غضب في “جبالة” بسبب نقل مهرجان “العيطة الجبلية” من تاونات إلى تازة Reviewed by Momizat on . عبد الحق بلشكر-عن موقع "اليوم24":"تاونات نت"/- أثار قرار وزارة الثقافة نقل المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية من مدينة تاونات إلى مدينة تازة، ردود فعل غاضبة ف عبد الحق بلشكر-عن موقع "اليوم24":"تاونات نت"/- أثار قرار وزارة الثقافة نقل المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية من مدينة تاونات إلى مدينة تازة، ردود فعل غاضبة ف Rating: 0

غضب في “جبالة” بسبب نقل مهرجان “العيطة الجبلية” من تاونات إلى تازة

عبد الحق بلشكر-عن موقع “اليوم24”:”تاونات نت”/- أثار قرار وزارة الثقافة نقل المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية من مدينة تاونات إلى مدينة تازة، ردود فعل غاضبة في منطقة جبالة، خصوصا في تاونات، وهو المهرجان المقرر تنظيمه في نهاية الشهر الجاري.

وأعلن  “منتدى كفاءات إقليم تاونات”  أنه تفاعل باهتمام كبير مع بيانات الاستنكار، التي وقّعتها فعاليات جمعوية، وفنانون من إقليم تاونات، وأقاليم مجاورة كشفشاون، ووزان، وتطوان، والعرائش ضد قرار “ترحيل” المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية في دورته التاسعة من مدينة تاونات إلى مدينة تازة.

وراسل المنتدى وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، بشأن “عزم المديرية الجهوية لقطاع الثقافة في جهة فاس مكناس نقل المهرجان الوطني لفنون العيطة، إلى تازة،  مشيرا إلى أن “33 فرقة فنية من إقليم تاونات ضد نقل المهرجان”،  ودعا الوزير إلى التدخل لإعادة المهرجان إلى مكانه.

وأعلن المنتدى وقوفه ضد قرار “تهريب” المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، معلنا رفضه المطلق لخطوة تنقيل المهرجان الوطني من مدينة تاونات إلى مدينة تازة، خصوصا أن هناك عريضة تم توقيعها من طرف 33 فرقة فنية بإقليم تاونات ضد نقل المهرجان  من بيئته الأصلية “تاونات” إلى تازة.

وأكد المنتدى علاقة الانتماء بين هوية المهرجان والبيئة، التي احتضنته، طوال الدورات السابقة (8 دورات).

واعتبر المنتدى أن مهرجان العيطة الجبلية “إرث ثقافي، وحضاري لا يقبل الانشطار” عن إقليم تاونات، اعتبارا لخصوصية المجال الجغرافي، المنتج لفن العيطة الجبلية.

ودعا المنتدى إلى عدم تحييد المهرجان الوطني لفن الطقطوقة الجبلية، وعزله عن الخصوصية المحلية، بالنظر إلى كون إقليم تاونات هو مهد العيطة الجبلية، ومنبع الطقطقة، ومواويل أعيوع.

ويعد “منتدى كفاءات إقليم تاونات” إطارا يجمع شبكة من الشخصيات، والأطر، والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات، والموجودة بالمغرب، وفي كل بقاع العالم، والتي وصل عددها، الآن، إلى أكثر من 600 عضو؛ بهدف التعارف بين أبناء الإقليم، وكذا المساهمة في المرافعة عن قضايا إقليم تاونات، وكان تأسيسه قد تم في منتصف شهر يناير 2020.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5227

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى