ابن اقليم تاونات المهندس عبد الله البقالي كأول مدير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في ذمة الله

الرباط:”تاونات نت”/- بسم الله الرحمن الرحيم (يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فدخلي في عبادي وادخلي جنتي).

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة إبن إقليم تاونات المهندس الفلاحي عبد الله البقالي؛الذي أسلم الروح لبارئها  يوم السبت23 ابريل ، بمدينة الرباط عن عمر يناهز 91 سنة.

وبعد إقامة صلاة الجنازة عليه بمسجد للا حسناء بحي السويسي بالرباط التي كانت مهيبة ووري جثمان الفقيد بمقبرة سيدي حمزة بالسويسي بحضور حشد كبير من المشيعين  منهم وفد كبير من أعضاء منتدى كفاءات إقليم تاونات بلغ عددهم 14 عضو .

وكان  الفقيد البقالي الذي هو مواليد دائرة تيسة بإقليم تاونات؛يشغل منصب كاتب عام لوزارة الفلاحة في الستينات قبل أن يكلفه الراحل الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه بظهير ملكي شريف كأول مدير لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة من سنة 1967 إلى سنة 1984.بعد هذا التعيين الملكي أشرف على بناء وتجهيزه.

 وبعده عين ابن اقليم تاونات الدكتور امحمد السدراتي اطال الله عمره كمدير لمدة تزيد عن 13   سنة.

وحاليا المدير المعين منذ سنة هو كذلك ابن اقليم تاونات اسمه الدكتور عبد العزيز الحرايقي من مواليد جماعة الوردزاغ بدائرة غفساي.

 وقد خلف هذا الخطب الجلل، حزنا شديدا في نفوس أسرة الفقيد وعائلته وأصدقائه ومحيطه وبخاصة أنه عرف عنه رحمة الله عليه؛الجدية والصدق والصرامة والأخلاق الكريمة والمعاملة الحسنة فضلا عن إهتمامه الكبير بالرزراعة والفلاحة والبحث العلمي.

وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم إدارة جريدة “صدى تاونات” الورقية و معها جريدة “تاونات نت”الإلكترونية؛بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى أبناء الفقيد  وعلى رأسهم زوجته للا فاطمة وبنته السيدة مريا وزوجها السيد العربي الفردوسي وأشقاء الفقيد وشقيقاته كل واحد بإسمه  وباقي أفراد عائلته على رأسهم ، وجميع أصدقائه وعائلة البقالي أينما كانت والمقربين للفقيد ؛سائلين المولى عز وجل أن يلهم ذويه الصبر والسلوان.وإنا لله وإنا إليه راجعون.

تكريم عبد الله البقالي خلال سنة 2019

هذا وقد سبق أن جرى تكريم عبد الله البقالي، المدير الأسبق لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة يوم السبت 4 ماي 2019 بالرباط من طرف إدارة هذا المعهد إعترافا بما قام به السي البقالي الذي كان له الفضل في تحديد موقع المعهد والإشراف على المشروع ككل.

وقدمت خلال حفل التكريم، الذي تميز بحضور عدد من المسؤولين السابقين وأساتذة وخريجي المعهد وخبراء وباحثين وشخصيات دبلوماسية، شهادات في حق المحتفى به، أجمعت على غزارة وتنوع عطاءاته، وكذا دوره المهم في النهوض بقطاع الفلاحة.

وبهذه المناسبة، قال مدير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة أنذاك علي حماني إن المحتفى به كان أول مدير لهذة المؤسسة التي تم تأسيسها منذ أزيد من 53 سنة، مبرزا أن عبد الله البقالي كانت له رؤية بشأن العديد من الميادين المتعلقة بالفلاحة والصحة الحيوانية والتنمية القروية.

وأكد حماني أن البقالي أعطى للمعهد بعدا يظل إلى حدود اليوم له تأثير على الفلاحة المغربية بصفة عامة والتنمية القروية بصفة خاصة، مضيفا أن المحتفى به ساهم في تطوير هذه المؤسسة حيث كانت له أيضا رؤية فيما يخص التعاون الدولي وخاصة تعزيز الشراكة مع شركاء دوليين من كل القارات.

 وأبرز أن معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة يتوفر على العديد من برامج الأقسام التحضيرية تهم علوم الزراعة والطب البيطري والصناعة الغدائية والهندسة القروية والبستنة وعلوم الأحياء البحرية.

يشار إلى أن هذا التكريم الذي جرى كان يندرج في إطار الأيام المفتوحة لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة التي تنظم يومي 4 و5 ماي 2019، والتي يتضمن برنامجها تنظيم مسابقات فنية ورياضية وثقافية، بالاضافة إلى عقد ندوات حول “التغدية خلال شهر رمضان”، و”تثمين المواد النباتية المحلية”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6192

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى