الكاتب المسرحي المغربي (إبن تاونات) محمد الوادي رئيسا للمجلس الأكاديمي بالبيضاء

إدريس الوالي-الرباط :”تاونات نت”/- وقع الاختيار على الكاتب والباحث والإعلامي والناقد المسرحي المغربي (إبن إقليم تاونات) الدكتور محمد الوادي ليتولى مسؤولية رئاسة المجلس الأكاديمي، خلال اجتماع موسع عقد، يوم الأحد 20 فبراير 2022، بمدينة الدار البيضاء، بحضور كل من رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لجمعية فضاء للتربية والتكوين والتأهيل الاجتماعي، إلى جانب نخبة من المهتمين بالمجال الثقافي والفني.

وسيخول المنصب الجديد للوادي مهمة الإشراف على وضع تصور للمعرض الجهوي للكتاب والنشر، وكذا السهر على إقامة وإنجاح هذه التظاهرة الثقافية الكبرى.

وتقرر في ذات الاجتماع، الذي قام بإدارته الروائي إبراهيم حريري، انتخاب الشاعر والباحث منصف صدقي العلوي، نائبا للرئيس، إلى جانب عضوية أسماء بارزة سيعلن عنها في وقت لاحق.

و عبر الرئيس المنتخب للمجلس الأكاديمي، عن سعادته بتقلده لهذا المنصب، وباشتغاله مع نخبة وصفها بالمنسجمة من الفعاليات والكفاءات بالعاصمة الاقتصادية للبلاد، مؤكدا على أنه سيحرص على بذل كافة الجهود ليرقى لمستوى تطلعات من وثقوا به وسلموه هذه المسؤولية.

وتجدر الإشارة أن الدكتور محمد الوادي من مواليد 1964 بتاونات، حاصل على الدكتوراه في الأدب العربي  سنة 2005  (تخصص مسرح  في موضوع: “صورة اليهودي في المسرح المغربي) بكلية الآداب والعلوم الإنسانية مكناس.

له تجربة مهنية وفنية متنوعةحيث سبق له أن شغل منصب أستاذ زائر سابقا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء.و درس مادة” اتجاهات المسرح العربي ” بمعهد الموسيقي والمسرح الحي الحسني بالدار البيضاء.

أشرف على المراجعة اللغوية لعدة برامج على رأسها البرنامج التلفزيوني “ألف لام” لفائدة القناة الأولى المغربية، وكتب العديد من حلقاته.وعضو سابق بلجنة القراءة والتقييم بالقناة الاولى.

حفل توقيع كتاب الآخر وسؤال الهوية في الثقافة العربية للأديب إبن تاونات الدكتور محمد الوادي وتسليمه نسخة منه لإدريس الوالي بمعرض الكتاب بالدارالبيضاء

 أعد برنامج “شهادات” لفائدة القناة الثانية المغربية بمعية المرحوم أحمد البكري السباعي.

اختير عضو بلجنة تحكيم في “المهرجان الدولي للمسرح الجامعي” لثلاث دورات ورئيس وعضو لجان تحكيم مهرجانات ومسابقات مسرحية.مدير المهرجان الثقافي الحي الحسني لعدة دورات. ومدير معهد الموسيقى والمسرح الحي الحسني بالدار البيضاء لما يقارب العشرين (20)سنة.كاتب وباحث وناقد مسرحي.

كما للمؤلف ميول إعلامي واضح من خلال إشتغاله في هذا الميدان لسنوات  حيث سبق له أن كان مراسلا ثقافيا لجريدة “العلم” المغربية لعدة سنوات .كتب في جرائد ومجلات عديدة  منها: القدس العربي – العلم – الاتحاد الاشتراكي – المنظمة – بيان اليوم – السفير – التجديد – مجلة المسرح المصري – الأيام…شغل منصب رئيس تحرير مجلة ” النبوغ” الصادرة عن نقابة الأدباء والباحثين المغاربة.

قصاص وشاعر وفنان تشكيلي مما مكنه من تأسيس وإنخراطه في عدد من الجمعيات المهنية حيث كان من المؤسسين للنقابة المغربية للفنون التشكيلية بعد إنتخابه أمينا عاما لها.

كما كان أحد المؤسسين وعضو المكتب التنفيذي لنقابة الأدباء والباحثين المغاربة. ومؤسس ورئيس جمعية مسرح رمسيس للفن والثقافة.وعضو مؤسس ونائب رئيس الاتحاد العام للمبدعين بالمغرب .

عضو مؤسس وعضو المكتب التنفيذي لمؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي ومتقاعدي جماعة الدار البيضاء – مدير الشؤون الثقافية.ومؤسس ورئيس جمعية أطر مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء.

من جانب آخر حصل الدكتور الوادي على عدد من الجوائز نذكر منها:

جائزة اتحاد الفنانين المغاربيين  سنة 2005 ( عن النص المسرحي ” احتفال الجسد”).

وتنويه لجنة القراءة و التقييم لجائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب( 1995) عن النص المسرحي :

” مدينة العميان”.وتمثيل المغرب بمسرحية “مدينة العميان” في مهرجان بغداد لمسرح الشباب سنة  2012وتنويه بالعمل.

الأديب إبن تاونات الدكتور محمد الوادي بالمعرض الدولي للكتاب بمعية إدريس الوالي وإبنته سارة

أما بخصوص مؤلفاته ودراساته المنشورة فهي متعددة ومتنوعة:له العديد من الدراسات و الأبحاث المنشورة في جرائد ومجلات ورقية وإلكترونية  مغربية وعربية.

كما شخصت له العديد من المسرحيات، منها: مدينة العميان- احتفال الجسد- الغالية…

كما صدرت للأديب والمبدع الدكتور الوادي الكتب التالية:

” مدينة العميان” (2002) إبداع مسرحي مع مقدمة نظرية وقدم له الدكتور عبد الكريم برشيد و” صورة اليهودي في المسرح المغربي “( 2006) تقديم الدكتور عبد الرحمن بن زيدان و”اليهود المغاربة “) الجذور و التمظهرات – دراسة) و” الغالية” (إبداع مسرحي) 2009 عن دائرة الثقافة والإعلام- حكومة الشارقة – دولة الإمارات العربية المتحدة واحتفال الجسد” (إبداع مسرحي.)2011 – تقديم الدكتورين محمد أبو العلا – مصطفى رمضاني و”تجليات صورة اليهودي في المسرح العربي”(دراسة نقدية)2011 – منشورات نقابة الأدباء والباحثين المغاربة و” وداعا رانقة” ( رواية) 2018

وأخيرا ولسي آخرا “الآخر  وسؤال الهوية في الثقافة العربية ( المسرح المغربي نموذجا) 2019 بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة.

الأديب إبن تاونات الدكتور محمد الوادي بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء

كما أن للكاتب والمؤلف الدكتور الوادي تحت الطبع المؤلفات التالية:

الخطاب النقدي المسرحي بالمغرب ( دراسة نقدية) و” نبضات الوادي” (ديوان شعري) و”الورقة الضائعة” ( سيناريو) و”الاحتفالية الجديدة” (تنظير مسرحي )و”المسرح العربي :أزمة تواصل” (دراسة نقدية)و”اليهودي في البنية المخزنية المغربية” (دراسة سوسيو- ثقافية) و”راحل لاعتبارات…”(مجموعة قصصية)…

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7349

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى