منتدى كفاءات إقليم تاونات يستنكر قرار”تهريب” مهرجان العيطة الجبلية من بيئته الأصلية “تاونات” إلى مدينة تازة

بوجمعة الكرمون:”تاونات نت”/- تفاعل “منتدى كفاءات إقليم تاونات”، باهتمام كبير، مع بيانات الاستنكار التي وقّعتها فعاليات جمعوية وفنانين  من إقليم تاونات وأقاليم مجاورة كشفشاون ووزان وتطوان والعرائش ضد قرار ترحيل المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية في دورته التاسعة من مدينة تاونات إلى مدينة تازة، وهو المهرجان المزمع تنظيمه نهاية شهر يوليوز الجاري.

وإذ يزكي منتدى تاونات، الذي يضم كفاءات من مختلف المجالات، وقوف فعاليات الإقليم المدنية ضد قرار ” تهريب ” المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، فإنه يعلن للرأي العام المحلي والوطني – حسب بيان أصدره اليوم توصلنا بنسخة منه – ما يلي:

رفضه المطلق لخطوة تنقيل المهرجان الوطني من مدينة تاونات إلى مدينة تازة خاصة أن هناك عريضة تم توقيعها من طرف 33 فرقة فنية بإقليم تاونات ضد نقل المهرجان  من بيئته الأصلية “تاونات” إلى تازة..

التأكيد على علاقة الانتماء بين هوية المهرجان والبيئة التي احتضنته طيلة الدورات السابقة (8دورات).

– مهرجان العيطة الجبلية إرث ثقافي وحضاري لا يقبل الإنشطار عن إقليم تاونات، اعتبارا لخصوصية المجال الجغرافي المنتج لفن العيطة الجبلية.

التأكيد على ضرورة تثمين الموروث الثقافي اللامادي بما يخدم التنمية الوطنية انسجاما مع التوجيهات السامية لملك البلاد.

مراعاة مساهمة فن العيطة الجبلية في ترسيخ الهوية الثقافية، في إطار هوية مغربية متكاملة الروافد.

تعزيز انخراط مختلف الفعاليات والمكونات في تطوير فقرات المهرجان الوطني لفن العيطة والطقطوقة الجبلية، ودعم كل الأفكار الرامية إلى تجويد محتوياته.

عدم تحييد المهرجان الوطني لفن الطقطوقة الجبلية وعزله عن الخصوصية المحلية، بالنظر إلى كون إقليم تاونات هو مهد العيطة الجبلية، ومنبع الطقطوقة ومواويل أعيوع.

استثمار التراكم الفني والثقافي والحضاري بتاونات في تحقيق نهضة فنية شاملة، وذلك في إطار سياسة الانفتاح على مختلف أشكال الفرجة والفن.

إحياء “ريبيرطوار” رواد العيطة والطقطوقة الجبلية بإقليم تاونات، واستغلاله في بناء الرأسمال اللامادي المشترك.

– الانتصار لفن العيطة والطقطوقة بتاونات يحمي تلقائيا الثقافة الوطنية، ويضمن لها الدوام والإستمرارية.

كما يحمّل “منتدى كفاءات إقليم تاونات” الجهات المسؤولة عن قطاع الثقافة، جهويا ووطنيا، مسؤولية ترحيل المهرجان الوطني لفن الطقطوقة الجبلية والعيطة من تاونات إلى تازة، ويطالب بإعادة تنظيم فعالياته في البيئة التي احتضنته منذ أول دورة بمدينة تاونات.

وتجدر الإشارة أن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” الذي تم تأسيسه في منتصف شهر يناير2020 هو عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات، والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم(وصل عددها الآن أكثر من 600عضو) بهدف التعارف بين أبناء الإقليم وكذا المساهمة في المرافعة عن قضايا إقليم تاونات والمساهمة في تنميته في جميع المجالات بعيدا عن الخلفيات السياسية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7156

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى