هذه نتائج انتخابات ممثلي الأجراء باللجان الثنائية متساوية الأعضاء حسب النقابات الأكثر تمثيلية بإقليم تاونات Reviewed by Momizat on . محمد الزروالي-تاونات:"تاونات نت"/- شهد المغرب مؤخرا، تنظيم انتخابات ممثلي الأجراء باللجان الثنائية متساوية الأعضاء بالقطاعين العام والخاص. وفي هذا السياق ؛على م محمد الزروالي-تاونات:"تاونات نت"/- شهد المغرب مؤخرا، تنظيم انتخابات ممثلي الأجراء باللجان الثنائية متساوية الأعضاء بالقطاعين العام والخاص. وفي هذا السياق ؛على م Rating: 0

هذه نتائج انتخابات ممثلي الأجراء باللجان الثنائية متساوية الأعضاء حسب النقابات الأكثر تمثيلية بإقليم تاونات

محمد الزروالي-تاونات:”تاونات نت”/- شهد المغرب مؤخرا، تنظيم انتخابات ممثلي الأجراء باللجان الثنائية متساوية الأعضاء بالقطاعين العام والخاص.

وفي هذا السياق ؛على مستوى إقليم تاونات فقد احتل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بإقليم تاونات المرتبة الأولى في انتخابات مناديب الأجراء حيث حصد ما مجموعه18 مقعدا رسميا و18 مندوبا نائبا في القطاع الخاص ،متقدما  عن نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب التي فازت ب16 مقعدا ثم الاتحاد المغربي للشغل بثلاث مقاعد فيما حلت الكنفدرالية الديمقراطية للشغل في المرتبة الأخيرة بمقعد واحد.

أما على المستوى الوطني؛فقد تصدّر غير المنتمين للنقابات (SAS) النتائج العامة لانتخابات ممثلي المأجورين بالقطاعين العام والخاص برسم سنة 2021، التي تم الإعلان عنها من طرف وزير الشغل والإدماج المهني مؤخرا بمقر الوزارة بالرباط.

وبلغ المجموع العام الذي حصل عليه “اللامنتمون” 24429، بنسبة 51.35 في المئة من مجموع المنتخبين الأصليين، وجاء الاتحاد المغربي للشغل ثانيا بمجموع 7362، بنسبة 15.48 في المئة، ثم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بمجموع 5977، أي بنسبة 12.56 في المئة.

واحتلت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الرتبة الرابعة بمجموع 3423، بنسبة 7.20 في المئة، ثم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجموع 2680، بنسبة 5.63 في المئة، فالفدرالية الديمقراطية للشغل بمجموع 1326، بنسبة 2.79 في المئة. وجاءت المنظمة الديمقراطية للشغل في الرتبة السابعة بمجموع 560، بنسبة 1.18 في المئة.

وبإلقاء نظرة على النتائج العامة لانتخابات ممثلي المأجورين في القطاعين العام والخاص، يتضح عدم حدوث أي تغيير على مستوى خريطة تموقع النقابات “الأكثر تمثيلية”؛ إذ لا تزال ست نقابات عمالية تتصدر المشهد الانتخابي.

وبرزت سيطرة اللامنتيمن في القطاع الخاص وقطاع الجماعات الترابية، بينما حازت لوائح اللامنتمين نتائج أقل من النتائج التي حصدتها النقابات في قطاع المناجم، والإدارات العمومية، والمؤسسات العمومية.

وحقق اللامنتمون مجموع 22213 في القطاع الخاص، و1397 في قطاع الجماعات الترابية، و48 في قطاع المناجم، و695 في الإدارات العمومية، و76 في المؤسسات العمومية.

وحصد الاتحاد المغربي للشغل الذي حلّ ثانيا في نتائج الانتخابات مجموع 4969 في القطاع الخاص، و25 في قطاع المناجم، و700 في الإدارات العمومية، و546 في المؤسسات العمومية، و1122 في قطاع الجماعات الترابية.

ومقارنة بين انتخابات ممثلي المأجورين للسنة الجارية وانتخابات 2015، لوحظ ارتفاع عدد المنتخبين الأصليين من 34946 منتخبا إلى 74573 منتخبا.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5226

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى