مليون و700 ألف شجرة عدد أشجار التين المغروسة بإقليم تاونات وهذه هي الفوائد المخفية والسحرية للتين…

محمد العبادي:”تاونات نت”/- تعتبر اشجار التين بإقليم تاونات من القطاعات الفلاحية المركزية التي تلعب دورا مهما في التنمية الاقتصادية وتحسين مستوى المعيشة لساكنة المنطقة.

ويقدر عدد أشجار التين المغروسة بإقليم تاونات بمليون و700 ألف شجرة على مساحة إجمالية تصل إلى 21 ألف و820 هكتار، أي بنسبة 40 في المائة من المساحة المغروسة بأشجار التين على الصعيد الوطني. في حين يقدر معدل الإنتاج السنوي من التين بإقليم تاونات بحوالي 30 ألف طن، أي ما يمثل 23 في المائة من الإنتاج الوطني.

وحسب المسؤول عن إنجاز مشاريع الأشجار المثمرة بالمديرية الإقليمية للفلاحة بتاونات، محمد الراحوتي، فإن وزارة الفلاحة والصيد البحري وضعت استراتيجية لتنمية سلسلة التين والرفع من الإنتاج والجودة بإقليم تاونات انطلاقا من المؤهلات والإكراهات التي يعرفها القطاع.

وأوضح الراحوتي أن هذه الاستراتيجية ارتكزت على توسيع المساحة المغروسة، وإدخال أصناف تتميز بإنتاجية عالية كما وكيفا، ودعم الاستثمار في مجال التين، وعصرنة قطاع تجفيف وتثمين التين والتجميع، ودعم التنظيمات المهنية وتنافسية القطاع، مع الأخذ بخصوصيات كل منطقة والعمل على تثمين الإنتاج وتنظيم القطاع لمواجهة متطلبات السوق الداخلي والخارجي على مستوى الكم والكيف. كما اعتمدت الوزارة مقاربة إشراك جميع الفاعلين في القطاع ومساهمتهم في إطار تعاقدي ملزم للجميع وإدماج المرأة في مسلسل تنمية قطاع التين وإحداث محيطات متجانسة وتركيز جميع التدخلات في مدارات ترابية محددة ومتجانسة.

وأبرز المسؤول أنه تم، في هذا الصدد، تخصيص اعتمادات مالية تقدر بأربعة ملايين و413 ألف درهم لتوسيع المساحة المغروسة بأشجار التين على مساحة 2100 هكتار، وإحداث عشر وحدات عصرية للتجفيف، بالإضافة الى عمليات أفقية شملت مختلف الجماعات القروية التابعة لإقليم تاونات.

ومن أجل إدماج المرأة في التنمية الاقتصادية، أكد المسؤول أنه تم خلق مشروع نموذجي للنساء في إطار برنامج تحدي الألفية من أجل تنمية سلسلة التين بسيدي المخفي والجماعات المجاورة وبناء وحدة عصرية لتجفيف التين بالإضافة الى تأطير وتكوين النساء في مجال تنمية سلسلة التين.

وخصصت الوكالة الفرنسية للتنمية استثمارات تقدر بحوالي أربعة ملايين و5215 ألف درهم لتحسين ظروف جني وتسويق التين الطازج وطرق التجفيف الطبيعي وتأهيل وحدات التجفيف بجماعات بوهودة وبوعادل وسيدي المخفي.

وأشار الراحوتي إلى أن استراتيجيات وزارة الفلاحة والصيد البحري ومجموعة من المخططات والبرامج التي سطرتها لتنمية سلسلة التين ساهمت في نيل تعاونية “منابع بوعادل للتنمية الفلاحية بتاونات” الذرع وشهادة الاعتراف بالبيان الجغرافي للتين المجفف “نابوت تاونات”.

وذكر المسؤول بالتحديات والإكراهات التي تعيق تنمية سلسلة التين والمتمثلة في شيخوخة أشجار التين المنتجة حيث أن أكثر من نصف المساحة المغروسة بالتين يفوق عمرها 20 سنة وحوالي 6100 هكتار من أشجار التين تتراوح أعمارها ما بين 11 و20 سنة.

وفي هذا السياق لابد من الإشارة أن فاكهة التين الصيفية تمتلك خصائص مضادة للفطريات والأكسدة، حيث تسهم في الحفاظ على الصحة من خلال ما يحتويه من معادن وفيتامينات تعزز وظائف الجسم.

ويمكن الحصول على التين في الأسواق طازجا أو مجففا، فالتين الطازج متوفر خلال فترة الصيف إلى بداية فصل الخريف، كما أن طعمه الطازج الذي يميل لونه إلى البنفسجي الغامق يكون في هذه الفترة من العام الأفضل، وفق (الجزيرة نت).

و يمكن تناول ثمار التين أو استخدامها في السلطات، ويمكن الاحتفاظ به طازجا فقط لبضعة أيام في الثلاجة، لذلك يجب استهلاكه سريعا.

و قالت الكاتبة جوزفين أرجونس: “إن شجرة التين تنتمي إلى عائلة التوتيات وغالبا ما تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بفضل مذاقه الحلو، يمكن إضافة التين إلى العديد من الأطباق والوجبات، كما يمكن تناوله كوجبة منفصلة عند الشعور بالجوع”.

ما الفوائد الغذائية للتين؟

تحتوي هذه الفاكهة على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعزز وظائف الجسم، ويحتوي التين على حوالي 80.2 غراما من الماء لكل 100 غرام، وهو غني بالبوتاسيوم ويحتوي على كميات من الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم.

مصدر جيد لمضادات الأكسدة:

يحتوي التين على العديد من مضادات الأكسدة التي تعزز وظائف الجسم المختلفة، و وفقا لوكالة البحث والمعلومات في الفواكه والخضروات؛ توجد مركبات الفينول بكميات كبيرة في هذه الفاكهة، ولهذه المركبات خصائص مضادة للفطريات، وتساعد على علاج الالتهابات التي تسببها الفطريات أو الخمائر المجهرية، ويهدئ الاضطرابات المعوية مثل التهابات المعدة والأمعاء.

تحسين الرؤية:

التين غني بالبيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى “فيتامين أ”، وهذه المغذيات الدقيقة تقوي الرؤية وتحمي العينين عن طريق تحفيز نبضات الأعصاب البصرية.

وهناك ميزة أخرى للبيتا كاروتين وهي أنه يهيئ البشرة لتحمل أشعة الشمس ويقوي خلايا الجلد ضد المؤثرات الخارجية، و تسهم هذه المادة الأولية أيضا في تقوية جهاز المناعة ومحاربة مسببات الأمراض.

فاكهة قليلة الدسم:

وبالإضافة إلى الفوائد الصحية من خلال توفير مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن؛ يعدّ التين الطازج غير المجفف من الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي على 0.5 غرام من الدهون لكل 100 غرام.

تقوية جهاز المناعة:

يحتوي التين على “فيتامين ب 9″، والذي يُسمى أيضا حمض الفوليك، ويعمل هذا النوع من المغذيات الدقيقة على تعزيز جهاز المناعة وإنتاج خلايا الدم الحمراء وتقليل نوبات الإرهاق، و يعد “فيتامين ب 9” ضروريا أيضا لإنتاج خلايا جديدة خلال فترات النشاط الأيضي المكثف في الطفولة والمراهقة وأثناء الحمل.

التركيبة الغذائية للتين:

الماء: 80.2 غراما لكل 100 غرام.

الكالسيوم: 57 مليغراما لكل 100 غرام.

المغنيسيوم: 22 مليغراما لكل 100 غرام.

الفوسفور: 21 مليغراما لكل 100 غرام.

البوتاسيوم: 230 مليغراما لكل 100 غرام.

صوديوم: 5 مليغرامات لكل 100 غرام.

بيتا كاروتين: 73.6 ميكروغراما لكل 100 غرام.

فيتامين ب 9: 24.5 ميكروغراما لكل 100 غرام.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7251

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى