جمعية مرنيسة نوستالجيا للتراث والسياحة والرياضة بتاونات تستنكر نقل مهرجان العيطة الجبلية من إقليم تاونات إلى إقليم تازة Reviewed by Momizat on . خديجة بناجي:"تاونات نت"/- على إثر القرار المفاجئ وغير المفهوم من طرف المندوبية الجهوية لوزارة الثقافة  بجهة فاس مكناس المتعلق  بنقل المهرجان الوطني لفنون العيطة خديجة بناجي:"تاونات نت"/- على إثر القرار المفاجئ وغير المفهوم من طرف المندوبية الجهوية لوزارة الثقافة  بجهة فاس مكناس المتعلق  بنقل المهرجان الوطني لفنون العيطة Rating: 0

جمعية مرنيسة نوستالجيا للتراث والسياحة والرياضة بتاونات تستنكر نقل مهرجان العيطة الجبلية من إقليم تاونات إلى إقليم تازة

خديجة بناجي:”تاونات نت”/- على إثر القرار المفاجئ وغير المفهوم من طرف المندوبية الجهوية لوزارة الثقافة  بجهة فاس مكناس المتعلق  بنقل المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية في دورته التاسعة من مدينة تاونات كمهد العيطة الجبلية إلى مدينة تازة الغالية والمزمع تنظيمه نهاية هذا الشهر  الجاري؛قامت عدة جمعيات ومنظمات مدنية ومهنية بإقليم تاونات بمراسلة الجهات المعنية والسلطات المختصة بالتنديد بهذا القرار غير المبرر وغير المناسب والدعوة إلى مراجعته .

وفي هذا الإطار أصدرت جمعية مرنيسة نوستالجيا للتراث والسياحة والرياضة بتاونات بيانا شديد اللهجة  وقالت في بيانها “…على إثر نقل المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية في دورته التاسعة من مدينة تاونات كمهد العيطة الجبلية إلى مدينة تازة الغالية والمزمع تنظيمه نهاية هذا الشهر ؛وبعد اقصاءه من برامج تنموية عمومية خاصة الصفعة الاخيرة على المستوى السياحي، إقليم تاونات يستفيق على وقع مأساة ثقافية، تسرق منه الهوية والتاريخ والذاكرة والأصل

وعلى اعتبار ان فن العيطة الجبلية يعتبر مكونا أساسيا وركيزة مهمة من الذاكرة الجبلية التاوناتية، ويحمل في ثناياه كل محطات النضال ويختزل كل قيم الكفاح وفيه تتجلى روح المقاومة، مقاومة ظلم المستعمر وقساوة الزمن وهنا نستحضر رقصة البارود كموروث ثقافي تزخر به المنطقة.

وأضاف البيان “إننا في جمعية مرنيسة نوستالجيا للتراث والسياحة والرياضة نعتبر نقل المهرجان الوطني للعيطة الجبلية إلى تازة، هو مسمار آخر يدق في نعش النسيج المجتمعي لإقليم تاونات، الذي يعاني من الهشاشة الاجتماعية والاقتصادية، وفي أمس الحاجة لهكذا محطات ثقافية موسمية تنعش الذاكرة الجبلية والنسيج الاقتصادي على حد سواء”.

وفي الأخير تسجل الجمعية في بيانها “إذ نستنكر هذا التصرف فإنها تعلن ما يلي:

أولا:استنكارها الشديد لهذه الخطوة غير المحسوبة العواقب  المتمثلة في نقل مهرجان العيطة الجبلية لتازة.

ثانيا: دعوتها كل الغيورين على التراث المحلي الجبلي وخصوصا رواد العيطة الجبلية إلى مقاطعة مهرجان تازة.

ثالثا:  تأكيدها على استعدادها التام للعمل مع النسيج الجمعوي الإقليمي من أجل خلق مهرجان يخص العيطة الجبلية بإقليم تاونات.

رابعا:دعوتها كافة الإطارات التنظيمات الإقليمية إلى استنكار هذا الفعل الجبان و الوقوف عليه كما تدعو المسؤولين إلى تحمل مسؤوليتهم التاريخية في هذا القرار”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5356

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى