عامل تاونات في لقاء:عدد المستفيدين من برنامج “أوراش” بلغ 1778 مستفيدا على مستوى الإقليم

محمد الزروالي-تاونات:”تاونات نت”/- قال عامل تاونات أن عدد المستفيدين من برنامج “أوراش”على مستوى إقليم تاونات بلغ 1778 مستفيدا في إطار برنامج أوراش عامة مؤقتة.

 وأهاب سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات يوم الخميس 24 فبراير 2022 بضرورة تضافر جهود جميع المتدخلين قصد الانخراط الإيجابي في إنجاح هذا الورش الاجتماعي الهام الذي سيكون له تأثير إيجابي على مستوى إدماج العديد من الفئات في النسيج الاقتصادي والاجتماعي، تحقيقا للتنمية الشاملة التي تعرفها بلادنا تحت القيادة الرشيدة لعاهلنا المفدى مبدع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي هذا الصدد ترأس عامل إقليم تاونات  بمقر عمالة الإقليم اجتماعا خصص لتقديم الخطوط العريضة لبرنامج أوراش ودراسة مختلف الإجراءات والتدابير العملية المتعلقة بتنزيله على مستوى الإقليم، وذلك بحضور غلاب الكاتب العام للعمالة والسلاسي رئيس المجلس الإقليمي وعزوزي رئيس قسم الشؤون الداخلية والباشوات ورؤساء الدوائر ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية المعنية وخبراء مختصين في مجال التشغيل.

وقد افتتحت أشغال هذا اللقاء بالكلمة التوجيهية التأطيرية لعامل الإقليم ، تطرق فيها للإطار التنظيمي لهذا البرنامج الذي يندرج في سياق تنفيذ مقتضيات منشور رئيس الحكومة الذي يهم تنزيل برنامج إحداث 250.000 فرصة شغل مباشر في غضون سنتين في إطار أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة يتم إطلاقها على الصعيد الترابي بشراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإضافة إلى مقاولات القطاع الخاص، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكذا العناية بالعنصر البشري في ظل الظروف الصعبة لجائحة كورونا، وفي سياق تنزيل مقتضيات النموذج التنموي الجديد فيما يخص النهوض بالتشغيل.

وعرف هذا اللقاء تقديم أمين نوفل المجيد، رئيس قسم العمل الاجتماعي عرضا مفصلا حول تنزيل برنامج أوراش، تناول فيه أهداف البرنامج ومكوناته ومزاياه والفئات المستهدفة وأجهزة الحكامة المكلفة بالإشراف على تفعيله.

وأوضح في هذا الإطار أن البرنامج يهدف بالإضافة إلى توفير دخل لمدة محددة، الإعداد لسوق الشغل وولوج فرص الإدماج المتاحة نتيجة الإقلاع الاقتصادي، وذلك من خلال تنظيم تكوينات إعدادية لمزاولة أنشطة ورش معين مع تعزيز القدرات والسلوكيات وتنمية روح المواطنة وثقافة العمل خلال مدة إنجاز هذا الورش.

وينتظر أن يستفيد من هذا البرنامج ما يقرب من 250.000 شخصا خلال سنتي 2022 و 2023، في إطار عقود أوراش محددة المدة ( أوراش مؤقتة) وتشجيع الإدماج المستدام لدى المشغلين عبر منحة دعم التشغيل مع احترام مبادئ الشغل اللائق، من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الإدماج في سوق الشغل وأولئك الذين فقدوا عملهم بسبب الجائحة الصحية المرتبطة بكوفيد 19 أو لأسباب أخرى وكذا القطاعات والمقاولات المتضررة من الجائحة . وقد رصدت الحكومة لهذا البرنامج غلافا ماليا يقدر ب 2,25  مليار درهم برسم سنة 2022.

ويتكون برنامج أوراش من شقين:

 – شق أول يضم أوراش عامة مؤقتة موجهة إلى حوالي 80 % من العدد الإجمالي للمستفيدين ، تهدف إلى الاستجابة لحاجيات المواطنين من بنيات تحتية وإنجاز أشغال في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة، وستمكن هذه الأوراش من إدماج الفئات المستهدفة في إطار عقود عمل مؤقتة.

– بينما يهم الشق الثاني أوراش لدعم الإدماج المستدام، الموجهة إلى حوالي 20 % من المستفيدين، تروم الاستجابة إلى خدمات موجهة للأشخاص والأسر والمجتمع التي تعرف خصاصا على صعيد بعض المناطق. ويستفيد المستهدفون بهذه الأوراش من إدماج عبر تقديم منح للتحفيز على التشغيل شريطة الاحتفاظ بالأجراء لمدة لا تقل عن 24 شهر.

وفيما يتعلق بهيئات حكامة برنامج أوراش، فقد تم وضع منظومة حكامة لقيادة ودعم تنزيل البرنامج، تقوم على إرساء لجنة استراتيجية ولجنة قيادة على الصعيد الوطني ولجنة جهوية ولجان إقليمية على المستوى الترابي.

وقدم غلاب الكاتب العام للعمالة بهذه المناسبة شرحا مبسطا لكيفية تنزيل هذا البرنامج وإخراجه إلى حيز الوجود، من خلال إعداد بنك معطيات للمشاريع مؤكدا على الدور المحوري للمجلس الإقليمي وعلى ضرورة اطلاع جميع المتدخلين بالدور المنوط بهم بموجب المساطر المعمول بها سواء على مستوى الدور الاستراتيجي للجنة الإقليمية أو كتابة اللجنة المسندة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وكذا توفير الوسائل اللوجستيكية من طرف مختلف المتدخلين.

وفي مداخلاتهم، أكد السلاسي رئيس المجلس الإقليمي ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية المعنية على أهمية هذا البرنامج وانعكاساته الإيجابية على مستوى تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين لا سيما أنه جاء في ظرفية تتسم بجائحة كورونا ونقص التساقطات المطرية، كما سيمكن الشباب من فرص للتكوين والتأطير ستساهم  في تسهيل ولوجهم واندماجهم في سوق الشغل، معبرين عن استعدادهم التام للانخراط في إنجاح تنزيل هذا البرنامج على مستوى الإقليم.

وقد تم تنظيم هذه الأنشطة في احترام تام للتدابير والإجراءات الاحترازية المعمول بها للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7183

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى