المهرجان الوطني ل”العيطة الجبلية”لن “يهرب” إلى تازة وسينظم بتاونات Reviewed by Momizat on . خديجة بناجي:"تاونات نت"/- قال الإعلامي إدريس الوالي "أن المهرجان الوطني للعيطة الجبلية سينظم في بيئته الأصلية "تاونات" عوض تازة ". وأكد الوالي منسق "منتدى كفاءا خديجة بناجي:"تاونات نت"/- قال الإعلامي إدريس الوالي "أن المهرجان الوطني للعيطة الجبلية سينظم في بيئته الأصلية "تاونات" عوض تازة ". وأكد الوالي منسق "منتدى كفاءا Rating: 0

المهرجان الوطني ل”العيطة الجبلية”لن “يهرب” إلى تازة وسينظم بتاونات

خديجة بناجي:”تاونات نت”/- قال الإعلامي إدريس الوالي “أن المهرجان الوطني للعيطة الجبلية سينظم في بيئته الأصلية “تاونات” عوض تازة “.

وأكد الوالي منسق “منتدى كفاءات إقليم تاونات” في تصريح صحافي خص به موقع “تاونات نت” وجريدة “صدى تاونات” أن عبد الإلاه عفيفي الكاتب العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة –قطاع الثقافة وصالح دحا عامل إقليم تاونات إتصلا بي وأكدا لي بأن الدورة التاسعة للمهرجان الوطني للعيطة الجبلية ستنظم بإقليم تاونات ولن يتم نقله إلى مدينة تازة “.

من جهة أخرى قال رئيس جمعية فنية بتاونات  أن “قرار تنقيل المهرجان من تاونات إلى تازة هو قرار مرتجل وخطير يمس بمكتسب خاص بالإقليم ولا يحق لأي أحد أو أي جهة التراجع عنه” مشيرا “أن هذه الخطوة غير المحسوبة كان وراءها أحد المسؤولين على قطاع الثقافة بتازة”.

وأضاف نفس  المصدر قائلا أن “السنة الماضية 2020 لم ينظم المهرجان بسبب كورونا بينما الدورة الثامنة للمهرجان التي نظمت بتاونات سنة 2019 تحت إشراف المدير الجهوي السابق لقطاع الثقافة بفاس؛كانت ناجحة بكل المقاييس من خلال الفرق المشاركة ونوعية الحضور وقيمة الشخصيات الحاضرة؛علما أنه لم يسمح للمدير الإقليمي للثقافة  بتازة من الإقتراب من المهرجان نزولا عند طلب الفعاليات الرسمية وبعض الفرق الفنية والمجتمع المدني بتاونات”.

هذا وتجدر الإشارة أن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” سبق له أن عبر عن رفضه لما وصفه “تهريب” المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، مستنكرا خطوة تنقيل المهرجان الوطني من مدينة تاونات إلى مدينة تازة.

وأبرز المنتدى في بلاغ له، أن هناك “عريضة تم توقيعها من طرف 33 فرقة فنية بإقليم تاونات ضد نقل المهرجان”، متابعا أنه تفاعل بإهتمام كبير مع “بيانات الإستنكار، التي وقّعتها فعاليات جمعوية، وفنانون من إقليم تاونات، وأقاليم مجاورة كشفشاون، ووزان، وتطوان، والعرائش ضد قرار “ترحيل” المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية في دورته التاسعة من مدينة تاونات إلى مدينة تازة”.

هذا وراسل المنتدى، عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، بشأن “عزم المديرية الجهوية لقطاع الثقافة في جهة فاس-مكناس  والمسؤولين على القطاع بتازة نقل المهرجان الوطني لفنون العيطة، إلى تازة”، داعيا الوزير إلى “التدخل لإعادة المهرجان إلى مكانه”.

وإعتبر المصدر ذاته، أن مهرجان العيطة الجبلية “إرث ثقافي، وحضاري لا يقبل الانشطار عن إقليم تاونات”، نظرا لـ”خصوصية المجال الجغرافي، المنتج لفن العيطة الجبلية”.

وشدد على عدم “تحييد المهرجان الوطني لفن الطقطوقة الجبلية، وعزله عن الخصوصية المحلية، لاعتبار أن إقليم تاونات هو مهد العيطة الجبلية، ومنبع الطقطقة، ومواويل أعيوع”.

ويشار إلى أن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” ، شبكة تجمع شخصيات وأطر، وفعاليات منحدرة من إقليم تاونات، من داخل المغرب أو خارجه، إذ يتجاوز عدد أعضاء المنتدى الـ600 عضو.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5231

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى