إنتخاب 3 أعضاء ينحدرون من تاونات ضمن أعضاء المكتب التنفيذي الجديد للجمعية المغربية للحساسية والمناعة السريرية بمراكش

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/- أحتضنت مدينة مراكش مؤخرا الدورة الثامنة والعشرين للمؤتمر المغربي لطلب الحساسية والمناعة السريرية، والذي ناقش توجهات ومستجدات أمراض الحساسية.

وشكل المؤتمر،الذي نظمته الجمعية المغربية للحساسية والمناعة السريرية (التي تأسست سنة 1992)، مناسبة من أجل تبادل التجارب والخبرات بين الأطباء المغاربة والأجانب.

وعرفت النسخة الـ 28 للمؤتمر، نقاشا علميا للاجوبة على اسئلة متداولة، حول تأثير اللقاحات على مرضى الحساسية، أو هل يمكن للقاح أن يصيب الملقح، بالحساسية حسب ما يعتقده البعض.

وأبرزت رئيسة الجمعية، البروفيسور نجيبة ياسين، أهمية هذا اللقاء العلمي الذي مكن الأطباء المقيمين من تقديم أعمالهم وبحوثهم العلمية على شكل دراسات وبحوث.

وقالت إن الجمعية متعددة التخصصات بشكل أساسي ونحرص على أن نشرك باقي التخصصات في كل لقاءاتنا وتظاهراتنا، خاصة تخصصات طب الرئة والحساسية والأطفال والجلد وطب الشغل.

من جانبه،اعتبر نائب رئيس الجمعية، جمال الدين البوزيدي، أن الحساسية هي أمراض يمكن أن تتسبب في مضاعفات في حال عدم معالجتها، خاصة الربو والإكزيما والتهاب الملتحمة (العين الوردية) والشرى (التهاب جلدي بسبب الحساسية).

ولاحظ أن الحساسية تعتبر من الأمراض المعاصرة وأن عدد المصابين بها في تزايد ملموس، منوها بأنه يوجد في الوقت الراهن “مواد مسببة للحساسية في الهواء وفي أماكن العمل”.

وأشار إلى أن سبب هذا النوع من الحساسية يتمثل بالأساس في التعرض أو التعامل مع مواد موجودة في مكان العمل، خاصة في قطاع النجارة والحلاقة والتلحيم والتنظيف.

وضم برنامج المؤتمر مائدة مستديرة وأربع ورشات موضوعاتية، أطرها خبراء وأطباء من تخصصات متعددة، وتطرقت إلى التهاب الملتحمة المزمن، التسامح مع مضادات الالتهاب (الستيرويد)، والممارسات الجيدة لقياس التنفس في أمراض الربو وقياس الغازات والكيمياء الحيوية التنفسية في الربو.

وخلال هذا المؤتمر المنعقد هذه المرة بمراكش تم إنتخاب ثلاثة (3) أعضاء أطباء ينحدون من إقليم تاونات من أحد عشرة (11) عضوا من أعضاء المكتب التنفيذي الجديد للجمعية المغربية للحساسية والمناعة السريرية SOCIÉTÉ MAROCAINE D ALLERGOLOGIE ET D IMMUNOLOGIE CLINIQUE (SMAIC) وهم:

-الدكتورة ناهد زغبة

– الدكتور جمال الدين البوزيدي

-والدكتور مصطفى الفتوح.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5843

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى