الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يفتتح وكالة إقليمية له قريبا بمدينة تاونات

خديجة بناجي:”تاونات نت”/- في إطار سياسته الرامية إلى تقريب وتجويد الخدمات المقدمة لزبنائه،علم موقع “تاونات نت” وجريدة”صدى تاونات” من مصدر مسؤول أنه سيتم قريبا افتتاح وكالة إقليمية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي  لأول مرة بمدينة تاونات.

ويأتي هذا  المشروع الجديد بعد طول الإنتظار ومعاناة المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بإقليم تاونات،دامت لسنوات تحملوا تعب التنقل ومصاريفه نحو مدينة فاس.

المكتب الجديد  حسب نفس المصدرالذي يوجد مقره بتاونات العليا وبالضبط قرب مقر المنطقة الأمنية بتاونات،سيضمن للمنخرطين استقبال ملفاتهم وتتبع وضعيتهم الادارية،وتقديم خدمات الحماية الاجتماعية لمنخرطي القطاع الخاص وأسرهم.

وصرح هذا المسؤول لنا بعدما رفض الكشف عن إسمه أن افتتاح هذه الوكالة المحدثة يندرج في إطار سياسة القرب التي ينهجها الصندوق، ومن أجل مرفق عمومي قريب من الزبناء يكون في مستوى تطلعاتهم ويستجيب بشكل فعال لكل متطلباتهم مضيفا أن هذه الوكالة ستضطلع بمهمة الحماية الاجتماعية ضد مخاطر فقدان الدخل بسبب المرض والأمومة والزمانة والشيخوخة، وكذا صرف التعويضات العائلية والتعويضات عن الوفاة ومعاش المتوفى عنهم.

وتجدر الإشارة أنه سبق أن أفاد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني السابق في سنة 2018 ، بأنه “سيتم إحداث وكالة للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بإقليم تاونات في بداية سنة 2019” .

   وقال الوزير محمد يتيم في معرض رده ،على سؤال كتابي بعثه له النائب البرلماني عن دائرة تاونات تيسة (إقليم تاونات) كمال العمري من فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب حول “إحداث فرع للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بإقليم تاونات” أنه “في إطار تقريب الإدارة من المواطنين؛اتخذ الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي قرارا بتوسيع شبكة وكالاته القارة لتشمل إقليم تاونات مضيفا أنه تمت برمجة تفعيل هذا القرار بداية سنة 2019”.

وأشار الوزير الوصي أن قرار “توسيع شبكة وكالات الضمان الإجتماعي يخضع لمعايير وشروط محددة ومنصوص عليها في التنظيم الإداري للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الذي يصدر بقرار مشترك لوزير الشغل والإدماج المهني ووزير الإقتصادوالمالية.ويتم إحداث وكالات الضمان الإجتماعي وفق معايير محددة ترتكز أساسا على إعطاء الأولوية للمناطق التي تتميز بكثافة اليد العاملة وتواجد عدد مهم من المؤسسات الإنتاجية”.

   وأكد الوزير أن “الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يقوم حاليا بتوسيع شبكة وكالاته عبر مدن المملكة بعد الأخذ بعين الإعتبار عدد المقاولات المنخرطة بالمنطقة المعنية وعدد المؤمن لهم كمعيار أساسي لإحداث وكالة جديدة من عدمها”.

   وتجدر الإشارة أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتوفر على وكالة متنقلة بالمديرية الجهوية فاس-سايس والتي تتجه نحو المناطق النائية بصفة دورية بهدف تجنيب الزبناء مشقة الإنتقال إلى الوكالات القارة بالجهة حيث تقوم بتمكينهم من الغطلاع على المعلومات المتعلقة بوضعيتهم وبتتبع معالجة ملفاتهم وبتقديم الخدمات التالية:

–         استقبال ملفات وطلبات المؤمن هم والمقالولات المنخرطة؛

–          تحسيس الفئات الخاضعة لنظام الضمان الإجتماعي بحقوقهم.

    ونظرا للأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها عصرنة آليات العمل ؛قام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بتعزيز سياسة القرب من خلال توسيع شبكة وكالات الصندوق التي انتقلت من 60 وكالة سنة 2005 إلى أكثر من 100 وكالة حاليا، فضلا عن إحداث العشرات من  الوكالات المتنقلة، وتحسين جودة الخدمات، وكذلك استعمال تقنيات التواصل الحديثة كالتصريح عبر بوابة مركز الإتصال”ألو ضمان” الذي يعالج ما بين 50 و60 ألف مكالمة شهريا.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7402

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى