أكثر من 80 % من المغاربة يعتبرون أنّ تقنين القنّب الهندي سيكون له أثر إيجابي

طارق البكوري:”تاونات نت”/- اعتبر أكثر من 80 في المائة من المواطنين المغاربة أن تقنين زراعة القنّب الهندي، للاسْتعمال العلاجي أو التجميلي أو الصّناعي، سيكون له أثر إيجابي، حسب استطلاع رأي أعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

الاستطلاع الذي شمل عينة تتكون من 1054 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 و69 سنة، خلص إلى أن 79 في المائة من المغاربة، مع السماح بزراعة القنب الهندي شريطة الحصول على ترخيص خاص.

 في المقابل اعتبر 64 في المائة من المستجوبين أن الترخيص يجب أن يشمل فقط الأراضي المزروعة تاريخيّا بهذه النبتة، فيما يرى 58 في المائة أنه يجب أن يقتصر على ساكنة المناطق المعنية تاريخيّا بهذه الزراعة.

47 في المائة من الذّين شملهم الاستطلاع اعتبروا أنّ زراعة القنب الهندي تساهم في تدهور البيئة، بينما يرى 77 في المائة أنّ استهلاكه له تأثير سلبي على الصحة.

 واعتبر 61 في المائة من المستجوبين بأنّ الوسيلة الرئيسية الممكنة لتحقيق التنمية السوسيو-اقتصادية لمناطق زراعة القنب الهندي هي الاستثمار العمومي في البنيات التحتية (الطرق والمستشفيات والمدارس، وغيرها).

ويرى ما يقارب 94 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع أن أنّ زراعة القنب الهندي زراعةً تاريخية في المغرب، وتشكل المصدر الوحيد للدّخْل بالنسبة لأسر بعض المناطق (91 في المائة)، كما أنها تساهم في خلق فرص الشّغل (91 في المائة) وفي التنمية الاقتصادية (86 في المائة).

وبخصوص مناطق زراعة القنب الهندي، أشار المستجْوَبون في المقام الأول إلى منطقة كتامة (65 في المائة)، التي تحتلّ مرتبة متقدمة بفارقٍ كبيرٍ عن شفشاون ونواحيها (17 في المائة)، ثم منطقة الحسيمة (15 في المائة) ثم كمطقة تاونات ب(12 في المائة).

وقال 59 في المائة من المستجوبين إنهم قرأوا أو شاهدوا أو سمعوا معلومات تتعلق بالقنب الهندي في الآونة الأخيرة، ولا سيّما حول تقنينه (62 في المائة) واستعماله لأغْراضٍ طبّية (43 في المائة).

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى