مغاربة العالم: مجلة “آربريس” تختار إبن تاونات البروفيسور عبد السلام الإدريسي البوزيدي بأمريكا من شخصيات 2021

بوشعيب خلدون –عن موقع ” آربريس”:”تاونات نت”/- منذ أن بدأت الصدور ومنذ ست سنوات ومجلة “آربريس” تختار، في نهاية العام، أهم الشخصيات من مغاربة العالم ، في كل المجالات، التي قامت بعمل متميز من مغاربة العالم التي قامت بأدوار رائدة؛ سواء في بلدان الإقامة أو على الصعيد الوطني  …

هذه السنة، وجريا على العادة الحميدة، وباتفاق مع مختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ونادي القلم المغربي، وبعد التداول حول الأسماء التي وقع عليها الاختيار لتكون شخصيات سنة 2021، تم اختيار لائحة تكريمية  ضمت 42 إسما معروفا في ميدانه…أسماء تعد فاعلة بشكل دائم، وخصوصا الفكري والعلمي والمعرفي والثقافي والإعلامي..

هناك المئات بل والآلاف من مغاربة العالم الذين يتوفرون على كفاءات علمية وفكرية ومعرفية في شتى المجالات ومنهم من يقوم بأدوار ريادية ومنهم من هو في مناصب القرار لكن تبقى لائحتنا التي بين أيديكم رمزية وهي تمثل بذلك كل الكفاءات التي نحتفل بها جميعا وتشرف الوطن وتعطي صورة عن المغرب وكفاءاته.

 نتمنى أن يكون اختيارنا، والذي يبرز كفاءات علمية وفاعلين في الميدان الإعلامي والثقافي ، وكذا العلمي والجامعي، يحقق ما نصبو إليه، لتشجيع هذه الكفاءات والشخصيات للمضي قدما في مجالاتها وبذل المزيد، وأيضا لتشجيع الآخرين من خلالهم ليكونوا قدوة لأجيال المستقبل ..

  ومن بين الشخصيات (42)التي إختارتها مجلة “آربريس” هناك البروفيسورعبد السلام الإدريسي البوزيدي. 

  نبذة عن المسار العلمي للدكتور الإدريسي:

البروفسور عبد السلام الإدريسي البوزيدي (مغربي من مواليد مدينة تاونات) متخصص في علم الأعصاب التنموية وأستاذ علم البيولوجيا بجامعة مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2003.
قبل انضمامه إلى جامعة مدينة نيويورك، عمل في معهد ولاية نيويورك للبحوث الأساسية في اضطرابات النمو (NYS-IBR) في قسم علم الوراثة البشرية.

 وشغل الإدريسي منصب رئيس قسم علوم الأعصاب في جامعة مدينة نيويورك ورئيس قسم علم الأحياء. كما أدار برنامج التكنولوجيا الطبية في نفس المؤسسة.
يشغل حاليا منصب نائب رئيس جمعية التورين الدولية (التورين مادة لها أهمية قصوى في نمو الدماغ وأعضاء أخرى داخل الجسم).

تتمحور اهتماماته البحثية والتدريسية حول اضطرابات النمو ودور السموم البيئية في مسببات اضطرابات طيف التوحد.
وكتب الدكتور الإدريسي العديد من المقالات والفصول والكتب العلمية.
والدكتور الإدريسي عضو في عدة مجموعات علمية من بينها مجموعة الصحة والعلوم الطبية الحيوية التابعة لشبكة الكفاءات الأمريكية المغربية (AMCN)، كما أنه عضو في مجلس إدارة المجلس الأعلى للباحثين الجامعيين الأمريكيين من أصول مغربية  (HC-MASA)
وفي عام 2018، تم تعيين الدكتور الإدريسي كخبير ومتحدث باسم المركز الوطني محمد السادس للمعاقين في جميع المفاوضات التي تجرى على أراضي الولايات المتحدة الأمريكية بصفته ممثلا للمركز.

الدكتور الإدريسي هو عضو كذلك في “منتدى كفاءات إقليم تاونات” الذي تأسس في بداية سنة 2020 الذي يضم أكثر من 700 شخصية وكفاءة من داخل الوطن وخارجه.

ألف مبروك للدكتور السي عبد السلام الإدريسي…ومزيدا من الإشعاع والتألق…

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5814

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى