خطر مقالع الرمال خصوصا بجماعتي مولاي عبد الكريم والغوازي بإقليم تاونات يهدد محيط واد ورغة وإدارة حوض ورغة سبو مطالبة بالتدخل العاجل لمراقبة مايقع

المهدي عبد الله-قرية ابا محمد:”تاونات نت”/- تعيش المقالع المحادية لواد ورغة  على إيقاع الاستغلال البشع والاستنزاف المفرط للثروة الأرضية, الشيء الذي أضر بالمحيط البيئي وبات يهدد المنظومة البيئية بكاملها مما يستدعى تدارك الأمر قبل فوات أوانه.
وقد عبر العديد من الساكنة المجاورة لهذه المقالع عن استيائهم من الاستغلال الجشع والمفرط لمقالع الرمال ,بحيث أصبحوا يتساءلون عن سر صمت المسئولين رغم معرفتهم بحقيقة الأمر.
مصادر من جمعيات المجتمع المدني أكدت لجريدة “صدى تاونات” وموقع”تاونات نت”  أن البيئة تتعرض لعملية اغتيال باستمرار في إطار عملية الموت البطيء، مشيرة إلى أن الكل مطالب بتفعيل صلاحياته لأجل حماية المنطقة ومحيطها من خلال المحافظة على بيئتها، وحماية هذه الأخيرة تتطلب توقيف أشغال الاستغلال البشع والمفرط للمقالع بمحيط ورغة ومراقبتها.
وأضافت ذات المصادر أن القانون يخول للمجالس الجماعية ما يكفي من الصلاحيات لردع من ينتهك بيئة المنطقة خصوصا وأن المغرب يسعى إلى الاهتمام بمجال البيئة باعتبارها عاملا أساسيا في التنمية المستدامة .

كما أن إدارة حوض ورغة سبو مطالبة بالتدخل العاجل لمراقبة مايقع خصوصا بجماعتي مولاي عبد الكريم والغوازي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى