المقاوم محمد الدوازي ينتقل إلى جوار ربه ببني وليد عن عمر يناهز 95سنة Reviewed by Momizat on . توفي يوم25 يناير 2015، المقاوم محمد الدوازي، عن سن يناهز الخمسة وتسعين سنة، لتفقد بني وليد أحد أبطالها الذين شاركوا في ملحمة الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي. ولد ال توفي يوم25 يناير 2015، المقاوم محمد الدوازي، عن سن يناهز الخمسة وتسعين سنة، لتفقد بني وليد أحد أبطالها الذين شاركوا في ملحمة الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي. ولد ال Rating: 0

المقاوم محمد الدوازي ينتقل إلى جوار ربه ببني وليد عن عمر يناهز 95سنة

آية قرآنية

توفي يوم25 يناير 2015، المقاوم محمد الدوازي، عن سن يناهز الخمسة وتسعين سنة، لتفقد بني وليد أحد أبطالها الذين شاركوا في ملحمة الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي.

ولد المرحوم محمد الدوازي (رقم بطاقة المقاوم 523530) ببني وليد (بإقليم تاونات)حوالي سنة 1920، التي كانت إذ ذاك خاضعة للاستعمار الفرنسي وتحت سيطرته، فعانى كغيره من سكان المنطقة من جبروت الاستعمار وبطش زبانيته وأعوانه، إذ كان يتم إثقال كاهل السكان بالضرائب، وإجبارهم على القيام بأعمال الصخرة، وأداء الضرائب. لكن بعد نفي جلالة المغفور له محمد بن يوسف بتاريخ 20 غشت 1953، وانطلاق بعض العمليات الفدائية، كانت بني وليد محطة بارزة في نقل السلاح والفدائيين. كما كان سكانها من بين المنخرطين في هذه العملية الجهادية، فساهم المرحوم محمد الدوازي من جانبه في تهريب الفدائيين وجعل بيته رهن إشارتهم؛ ومن بينهم الحاج محمد الحطاب وعباس البيضاوي.

وبعد تأسيس مركز لجيش التحرير بدمنة بوزيد؛ كان الدوزي رحمه الله من بين المنخرطين في صفوفه، الأمر الذي أتاح له المشاركة في عدة معارك طاحنة ضد الجيوش الفرنسة  ومصالحها بالمنطقة ومن بينها الهجوم الذي نفذه جيش التحرير على باب الحيط فرجالة، وهجوم بني وليد ليلة فاتح يناير 1956، وهجوم صف ولاد اليوب.

فرحم الله الفقيد، وأسكنه فسيح جناته، وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

عاهد ازحيمي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5478

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى