هذه هي عدد المساحات المزروعة من الزيتون بإقليم تاونات وهذه هي نسبتها من الأشجار المثمرة في الإقليم

كريم بجو-تاونات:”تاونات نت”/- تغطي زراعة الزيتون على مستوى إقليم تاونات مساحة تناهز 150 ألف هكتار، مما يمثل 83 في المائة من الأشجار المثمرة في الإقليم و20 في المائة من المساحة المزروعة بالزيتون على الصعيد الوطني.

وتنتج هذه المساحة ما معدله 200 ألف طن سنويا، أي بنسبة 15 قنطارا للهكتار في المناطق البور و30 في المناطق المسقية، وهي إنتاجية تظل ضعيفة مقارنة مع إمكانيات الإقليم.

ويتميز إقليم تاونات بوجود وحدات عصرية وشبه عصرية لاستخلاص الزيت، فضلا عن وحدة لإنتاج زيتون المائدة.

وعرف هذا الموسم وفرة في الإنتاج مقارنة مع الموسم الفارط؛ غير أن تأخر الأمطار انعكس على مردودية الزيتون ببعض مناطق الإقليم.

وتتمثل مواطن قوة القطاع في الإقليم في توفر موارد مائية مهمة، عبارة عن تساقطات وأنهار، وظروف مناخية وطبيعية ملائمة للزيتون، ووجود أراض منحدرة قابلة للتشجير وبالتالي حماية التربة والانجراف وتجذر غراسة الزيتون في المجتمع المحلي، فضلا عن تزايد الطلب على زيت الزيتون ذي الجودة العالية.

وتراهن الجهات المسؤولة عن القطاع على تحسين تعبئة الموارد المائية المحلية، وتثمين رصيد الخبرة في غراسة الزيتون، وتوسيع مساحة غراسة الزيتون وإدخال أصناف جديدة ذات إنتاجية وجودة عاليتين، والتأطير التقني للمزارعين وتأهيلهم ودعم الاستثمار في قطاع الزيتون، من خلال صندوق التنمية الفلاحية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7186

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى