حصص تكوينية دامت 10 أيام لفائدة الشباب الراغب في تثمين المنتوج المحلي التين بتاونات Reviewed by Momizat on . عبد الكريم بجو:"تاونات نت "/- شهدت دار الشباب الرميلة  بمدينة تاونات على مدى عشرة (10) أيام حصص لدورة تكوينية تتعلق بتثمين منتوج التين المحلي.  الدورة كانت عبد الكريم بجو:"تاونات نت "/- شهدت دار الشباب الرميلة  بمدينة تاونات على مدى عشرة (10) أيام حصص لدورة تكوينية تتعلق بتثمين منتوج التين المحلي.  الدورة كانت Rating: 0

حصص تكوينية دامت 10 أيام لفائدة الشباب الراغب في تثمين المنتوج المحلي التين بتاونات

عبد الكريم بجو:”تاونات نت “/- شهدت دار الشباب الرميلة  بمدينة تاونات على مدى عشرة (10) أيام حصص لدورة تكوينية تتعلق بتثمين منتوج التين المحلي.

 الدورة كانت تحت إشراف وزارة التشغيل والإدماج المهني المدعم من الوكالة البلجيكية وبتنسيق مع مكتب الوكالة الوطنية للتشغيل “Anapec ”  بتاونات إستفاد من خلالها 25 شاب وشابة من الإقليم. 

     الحصص بدأت في بداية الشهر الجاري مع المشرف على التكوين الأستاذ المسعودي الزرهوني الأستاذ الباحث في مدرسة الفلاحة بمكناس .

   تعرف المستفدون في بداية الحصص على أنواع شجر التين وعن الخصوصية كل نوع على حدة ، كما تمت الإشارة في الحصص الموالية التعرف على أهمية تلقيح التين وكذا الإعتناء بهذه الشجرة  بالسماد والتهوية ، مرورا بجني الثمار  وتجفيفها.

 كما تطرق الأستاذ المحاضر إلى كيفية تجفيف التين بطرق عصرية بمعايير الجودة العالمية ، كما تطرق أيضا إلى كيفية وضع طابع التعاونية على المنتوج ، وإرساله للوحدات الإنتاجية من أجل التصدير .

    كما توسطت الحصص التعرف على نظام تتبع المنتوج الذي يراد منه التصدير للخارج “نظام التتبع ” من أجل مهنية أكثر كما هو معمول به في الدول التي تحتل الصدارة عالميا مثل تركيا .

  وفي الختام الجمعة 12 من الشهر الجاري ، تم تقديم المستفيدين عرضا من خلاله تم تبيان الدروس التي إستوعبوها مع الأستاذ الزرهوني المسعودي.

 كما تم تقديم كلمة شكر في حقه   تكريما له تقديراً واعترافاً  لما قام به من مجهودات  في تأطير هذه الدورة التكوينية، إضافة إلى توزيع شواهد المشاركة لكل المشاركات والمشاركين وهم كلهم أمل في خلق تعاونيات ” للتين “على أرض الواقع مستقبلا .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى