بمشاركة مغربية تنحدر من تاونات..معرض دولي للصناعات الحرفية بسلطنة عمان

الرباط-خاص :”تاونات نت”/ شاركت مؤخرا مغربية عضو منتدى كفاءات إقليم تاونات أمل الصغيوري، وهي صانعة تقليدية متخصصة في تصميم الملابس التقليدية و الزرابي في معرض دولي خاص بالصناعات الحرفية بسلطنة عمان، بمشاركة 49 بلد ومنظمة ومؤسسة ومشروعا حرفيا من داخل السلطنة وخارجها ، من بينها المغربية الصانعة التقليدية أمل الصغيوري التي تنحدر من مدينة تاونات وتقطن حاليا في مدينة سلا.

وتحضر الصناعة التقليدية المغربية في بعض من مؤثثاتها في هذا المعرض من خلال رواق يتضمن منتجات لصناع تقليديين مغاربة في مجال صناعة الزرابي التقليدية وتصميم وحياكة الألبسة الأصيلة، في هذا الموعد الذي يروم التعريف بالموروثات الحرفية للبلدان المشاركة وخلق أجواء من التبادل الثقافي والمعرفي والتجاري والترويج للصناعات الحرفية المحلية؛ دفعا لإكسابها مزيدا من الأسواق الداعمة لرفع عوائدها، والنهوض أيضا بإمكانات التبادل السياحي.

وفي هذا السياق، أكدت أمل الصغيوري (صاحبة محل للصناعة التقليدية بمدينة سلا)، في تصريح صحافي خصت به “صدى تاونات نت” و”تاونات نت”، أن أهمية هذه المشاركة لا تكمن في العوائد التجارية الفورية، التي يمكن تحصيلها خلال فترة العرض، وإنما الأمر يتجاوز ذلك بكثير، إذ أن الأساس هو تمثيل المغرب في ملتقيات من هذا النوع والتعريف بالخزان الثقافي والرصيد الحرفي المتميز للصانعين المغاربة وإبراز قدراتهم على المنافسة، وربط الصلات المتاحة للتعاون والاستفادة والاستثمار المتبادل بين باقي العارضين.

ولفتت الصغيوري، التي تشارك لثالث مرة  في هذه المحطة الدولية  والتي سبق لها أن مثلت بمنتجاتها المغربية  في عدد من المعارض عبر العالم، الى أن الاهتمام والإقبال على الرواق المغربي كان جد ملحوظ منذ اللحظات الأولى التي أعقبت الافتتاح الرسمي، حيث حظي بزيارة الوفد الرسمي الذي اطلق هذه الفعالية، قبل أن تتوالى عليه زيارات المهتمين من الفاعلين في المجال ومن المهتمين والعاشقين للصناعات الحرفية الأصيلة.

ويشتمل المعرض على عرض لأبرز الحرف المطورة في مجالات المشغولات الفضية والصناعات النسيجية بأنواعها القطنية والصوفية، والفضيات، والفخار، والصناعات الجلدية، والمقطرات العطرية والبخور، والنحاسيات، والصناعات الحريرية، والتحف والأدوات المنزلية، وصناعة المجوهرات والإكسسوارات، إضافة إلى منتجات النحت على العظام والأصداف وصناعة الأثاث.

تجدر الإشارة أن سلطنة عُمان تسعى من خلال تنظيم واستضافة المعرض الدولي للصناعات الحرفية الى استقطاب وزيارة أكبر عدد من المهتمين ومحبي اقتناء الحرف التي تمتاز بالجودة والأصالة وروح الحداثة، ويزخر المعرض بالفعاليات والأنشطة الحرفية المتنوعة، كما يركز على عناصر ومكونات عدة تعكس اهتمامات السلطنة في شتى مجالات النهوض بالقطاع الحرفي الوطني ودعم ورعاية المشاريع الحرفية الرائدة.

بالإضافة إلى التعريف بالصناعات الحرفية للدول المشاركة، مثل التشكيل على الزجاج والصباغة الطبيعية المستفادة من بيئات الدول المشاركة، إضافة إلى حياكة النسيج القطني والصوفي وصياغة المشغولات الذهبية والفضية والصناعات الفخارية والخزفية والصناعات السعفية والخشبية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5814

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى