التعويضات الضرورية ، و الحق في العطل الدينية والوطنية ، و الإعفاء من المقابلة والامتحان لمن حصل على شهادة التزكية”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5966

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى