منتدى حقوقي يمنح الحقوقية المغربية (إبنة تاونات) المحامية جميلة السيوري جائزته السنوية برسم 2021

خديجة بناجي:”تاونات نت”/- احتفاء باليوم العالمي لحقوق الإنسان لسنة 2021 المتزامن و10 دجنبر من كل سنة ومن موقع الانحياز وتبني منظومة قيم ومبادئ حقوق الإنسان كاملة في كونيتها وشموليتها، قرر المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان (الذي يرأسه الإعلامي وحقوقي جواد الخني) منح جائزته السنوية للمناضلة  الحقوقية والمدنية المحامية المغربية (إبنة تاونات) الأستاذة جميلة السيوري، رئيسة جمعية عدالة- من أجل الحق في محاكمة عادلة.

وحسب بلاغ صحافي توصلنا بنسخة منه أن هذه الجائزة التي تم منحها للأستاذة السيوري  بناء على مسارها الحقوقي الغني والمتنوع  في واجهة قضايا المرأة  ومناهضة جميع أشكال التمييز والتحرر والمساواة والحريات وإقرارالديمقراطية في كافة أبعادها.

وأضاف البلاغ أن الحقوقية جميلة السيوري اشتغلت على آليات حقوق الإنسان  الوطنية والدولية والتقارير الموازية ،خاصة الاستعراض الدوري الشامل .

كما أنها ناهضت العنف المبني على النوع الاجتماعي ورسخت معرفيا وقانونيا ومجتمعيا لبدائل العقوبات السالبة للحرية وأيضا  انتصرت لقضايا الصحافة والنشر وتعزيز حرية الرأي والتعبير.

وذكرت في بلاغها أن من ضمن أهم إسهاماتها في التمكين القانوني ،فكرة  خدمات العيادة القانونية-العدالة للجميع،كإطار بيداغوجي واجتماعي يهتم بحقوق الإنسان ويسهل الولوج الى العدالة لفائدة النساء والفئات الهشة ويسعى إلى تأطير الطلبة والطالبات على إعمال القانون.

وتجدر الإشارة أن الأستاذة جميلة السيوري رئيسة جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة هي من مواليد 1964 بمدينة فاس ؛والدها ينحدر من تيسة بإقليم تاونات ؛حاصلة على الإجازة في العلوم السياسية سنة 1989، وهي عضو في نقابة المحامين في الرباط، وعضو مؤسس في اتحاد العمل النسائي وعضو في المنظمة المغربية لحقوق الإنسان منذ سنة 1999 وأحد الأعضاء المؤسسين لمركز النجدة لمساعدة النساء ضحايا العنف الذي تم إحداثه سنة 1996.

 الأستاذة السيوري عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان في عهد إدريس اليزمي ؛وعضو كذلك في التحالف من أجل المحكمة الجنائية الدولية وفرع التحالف بالمغرب، ساهمت في إعداد تقريرٍ لشبكة أورومسكو (EuroMesco) حول “المرأة بوصفها شريكا قائما بذاته في المجتمع داخل الدول الديمقراطية بالفضاء الأورو متوسطي”.

خلال سنة 2021 حازت السيوري باستحقاق كبير عضوية  اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني.كما جددت فيها الثقة لولاية ثانية عضوا باللجنة التنفيذية للشبكة الأورومتوسطية للحقوق،وعدد كبير من المسؤوليات بشبكات وهيئات حقوقية وطنية ودولية.

وتزامنا مع احتفال جريدة “صدى تاونات” بذكراها الفضية (25 سنة) من الصدور؛ نظمت الجمعية المغربية للصحافة الجهوية في دورتها 20 بشراكة مع وزارة  الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الإتصال)؛حفلا تكريميا ل7فعاليات إعلامية وحقوقية على رأسهم الأستاذة جميلة السيوري رئيسة جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة ، وذلك  يوم السبت 21دجنبر 2019 بالمركز الإقليمي للتكوين المستمر بمدينة تاونات؛ بحضور وجوه إعلامية وثقافية وفنية وحقوقية  وطنية ومحلية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7399

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى