رشيد بوزيدي المدير الجهوي السابق للثقافة بجهة فاس-مكناس ينال الدكتوراة في ميدان التراث والآثار بجامعة القنيطرة

ادريس الوالي : “تاونات نت”/- برحاب جامعة ابن طفيل بالقنيطرة (كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية)، ناقش رشيد بوزيدي، بتاريخ 04 يونيو 2022، أمام ثلة من الأساتذة الجامعيين وبعض افراد العائلة والأصدقاء، أطروحته لنيل الدكتوراه حول موضوع دقيق في ميدان التراث والآثار، التي أنجزها تحت إشراف الدكتور عبد العزيز بل الفائدة (أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالقنيطرة).

 ويتمحور موضوعها حول الخزف المصبوغ ومكتشفات أثرية بموقعي وليلي وباناصة بالمغرب، الذي تعود بدايات إنتاجه إلى أزيد من 24 قرنا مضت، والذي يعد أحد أهم المصادر المادية والأثرية الموثوق بها لرسم بعض محاور التبادل التجاري وكتابة التاريخ القديم للعديد من الثقافات والحضارات التي سادت ليس فقط بالمغرب وإفريقيا الشمالية، بل كذلك بضفاف البحر الأبيض المتوسط،، سواء في جزءه الشرقي أو جزءه الغربي. وتكمن أهمية هذا الخزف في كونه استمر في الانتاج والرواج حتى عصرنا الراهن بعدة مناطق بشمال المغرب، وهو ما يسمى حاليا بالخزف المصبوغ الريفي الذي يتم إنتاجه من طرف نساء قرويات متخصصات بمناطق الريف وجبالة وما قبل الريف وبمدن شفشاون وتاونات ووزان…

 ويعتبر هذا البحث ثمرة مجهود علمي كبير، ميداني وتحليلي وبيبليوغرافي، حول العديد من اللقى الأثرية التي اكتشفها وحددها الدكتور رشيد بوزيدي بالمدينتين الأثريتين، وستكون له مساهمة علمية كبيرة في إبراز ملامح من تراثنا وآثرنا، وفي البحث في التاريخ القديم لبلادنا.

ويعتبر الدكتور رشيد بوزيدي أحد خريجي الفوج الثاني للمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط، حيث حصل به على الأجازة في علم الآثار والتراث سنة 1991، وشهادة الدراسات العليا في نفس التخصص سنة 1995، ودبلوم السلك الثالث في نفس التخصص كذلك سنة 2001.

 كما يعتبر باحثا في الآثار وخبيرا وطنيا ودوليا في ميداني التراث والآثار، حيث سبق له أن اشتغل كخبير داخلي  وخارجي بعدة منظمات وطنية ودولية كانت آخرها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- الكائن مقرها بالرباط، كما شغل عدة مناصب بوزارة الثقافة منها محافظ التراث، ومحافظ موقع وليلي، ومكلف بالدراسات بالكتابة العامة للوزارة، ومدير جهوي لقطاع الثقافة بجهة فاس – مكناس، وهو آخر منصب شغله قبل أن يتقدم بطلب إعفاءه منه بتاريخ 09 أكتوبر 2020، حيث تمت الاستجابة لطلبه أسبوعا بعد ذلك.

وقام الدكتور رشيد بوزيدي بنشر العديد من المقالات العلمية في مجلات ودوريات  وطنية ودولية متخصصة في الآثار والتراث، كما ساهم في إنجاز كتب ذات صلة بمواضيع الثقافة والتراث والآثار.

وبهذه المناسبة الطيبة إدارة وطاقم تحرير جريدة “صدى تاونات” وموقع “تاونات.نت” يتقدمان بأحر التهاني للدكتور رشيد بوزيدي ولكافة أفراد أسرته بهذا الانجاز العلمي المهم متمنيين له مزيدا من التألق والعطاء والتوفيق.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5977

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى