المهرجان الوطني للعيطة الجبلية في الدورة 10 يكرم الإعلامي إدريس الوالي بمدينة تاونات

محمد الزروالي-تاونات:”تاونات نت”/– اعتباراً للقيمة الثقافية والتاريخية والسياحية لإقليم تاونات، و إصرارا من وزارة الشباب والثقافة والتواصل على ترسيخ تقاليد المهرجانات الثقافية الهادفة إلى الكشف عن غنى الموروث الفني المغربي والتعريف به و تقريبه من الجمهور الواسع،ووعياً منها بأهمية تراث العيطة الجبلية في مد الجسور بين حاضر المغرب وماضيه والعناية به من خلال الحفاظ عليه وصيانته من الضياع ، وخلق دينامية اقتصادية بإقليم تاونات، وإدماجه كلياً في المشروع التنموي الشامل إقليمياً وجهوياً ووطنياً، نظمت وزارة الشباب والثقافة والتواصل بتعاون مع عمالة إقليم تاونات ومجلس جهة فاس- مكناس والمجلس الإقليمي والجماعة الترابية لمدينة تاونات الدورة العاشرة (10) للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية من 10 إلى 12 يونيو 2022 بمدينة تاونات.

   وتجسيدا منها للدور الإعلامي الرائد، إن جهويا أو وطنيا ، فقد عمدت إدارة المهرجان تكريم أحد الأسماء اللامعة، داخل هذا الحقل، ممن بصموا رصيدهم  الإعلامي في لحظات دقيقة للغاية ، اتسمت بحالات مد وجزر، صدام وتصالح، بكتابات هادفة، ويتعلق الأمر بالإعلامي إدريس الوالي مدير جريدة ”صدى تاونات” التي تأسست في فاتح مارس 1994 ( 28سنة)، كأحد اللبنات الأساس في مجال الإعلام الجهوي ببلادنا.

وأعرب إدريس الوالي  خلال تناول كلمته بهذه المناسبة عن شكره لهذه الإلتفاتة الكريمة والنبيلة والمفاجئة من طرف إدارة مهرجان العيطة الجبلية  مؤكدا عن امتنانه لهذا الإعتراف وهذا التكريم. (للإشارة سلم درع التكريم للإعلامي إدريس الوالي عبد الحق غلاب الكاتب العام لعمالة إقليم تاونات نيابة عن سيدي صالح دحا عامل إقليم تاونات بسبب وعكة صحية).

الحفل أقيم بملحقة عمالة إقليم تاونات على أنغام وأغاني فرقة مجموعة أصدقاء العروسي بتاونات

واستغل الوالي (والذي يشغل في نفس الوقت صفة المنسق العام لمنتدى كفاءات إقليم تاونات) المناسبة ليثمن التطور الذي عرفه هذا المهرجان الذي أصبح عمره 10سنوات داعيا المسؤولين خاصة على مستوى قطاع الثقافة بإيلاء المزيد من العناية والدعم للفنانين بإقليم تاونات بكل أصنافهم  والإهتمام بالفرق الفنية الصغرى والمتوسطة.

كما شدد إدريس الوالي على ضرورة مراجعة توقيت المهرجان مستقبلا الذي صادف هذه السنة الإمتحانات الإشهادية داعيا المسؤولين إلى مراعاة جانب الإمتحانات من جهة ومراعاة جدول المهرجات الأخرى المقامة خاصة على مستوى جهة فاس مكناس.

ومن جهته أكد منشط هذا الحفل الذي أقيم بمقر ملحقة عمالة الإقليم والذي حضره العديد من المسؤولين والمنتخبين والفعاليات؛ الفنان والإعلامي وعضو منتدى تاونات الأستاذ نبيل الجاي على أن تكريم الإعلامي إدريس الوالي يأتي عرفانا بمساهماته الفعالة والمتميزة في خدمة اعلام القرب،وأيضا لاعتباره من أهم الوجوه المشرقة في مجال الإعلام المحلي والجهوي بالمغرب ومن الأسماء التي عرفت بإحترامها أخلاقيات مهنة الصحافة.

وتجدر الإشارة أن الإعلامي ادريس الوالي من مواليد فاتح شتنبر1967 بمدينة تاونات ؛حاصل على  شهادة الإجازة في اللغة الفرنسية وآدابها –شعبة اللسانيات-حول موضوع: “مقاربة لسانية لافتتاحيات  جريدة ماروك إيبدو” بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس سنة 1994-1995؛ طالب باحث – السنة الثانية- بسلك الماستر بكلية المتعددة الاختصاصات- شعبة : “الصحافة” ؛وحاصل على شهادة (وسيط لحل النزاعات)مسلم من طرف المنظمة الدولية*أرضية مشتركة*بابريطانيا ووزارة العدل المغربية.

إدريس الوالي سبق أن اشتغل كصحافي ضمن هيئة تحرير جريدة “المنعطف” اليومية لمدة سنتين (2000-2002) ؛ومستشار مكلف بالإتصال وشؤون البرلمان في ديوان وزير تحديث القطاعات العامة سابقا(2007-2009)؛ فضلا عن إشتغاله كمراسل لعدة صحف وطنية منذ التسعينات.

كما يعد إدريس الوالي من أنشط الفاعلين بالمغرب على مستوى العمل الجمعوي حيث يشغل حاليا رئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية (AMPR)؛ ونائب كاتب عام سابق للفديرالية المغربية للإعلام (FMM)؛ وكاتب عام للمرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان(OIMDH) بمكتب المغرب؛ورئيس جمعية تاونات للتضامن والتنمية وعضو سابق باللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بجهة فاس مكناس؛ وعضو المكتب التنفيذي للإئتلاف المغربي لهيئات لحقوق الإنسان(CMIDH)؛ وعضو المكتب التنفيذي للشبكة المغربية للحق في الحصول على المعلومة(REMDI) ؛ وعضو المرصد الوطني لصورة المرأة في الإعلام (ONIFM).

كما سبق له أن شغل العضوية في عدة جمعيات ومنظمات وطنية ومغاربية على رأسها عضو المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية (SNPM) لأربع (4)ولايات؛وعضو سابق في المكتب التنفيذي لفديرالية الناشرين المغاربة (FMEJ)؛وكاتب عام سابق للمركز المغربي لحقوق الإنسان(CMDH)؛وعضو المجلس الاستشاري للمركز الدولي للوساطة والتحكيم (CIMA)؛وعضو سابق  في لجنة أخلاقيات المهنة بالنقابة الوطنية للصحافة المغربية؛وعضو في الجمعية المغربية لجمهور الإعلام والاتصال وعضو سابق بالتنسيقية المغاربية لهيئات حقوق الإنسان(CMODH).

كما سبق للصحافي إدريس الوالي أن تلقى عدة تكوينات وزيارات خارج أرض الوطن في مجالي الصحافة وحقوق الإنسان لعدة دول على رأسها: أنجلترا- تونس- ليبيا- مصر- الإمارات العربية المتحدة- فرنسا- ايطاليا- لبنان- ألمانيا- بلجيكا- اسكتلندا- إسبانيا- الأردن-الولايات المتحدة الأمريكية- موريتانيا –سوريا- الكونغو- الغابون- بوركينافاسو – السينغال- الجزائر- هولندا – بلجيكا – سويسرا..

الوالي متزوج، وأب لطفلة إسمها سارة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5923

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى